Advertisement

ادوية حرقة المعدةذكر بحث تم نشره مؤخرا في المجلة الطبية البريطانية أن ادوية حرقة المعدة ( مثبطات مضخة البروتون PPIs  ) تزيد من خطر الوفاة في سن مبكر بنسبة تصل إلى 25% أيا كان السبب وراء الوفاة !

حيث قام فريق من الباحثين بجامعة واشنطن بفحص البيانات الموجودة في قسم شئون المحاربين القدامى بوزارة الخارجية الأمريكية فيما يخص 3.5 مليون شخص، حيث ذكر الدكتور زياد العلي الباحث بالدراسة أن ذلك القسم يعتبر أكبر نظام سجل طبي إلكتروني متكامل في العالم.

أظهرت النتائج لاحقا أن الأشخاص الذين قاموا باستخدام ادوية حرقة المعدة (مثبطات مضخة البروتون PPIs ) ارتفع لديهم خطر الموت في سن مبكر بنسبة تصل إلى 25% مقارنة بالأشخاص الذين لم يأخذوا الدواء أو تناولوا أدوية أخرى مثل مضادات الهستامين H2  .

حيث أوضح الباحث الرئيسي في الدراسة دكتور زياد العلي قائلا ” كلما زادت المدة التي يتناول فيها المريض الدواء كلما ارتفعت مخاطر الوفاة في سن مبكر” .

كما ذكر دكتور العلي وفريقه أن السبب البيولوجي الرئيسي وراء تلك العلاقة ليست واضحة بعد، لكن قد يرجع ذلك إلى أن الدواء يسبب التغيير في الطريقة التي تعبر بها الجينات عن نفسها، مما يزيد من بعض أنشطة الحمض النووي ويقلل من أخرى، وهذه الاختلافات الجينية قد تساهم في الموت المبكر .

لكن جدير بالذكر أن المركز الإعلامي للعلوم ببريطانيا ذكر أن هذا النوع من الدراسات لا يمكن أن يثبت العلاقة بين الوفاة المبكرة وأدوية مثبطات مضخة البروتون، بالإضافة إلى أن البحث لم يقم بفحص أي أنواع معينة من الأدوية المعروفة لحرقة المعدة.

في النهاية يعتقد دكتور زياد وفريقه أن استخدام هذه الأدوية يجب أن يكون محدودا وعند الحاجة الطبية فقط.

اقرأ أيضا: طرق بسيطة تخلصك من حرقة المعدة.

Advertisement

اقرأ ايضا: