b_22.jpg

علاج السمنة بالغذاء

العلاج الغذائي الصحيح للسمنة الذي يضمن رشاقة حواء وتخليصها من الدهون الزائدة يجب أن يضع فى الاعتبار ما يلي :

  • أولا : يجب ألا يوثر الوزن المفقود علي صحة حواء وحالتها الجسمية .
  • ثانيا : إن يهدف النظام الغذائي إلى الوزن الصحي ويجب أن تصل حواء إلى الوزن المناسب على المدى المناسب ومن الأفضل أن تتخلى حواء عن فقد الوزن كهدف وتضع هدفا آخر بدلا منه وهو الاهتمام بصحتها بصفة عامة وتجنب بعض المشاكل الصحية الناتجة عن ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع مستوي الكولسترول نتيجة السمنة أو البدانة .

خطة الغذاء

لا يوجد خطة أكل واحدة سحرية ولا يوجد طعام خاص يجب أن تحرص عليه حواء أو تتحاشاه تماما هذا ما يؤكده خبراء التغذية من خلال أبحاثهم الحديثة ودراساتهم المتعمقة وعند تصميم خطة غذائية لإنقاص الوزن الزائد تحتاج حواء فقط إلى أن تضع فى اعتبارها الأطعمة التي تحبها أو التي تستطيع شراءها ويجب أن تحبها وكذل المتاحة والتي تناسبها وهناك أسس وقواعد يجب مراعاتها فى خطة الغذاء الخاصة بإنقاص الوزن الزائد والتخلص من السمنة والبدانة يمكن إيجازها فى النقاط الآتية :

  • أولا : الحرص على وجبة الإفطار

وجبة الإفطار لها أهمية خاصة فى الوجبات اليومية ويجب على كل حواء ان تتناول وجبة إفطار جيدة للأسباب التالية :

  1. تأتي وجبة الإفطار بعد صيام حوالي من 12 – 14 ساعة ومن المهم إعداد الجسم بالطاقة بعد هذه الفترة.
  2. تمد الجسم بما يقرب من 400 سعر الاحتياجات اليومية من السعرات الحرارية.
  3. تحد من تناول الأطعمة الخفيفة مثل ( البسكويت , الشيكولاتة , المشروبات الغازية … الخ ) والتي لها تأثير مباشر في إحداث السمنة.
  4. وجبة الإفطار العالية البروتين تعطي الشخص بالشبع وهي الوجبة التي يجب الحرص عليها بينما وجبة الإفطار عالية السكريات ربما تثير الشهية للطعام ويجب تجنبها.
  • ثانيا : هناك أطعمة عالية السعرات يجب تحديد كميتها أو حذفها من غذاء المصابات بالسمنة أو البدانة وتشمل

الزبد – المرجرين – الجبن كامل الدسم – الشيكولاتة – القشدة – الآيس كريم – اللحوم البيضاء الدهنية – الأسماك الدهنية – الأطعمة المحمرة عامة – الصلصات – المايونيز – المكسرات – الزيوت – الفطائر بشكل عام – جميع الأطعمة التي تحتوي على دهون يجب تقليلها فى الغذاء اليومي للمصابات بالسمنة والبدانة.

  • ثالثا : هناك أطعمة عالية الكربوهيدرات

يجب تناولها باعتدال وعدم الإفراط فيها فيها بأي حال من الأحوال وتشمل هذه الأطعمة مايلي:
الخبز بجميع أنواعه ويفضل تناول الخبز الأسمر , القمح ومنتجات الحبوب – الفواكه – الدرنات = ( البطاطا والبطاطس ) .

  • رابعا : يمكن الاسترشاد بقوائم التغذية

لإنقاص الوزن الزائد والتخلص من البدانة والدهون الزائدة في الجسم يمكن الاسترشاد بقوائم التغذية وخاصة نماذج الأغذية المنخفضة السعرات الحرارية والأفضل الرجوع للوجبات الغذائية النموذجية لإنقاص الوزن الزائد والتي سنقوم بشرحها تفصيليا .

Tags: الدهون, العلاج, رشاقة


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: