e14.jpg

الدهون المشبعة خطر قاتل على صحة المرأة

حذرت دراسة طبية حديثة من أن السيدات اللاتي يعانين من أمراض القلب ويأكلن الكثير من الدهون المشبعة أكثر عرضة للوفاة بالسكتة القلبية بالمقارنة بالرجال. وتتواجد الدهون المشبعة بكثرة فى الوجبات السريعة التجارية فى المأكولات المقلية التى زاد الإقبال عليها بصورة كبيرة وساهمت بشكل كبير فى زيادة نسبة الكولسترول السيئ إلى جانب تخفيضها لمعدلات الكوليسترول الحميد فى الجسم.

وترتبط الدهون المشبعة بزيادة فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين التاجية حيث تتراكم الطبقات الدهنية على جدار شرايين القلب مسببة الإصابة بالأزمات القلبية الخطيرة إلا أن دورها فى الوفاة المبكرة للإنسان كان ما يزال مجهولا. كانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 87 ألف سيدة تم تتبعهن لنحو 26 عاما حيث تم فحص النظام الغذائى الذى أتبعنه ونسبة الدهون المشبعة التى تناولنها والمخاطر التى تسببها سواء بالإصابة بالجلطات وأمراض القلب أو الوفاة المبكرة.

وأوضحت المتابعة أن السيدات اللاتي يحصلن على 5ر2% من سعراتهم الحرارية من الدهون المشبعة أكثر عرضة بنحو ثلاثة أضعاف لإصابة بأمراض القلب والسكتة القلبية مقارنة بالسيدات اللاتي يستمدن أقل من 1% من سعراتهم الحرارة من الدهون المشبعة.

Tags: الجسم, الدهون, المأكولات, الكوليسترول, السريعة


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: