b_40.jpg

الطعام النموذجي

وهناك أربع نقاط أساسية تجعل الطعام نموذجيا وهي

  • أولا : حسن اختيار القائمة اليومية من الأطعمة المتوافرة

ولقد قسم المشتغلون بالتغذية الطعام إلى مجموعات ونصحوا بتناول واحد أو أكثر من كل مجموعة يوميا للحصول على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم ونموه ووقايته .

  • ثانيا : التنويع مهم جدا فى اختيار القوائم والأصناف

فمن الوجهة الغذائية يضمن التنوع حصول الفرد على احتياجاته من بروتين – وكربوهيدرات ونشا وسكر ودهون – وفيتامينات – وأملاح معدنية – وماء . ومن الوجهة النفسية فهو يبعد الملل فيساعد على فتح الشهية وسرعة إفراز العصارات الهاضمة التي تعمل على هضم الطعام وامتصاصه فى يسر وكفاءة – بالإضافة إلى أن التنويع فى القوائم والأصناف يفسح المجال للأختيار , وإرضاء الأمزجة المتباينة , وتلبية طلبات الحالات الاجتماعية المختلفة والصحة التى تلتزم بطرق طهي معينة (مسلوق – مشوي) .

  • ثالثا : ألوان الأصناف فى الوجبة الواحدة

أو فى القوائم اليومية تؤثر ألوان الأصناف على شهية الآكل , فالعين ترى الطعام قبل أن يتذوقه الإنسان . ما أن الشم حاسة نشطة جدا تساهم بقسط كبير فى تقبل الطعام وتسبق أيضا حاسة التذوق , وكثيرا ما يسيل اللعاب لمجرد رؤية الطعام وشم رائحته قبل أن يتذوقه الآكل , لذلك لا يجب أن تهمل الألوان أو الرائحة والنكهة الجميلة عند الطهي وتقديم الطعام . في الحقيقة توجد غدة خاصة باللسان تحكم على الطعام بأنه ملحي أو مز أو حامض أو حلو , لكن العين تري الشكل واللون والسُمك والمحتوى والزركشة وطريقة التقديم وكل هذه مجتمعه تثير الغدد الهضمية وتفتح الشهية . ويراعى عند الوجبات النموذجية تجانس الألوان بمعنى أنه من غير المستحب مثلا أن تحتوي الوجبة على خرشوف بالصلصة البيضاء وبطاطس بيوريه , فيصبح اللون السائد هو الأبيض , بينما طبق السلطة الخضراء ضمن القائمة قد يلون الطعام للنظر فيحدث القبول من جهة الأكل .

  • رابعا : تتحكم فصول السنة وما ينتج فيها

من خضر وفاكهة في أختيار الأصناف المقدمة فمما لا شك فيه أن خضرا أو فاكهة مقدمة في موسمها هى أنضج وأكثر طزاجة وأكثر قيمة غذائية من خضر أو فاكهة فى غير موسمها – بالإضافة إلى أن المشتريات فى موسمها تكون دائما على درجة عالية من الجودة وأرخص ثمنا .

Tags: الطعام


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: