t46.jpg

النحافة و أنواعها

تنقسم النحافة إلى نوعين :

  • نحافة غير متعمدة : هي التي يفقد الشخص فيها وزنه لأسباب عديدة خارجة عن إرادته لا يتم التحكم فيها ( البعض من هذه الأسباب يمكن التحكم فيها ) .
  • نحافة متعمدة : والأفضل منها أن نقول إنقاص الوزن المتعمد بغرض فقد كيلوغرامات من الجسم تزيد عن الوزن المثالي بالنسبة لطوله .

 

 

  • فقد الوزن المتعمد ( Intentional Weight Loss )

وهنا يطلق عليه إنقاص الوزن أكثر منه فقد الوزن؛ لأن الشخص هو الذي يكون له دخل أو تحكم في إنقاص وزنه ، ولا يتم خارجاً عن إرادته ، وهنا يكون الارتباط وثيق الصلة مع البدانة أو السمنة ، ومن أجل أن ينجح الإنسان في إنقاص وزنه لابد وأن ينفذ خطة غذائية تنظم استهلاكه للسعرات الحرارية ، مع ممارسة الأنشطة الرياضية ، ولكي يكون الفقد صحياً لابد أن يكون النظام الغذائي المتبع متوازن بالدرجة الأولى .

نحافة متعمدة : يتحكم فيها الإنسان ؛ أي يستطيع الإنسان الحد منها وذلك بتناول الغذاء الصحي المتوازن والاعتدال في النشاط الرياضي وتجنب أنظمة الحمية أو الرجيم .

  • فقد الوزن غير المتعمد ( Unintentional Weight Loss )

الشخص هنا لا يتبع نظام غذائي خاص لإنقاص وزنه للتخلص من السمنة أو الوزن الزائد . وإنما يتناقص وزنه رغماً عنه ولا يكون للشخص أي إرادة فيه .

نحافة غير متعمدة : لا يتحكم فيها الإنسان نتيجة لإصابته ببعض الأمراض والاضطرابات العضوية والنفسية . يمكن علاج النحافة أو التخلص منها بعلاج الحالة المرضية للشخص أولا وبتناول غذاء صحي متوازن .

Tags: الجسم, الوزن, إنقاص


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: