e33.jpg

الوجبات السريعة قد تؤدي الى للاصابة بالزهايمر

أحذر باحثون من أن تناول الوجبات السريعة قد يزيد خطر الإصابة بمرض الزهايمر. ووجد علماء أن تناول وجبات غنية بالدهون والسكر والكوليسترول تحدث تغيرات في الدماغ ,

تؤدي إلى الاصابة بالمراحل الاولى من هذا المرض.
وذكرت صحيفة “دايلي مايل” السبت أن هذه الدراسة تدعم أبحاثاً أخرى ذكرت أن هذه الاطعمة تؤدي إلى الاصابة بالمرض الذي يعاني منه حوالي 400 ألف في بريطانيا. وأجرى باحثون سويديون دراسة لمعرفة الاثر الذي يتركه تناول الوجبات السريعة على مجموعة فئران عُدلت وراثياً من أجل جعلها أكثر عرضة للاصابة بمرض الزهايمر حيث تم فحص أدمغتها قبل وبعد إطعامها مأكولات سريعة غنية بالدهون والسكر والكوليسترول على مدى تسعة أشهر.

وقالت الباحثة سوزان أكترين من معهد كارولينسكا من استوكهولم إنه تبين بعد إطعام هذه القوارض أطعمة غير صحية أثر على تكوين بروتين اسمه “تاو” في الدماغ وجعل خلاياه تنكمش. كما ذكرت الدراسة أن الكوليسترول يؤثر على مستوى بروتين في الدماغ اسمه “آرك” المسؤول عن الاحتفاظ بالذكريات في الدماغ.

وخلصت أكترين إلى القول “نعتقد أن تناول كميات كبيرة من الدهون والكوليسترول بالاضافة إلى عوامل جينية أخرى يمكن أن تؤثر على عدة مواد في الدماغ تساهم في الاصابة بمرض الزهايمر”. وأضافت أنه “من الضروري التقليل من تناول المأكولات الدهنية والملح والاكثار من الفاكهة والخضار بسبب احتوائها على نسبة عالية من المواد المضادة للاكسدة”

Tags: الوجبات, وجبات, غنية, الإصابة, السريعة


الصحة العامة –


وقاية وعلاج

اقرأ ايضا: