t3.jpg

علاقة العمل بين الأطباء وأخصائي التغذية

لكل من الطبيب وأخصائي التغذية دور في معالجة المريض , بحيث يكون الطبيب ( الاستشاري ) هو قائد الفريق الطبي لمعالجة المريض والذي يشمل الأطباء المساعدين .

الممرضات وأخصائي التغذية والعاملين في المختبرات وغيرهم ولكل منهم دور محدد مناط به لذا يجب أن يكون هنالك تعاون بين أفراد الفريق الطبي ووصف وظيفي متكامل ومحدد لكل مهنة ، وبما أن الحمية الغذائية تلعب دورا أساسيا في سير العلاج فإن تعاون الطبيب وتفهمه لدور أخصائيي التغذية مهم في وضع وبرمجة وتنفيذ الحمية الغذائية حسب رؤيته للحالة الصحية للمريض واحتياجه لبعض العناصر الغذائية استنادا على التاريخ الطبي والغذائي والكشف الطبي والقياسات الجسمية والنتائج المخبرية .

الدور التنسيقي بين الطبيب المعالج وأخصائي التغذية :

إن الطبيب هو المسؤول الأول عن تشخيص حالة المريض وعلاجها , وأخصائي التغذية يؤدي الدور المكمل للطبيب ، والتنسيق ضروري بينهما حفاظا على صحة المريض لأن التغذية جزء لا يتجزأ من علاج المريض ، وتوجد فئة من الأطباء لا تعير اهتماما كبيرا لدور أخصائي التغذية العلاجية رغم دوره الحيوي في وقاية وعلاج المريض ، والطريقة المثلى أن يقوم الأطباء وأخصائي التغذية بمناقشة الحالة المرضية وتحديد الحميات الغذائية الملائمة للمريض، وبمتابعة أحدث المستجدات العلمية والبحثية في مجال التغذية العلاجية ( الإكلينيكية ) ، للوصول إلى الهدف المنشود بتحسن حالته الصحية .

مهام أخصائي التغذية العلاجية :

  1. التعاون مع العاملين في الحقل الصحي سواء بالمستشفى أو العيادة أو المركز الصحي في علاج المرضى وتشخيص بعض الحالات ( مثل حساسية الطعام ) .
  2. إعداد الوجبات الخاصة أو الأنظمة المختلفة حسب جنس ، عمر ووزن المريض .
  3. متابعة الخدمات الغذائية التي تقدم للمرضى خاصة الأغذية الخاصة .
  4. زيارة المرضى وتفقد أحوالهم بصورة مستمرة وذلك لأجل التعرف على عادات المريض الغذائية والتعرف على رغبة المريض للطعام ، ما يرغب ، أو لا يرغب ، وذلك لإجراء التعديل المناسب والتحقق من مدى إقبال المريض على تناول الوجبات المقدمة له ، وأيضا إرشاد المريض بشأن طبيعة النظام الغذائي الواجب الالتزام به إذا كان هناك حاجة لذلك .
  5. توعية المجتمع لمكافحة الأمراض ذات العلاقة بالتغذية مثل السمنة والذبحة الصدرية .

 

 

Tags: التغذية, معالجة, الأطباء


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: