t26.jpg

العناية الطبية و الصحية بمرض السكري

العناية الطبية و الصحية بمرض السكري ( Looking after Diabetes ) يقوم طبيبك , بإجراء مجموعة فحوصات لتقييم صحتك , إذ أنه مع الوقت يمكن لعدم التحكم بالسكري بصورة جيدة أن يلحق الضرر بالعينين والكليتين والأعصاب والأوعية الدموية . إن قيام طبيبك بفحوصات سنوية هي الطريقة الأفضل لتقصي تطور أية مضاعفات , وبالعلاج السريع يمكن تفادي تفاقم أي ضرر .

الفحوصات التي يحتاج الطبيب أن يجريها :

  1. ضغط الدم ، ويتكرر فحصه عند كل مراجعة ، يساعد هذا الفحص طبيبك على ملاحظة أية علامات تدل على مشاكل صحية عامة
  2. الوزن ، ويعاد أخذه عند كل مراجعة عادية ، يساعد أخذ الوزن طبيبك على تقصي أية مشاكل بالوزن بصورة مبكرة .
  3. فحص القدمين ويتكرر ذلك كل ستة شهر ، يقوم طبيبك بفحص القدمين للتأكد من عدم وجود ما يشير إلى تقرحات ، التهابات أو شيء غير طبيعي ، إذا لاحظت أي من هذه العلامات فيجب مراجعة أخصائي الأقدام ( Podiatrist ) .
  4. فحص دم خاص يسمى ( HbAlc ) يتكرر مرة كل فترة ( 3 – 4 أشهر ) . يقوم طبيبك بإحالتك لإجراء هذا الفحص لتقويم مدى التحكم العام لديك بنسبة الجلوكوز في الدم .
  5. فحص الكوليسترول وثلاثيات الغليسيريد ويتكرر مرة كل ( 12 شهرا ) ، وهو عبارة عن فحص دم يقوم طبيبك بإحالتك إليه لتقصي نسبة الدهون في دمك .
  6. فحص الكليتين ويتكرر مرة كل ( 12 شهرا ) ، وهو فحص يحيلك إليه طبيبك لفحص وجود علامات مبكرة لمشاكل في الكليتين بسبب السكري ، ولإجراء هذا الفحص يتم تحليل عينة من البول .
  7. فحص العينين ويتكرر مرة كل ( 12 – 24 شهرا ) ، يتم الفحص على يد طبيب عيون ( يحيلك إليه طبيبك ) أو أخصائي قياس البصر وتصحيحه للتأكد من عدم وجود أي ضرر للأوعية الدموية في مؤخرة العينين .

وتذكر أن التحكم الجيد بالسكري يقلل من احتمالات نشوء مضاعفات السكري ، وبإمكانك أن تساعد في تفادي المضاعفات أو تأخير حدوثها بالوسائل التالية :

  • تناول طعاما صحيا ، اجعل معظم ما تأكله من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الفاكهة ، الخضار ، البقوليات ، الخبز والحبوب ولا تتناول إلا القليل من الأطعمة الدهنية .
  • القيام بانتظام ببعض النشاطات الجسدية .
  • عدم التدخين , فالتدخين يسبب تضيقا في الأوعية الدموية الذي بدوره يمكن أن يلحق أضرارا أخرى .
  • تفقد قدميك كل يوم .

وتجدر الإشارة إلى أن العناية بالسكري لديك بمشاركة ومعونة المهتمين بك ( أفراد عائلتك والأخصائيين الصحيين والطبيين ) أفضل وسيلة لمساعدتك في التحكم بالسكري بصورة جيدة .

مراقبة نسبة جلوكوز الدم :
الهدف من التحكم بالسكري هو الإبقاء على نسبة الجلوكوز في الدم ( أي السكر ) لديك في حدودها الطبيعية ( من 72 – 144 ملغم/ديسيليتر ) ( 72 – 144 mg/dl ) أو أقرب ما يمكن إلى هذا المعدل ، وبإجراء فحص الجلوكوز في دمك بصورة منتظمة , يتسنى لك ولطبيبك مراقبة السكري لديك .

فحص نسبة جلوكوز الدم في البيت :

هناك وسيلة تعطي تقويما دقيقا عن مدى تحكمك بالسكري وهي عبارة عن فحص سهل للدم يمكنك القيام به في المنزل , علما أنه يجب على جميع الأشخاص الذين يعالجون بالأنسولين ومعظم الأشخاص الذين لا يتلقون علاجا بالأنسولين أن يحصلوا على إرشادات طبية مرشد حول أمور السكري أو من طبيب لتعلم الطريقة الصحيحة لقياس نسبة جلوكوز ( السكر ) الدم لديهم . ومن الطرق الأكثر شيوعا لمراقبة جلوكوز الدم استعمال عداد ( meter ) جلوكوز الدم ، لاستعمال هذا العداد يجب أن تحصل على نقطة دم من إصبعك وأن تضعها على شريط فحص خاص معد لهذه الغاية ، وبعض العدادات تكون شريحة الفحص داخل العداد مثل جهاز فحص ( One touch II ) . وهناك أنواع مختلفة من العدادات , ومن المهم أن تحصل على التدريب اللازم لاستعمال العداد الذي تختاره بطريقة صحيحة ، ولا تنسى أن تسجل نتيجة كل فحص في مفكرة خاصة حتى تستطيع مراقبة تطور نسبة الجلوكوز في دمك مع مرور الوقت .

الأوقات الجيدة لإجراء الفحص :

  1. في الصباح عند النهوض من النوم وقبل الفطور : في هذه الفترة يفترض أن يكون الجلوكوز في دمك بأدنى نسبة له .
  2. بعد ساعتين من تناول وجبة غذائية : في هذا الوقت يكون الجلوكوز قد ارتفع نتيجة تناول الطعام .
  3. قبل تناول وجبة غذائية: حين تكون نسبة الجلوكوز بالدم أعلى مما تكون عليه عند الانقطاع عن الأكل .
  4. خلال الليل إذا:
    • كنت تشعر بتعرق ليلي .
    • كنت تشعر بوجع رأس صباحي .
    • كانت نسبة الجلوكوز بالدم لديك مرتفعة عند الصباح أو منخفضة عند المساء بصورة غير عادية دون سبب واضح ، وتذكر إنه يجب عليك أيضا أن تتفقد شخصيا نسبة الجلوكوز بالدم لديك في الحالات التالية : 
      • عندما تكون متوعكا .
      • عندما تشعر بأعراض ارتفاع نسبة الجلوكوز بالدم .
      • عندما تشك باحتمال انخفاض نسبة الجلوكوز بالدم لديك .

 

Tags: الأفضل, السريع, قيام


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: