z5.jpg

10 أنواع من الغذاء تشطب

يعتبر التعب الزائد والإرهاق من المشاكل واسعة الانتشار التي من الممكن أن تشوش مجرى حياتنا بصورة كبيرة . وإذا كنتم ممن يجيبون على عدد من الأسئلة التالي طرحها بالإيجاب ، فيبدو أنكم تعانون من ” الإرهاق المزمن ” ، ومن المحبذ أن تقوموا بتغيير أنماط تغذيتكم : هل تستيقظون من النوم مرهقين صباحا ؟ هل تتثاءبون عدة مرات خلال النهار ؟ هل تستصعبون التحرك من أجل القيام بنشاطات عادية ويوميو ؟ هل لديكم صعوبات في التركيز ؟

لكي تتمكنوا من تغيير واقع التعب والإرهاق المزمن الذي تعانون منه ، عليكم تغيير بعض أنماط تناولكم للغذاء . في هذه العجالة ، لن نقول لكم ما هي أنواع الغذاء التي عليكم إخراجها من قائمة طعامكم اليومية ، لكننا سنوضح لكم أولا ما هي الأنواع التي عليكم إدخالها إلى هذه القائمة . صحيح أن هنالك الكثير من المواد الغذائية القادرة على زيادة طاقتكم ، لكننا اخترنا لكم عددا محدودا منها قد يساهم في تحسين حالتكم وإحداث التغيير المنشود :

  • البطيخ :

حلو المذاق ، منعش ، وحتى إنه يمنحكم شعورا بالشبع بفضل حجم السوائل الموجودة فيه . إذا رغبتم بتناول شيء منه عند حاجتكم لبعض الطاقة ، فإنه لن يخذلكم . بالإضافة إلى ذلك ، فإنه مغذ جدا ويحتوي على الفيتامين A ، القليل من الفيتامين B ، فيتامين C ، الماغنيسيوم ، البوتاسيوم ، الكالسيوم ، قليلا من الحديد ، ومضاد الأكسدة المسمى ” ليكوبان ” الذي يقيكم شر السرطان .

  • التمر :

التمر هو غذاء مرك ز ، حلو المذاق ، ويعتبر مصدرا ممتازا للطاقة . فالتمر غني بمضادات الأكسدة ، الألياف الغذائية ، الفيتامينات والمعادن يكفيكم تناول حبة تمر واحدة حتى ثلاث حبات من أجل الشعور بتجدد طاقتكم  يعتبر التمر من الأغذية الممتازة في أوقات التدريب الجسدي.

  • الشوفان :

بإمكان الشوفان أن يعطيكم دفعة كبيرة من الطاقة عندما تتناولونه على معدة فارغة صباحا . بالإمكان إضافة بعض الفاكهة له ، مما يضاعف كثيرا قيمته الغذائية . يحتوي الشوفان على الكثير من الفيتامينات والمعادن ، بالأساس : الحديد ، فيتامينات B ، والألياف الغذائية . وهو يساهم بهذا الشكل برفع مستوى التركيز والحفاظ على الشعور بالشبع لفترة طويلة . يأتي الشوفان في عبوات مغلفة على شكل فتاة (ذرات) جاهزة لإعداد العصائد ، أو بحالته الطبيعية الكاملة التي بالإمكان طهوها على البخار أو وضعها كإضافة للسلطة أو الطبخة .

تعتبر الخضروات ذات اللون الأخضر ، مصدرا غذائيا غنيا ، وتحتوي على كمية كبيرة جدا من المواد الغذائية والحيوية ، منها الأوميغا 3 ، الفيتامين E ، الإنزيمات ، الحديد ، الألياف الغذائية ، والكالسيوم . كلما كان لون الخضار أغمق ، تكون كمية مضادات الأكسدة الموجودة فيه أكبر . من بين الخضروات ذات اللون الاخضر : الخيار ، الخس ، والكرفس (السلري) . ومن الاعشاب الموصى بها : البقدونس ، الكسبرة ، الشمير ، الحبق (الريحان) ، الجرجير ، البروكولي ، الأوراق الخضراء الصغيرة ، وغيرها . أضيفوا هذه الانواع للسلطة أو أعدوا منها مشروبا باردا بواسطة خلطها مع أحد أنواع الفواكه الطازجة ، وقد تكون أفضل وجبة فطور أو ” عصرونة ” .

  • الطحالب :

الطحالب هي غذاء طبيعي متعدد الفيتامينات والمعادن . فهي تشكل مصدرا غنيا جدا للقيم الغذائية الحيوية ، وتحتوي – تقريبا – على كل أنواع الفيتامينات ، المعادن ، ألأحماض الأمينية ، والإنزيمات . بالإمكان شراؤها ” مجففة ” في ” بيوت الطبيعة ” ، ويعتبر تحضيرها أمرا بالغ السهولة . قوموا بنقعها في الماء بدرجة حرارة الغرفة لمدة 15 دقيقة ، وستصبح جاهزة للاستخدام . بالإمكان إضافتها إلى السلطة ، الشوربة ، وغيرها من أصناف الطعام . من المحبذ إدخالها إلى قائمة طعامكم مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا – لكن ليس أكثر من هذا لأنها تحتوي على كميات كبيرة جدا من مادة اليود . من أنواع الطحالب الموصى بها : ووكامة ، هيزيكي ، سبيرولينا ، والكلوريلا .

  • البراعم :

مختلف أنواع البراعم الكبيرة والصغيرة (من البقوليات أو الحبوب) هي من الأغذية التي تعطيكم يقظة ، وتحتوي على مضادات الأكسدة ، المعادن ، البروتينات ، الألياف الغذائية ، والإنزيمات التي تساعدكم في رفع مستوى طاقتكم . أسهل أنواع البراعم للتربية : الفاصولياء على أنواعها ، العدس الأخضر (الصحيح) القمح . . . كما بالإمكان تجربة بذور الحمص واليقطين . أضيفوا هذه البراعم إلى السلطة وحالوا التنويع بها . إذا لم تكونوا معنيين بإنباتها بأنفسكم ، فبإمكانكم إيجادها في مختلف شبكات السوبر ماركت .

  • الأفوكادو :

غذاء غني جدا يحتوي على كمية كبيرة جدا (نسبيا) من المواد الدهنية غير المشبعة والفيتوسترولات التي تساعد في خفض مستوى الدهنيات في الدم . بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على الفيتامين E ، الحديد ، الماغنيسيوم ، الكالسيوم ، والأحماض الأمينية . بإمكان إضافة الأفوكادو إلى قائمة الطعام بشكل ثابت أن يرفع مستوى الطاقة بشكل كبير ويضيف الكثير من الصحة لأجسامكم .

  • بذور اليقطين :

تحتوي بذور اليقطين على كمية كبيرة جدا من المعادن . أحد المعادن الأبرز الموجودة في بذور اليقطين هو الزنك . من الممكن أن يؤدي نقص هذا المعدن في الجسم إلى مشاكل الخصوبة لدى الرجال ، مشاكل في الجلد ، تساقط الشعر ، والشعور الدائم بالتعب . كذلك تحتوي بذور اليقطين على قدر كبير من البوتاسيوم ، الحديد ، والماغنيسيوم التي تعتبر من أفضل المواد لمحاربة فطرية ” الكنديدا ” داخل الجهاز الهضمي . من المفضل استهلاكها على طبيعتها (لا محمصة ولا مملحة) وأضيفوا ملعقة واحدة منها (أو ملعقتين) إلى السلطة .

  • السمسم :

أحد أغنى المصادر النباتية بالمعادن هو السمسم . فـ100 جرام من حبوب السمسم الكاملة (مع القشر) تحتوي على 1000 مليجرام من الكالسيوم (نحو جرام كامل تقريبا) . بالإضافة إلى ذلك ، فإن السمسم الكامل يحتوي على الزنك ، السيلينيوم ، الفيتامينات من العائلة B ، حامض الفوليك ، فيتامين E ، البوتاسيوم ، والحديد . بالإمكان شراء حيوي السمسم الكاملة ووضعها على السلطة ومضغها جيدا عند الأكل ، أو شراء الطحينة الخام وتحضير معجون للدهن وفق ذوقكم الخاص ، منها . من المحبذ إدخال السمسم إلى قائمة طعامكم مرتين أسبوعيا ، وفي كل مرة وضع ملعقتين أو ثلاث ملاعق من السمسم في الوجبة .

  • اللوز :

مصدر ممتاز للبروتينات ، الألياف الغذائية ، حامض الفوليك ، الحديد ، الفيتامين E والكالسيوم . يعطي اللوز شعورا بالشبع ، ويعتبر مغذيا ويزيد من مستوى الطاقة لديكم حين تحتاجون ” لدفعة ” من الطاقة بين الوجبات . كلوا اللوز بقشوره وتمتعوا (واستفيدوا) بالفيتامين B17 المسمى أيضا بالـ (أميجدالين) الذي يعتبر – عند استهلاكه بكميات قليلة عبر الطعام – مادة مضادة للسرطان بإمكانكم كذلك إعداد حليب اللوز (عصير اللوز) وإضافة بعض الجرانولا أو الموزيلي المصنوعة في البيت .

نقول إنه من الاهمية بمكان إجراء بعض التغييرات على أنماط الغذاء ، خصوصا عند الشعور بالتعب المزمن . لكن لا بد من الانتباه إلى أن التغذية وحدها لا تحل المشكلة ، وإذا كان هنالك نقص في الفيتامينات والمعادن نتيجة لخلل في التغذية سابقا ، فلا بد من التفكير جديا باستخدام الإضافات الغذائية والفيتامينات . بموازاة التغذية السليمة ، من الموصى إجراء فحوص للدم ، لكي يكون بإمكانكم استشارة المختصين في حال اكتشفتم نقصا بأحد العناصر المذكورة أعلاه .

Tags: النوم


تغذية –


معلومات عن التغذية

اقرأ ايضا: