t42.jpg

التعريف السمنة ( Obesity )

هي زيادة وزن الجسم عن الوزن المثالي بأكثر من 20٪ ، نتيجة استهلاك كمية من السعرات الحرارية أكثر من تلك التي يحتاجها الجسم .

نتيجة الإفراط في تناول الأغذية السكرية والدهنية وقلة الحركة مما يؤدي إلى تراكم المواد الدهنية في الجسم بصورة شحوم نقية أوعلى شكل نسيج شحمي ويتم تشخيصها بقياس مؤشر كتلة الجسم ( الرقم الناتج عن تقسيم الوزن بالكيلوغرام على مربع الطول بالمتر ) ( الوزن ( كغم ) / مربع الطول ( م ) حيث يكون الوزن الطبيعي عندما يكون المؤشر عند ( 25 ) واقل ، ويعتبر الوزن زائد عندما يكون أكثر من ( 25 ) ويعتبر الشخص بدينا عندما يتعدى مؤشر كتلة الجسم أكثر من ( 30 ) .

كيف يمكنك قياس درجة الوزن الزائد ؟
يمكن قياس كمية الدهون في الجسم ونسبة الوزن الزائد من خلال طريقتين بسيطتين :

  • مقياس دليل كتلة الجسم ( BMI ) : ويحسب كالآتي : الوزن ( كغم ) الطول ( م ) 2 على سبيل المثال : فان دليل كتلة الجسم لشخص يزن 111 كلغم وطوله 1 . 8م هي ناتج قسمة 111 على ( 1 . 8×1 . 8 ) لتكون النتيجة 34 . يعد اللذين يتجاوز دليل كتلة الجسم لديهم 25 درجة من أصحاب الوزن الزائد أما اللذين يتجاوز دليل كتلة أجسامهم ( 30 ) درجة فهم يعانون من السمنة . وكلما زاد دليل كتلة الجسم كلما زادت معه إمكانية التعرض للإصابة بالأمراض المصاحبة للسمنة .
  • محيط الخصر : هو وسيلة أخرى وبسيطة لقياس السمنة ( وهو على مستوى الصرة ) : تحمل القياسات التي تتجاوز ( 80 ) سم بالنسبة للنساء و ( 94 ) سم للرجال احتمالا اكبر للتعرض لمشاكل صحية مزمنة وخاصة أمراض القلب والسكري .

أسباب السمنة :

  • زيادة استهلاك الأغذية والإفراط في تناول الطعام الناتج عن عدة عوامل منها :
  1. العوامل النفسية والاجتماعية : حيث يلجأ الإنسان لتناول كميات اكبر من الطعام لإزالة التوتر الناتج عن الوحدة والكآبة أو الشعور بعدم الاستقرار, كما أن للمجاملات الاجتماعية والأفراح والولائم دور في تناول كميات زائدة من الطعام وبالتالي زيادة الوزن .
  2. العوامل الاقتصادية : إن ارتفاع المستوى الاقتصادي يوجه الأسرة إلى استهلاك الأطعمة المشبعة بالدهون والسكر مما يؤدي إلى زيادة الوزن .
  3. الاضطرابات الهرمونية : حيث تشكل ما نسبة 2-3٪ من حالات السمنة بسبب عدم انتظام إفرازات الغدد مثل الغدد الصماء مما يؤدي إلى عدم سيطرة الجسم على التوازن الضروري بين ما يستهلك وما يصرف .
  • انخفاض مستوى الحركة والنشاط

إن رتابة الحياة العصرية وتوفر وسائل الراحة كالسيارات وأجهزة الكمبيوتر والعمل المكتبي تؤدي إلى عدم الحاجة لصرف سعرات حرارية مما يؤدي إلى عدم وجود صرف للطاقة وبالتالي تراكم الدهون في الجسم .

  • الاستعداد الوراثي

تلعب العوامل الوراثية ( الجينات ) دورا رئيسيا في احتماليه إصابة الشخص بالسمنة ، إذ انه تكون احتماليه أن يصاب الطفل بالسمنة هي :

  1. 40٪ إذا كان احد الوالدين سمينا .
  2. 80٪ كلاهما سمين .
  3. 7٪ إذا لمن يكن أي منهما سمينا .

 

 

Tags: الجسم, الوزن, السعرات, كمية, وزن


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: