Advertisement

فقر الدم المنجليوافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أول دواء جديد لمرض فقر الدم المنجلي يعرف باسم Endari بعد ما يقرب عقدين من الزمن!

كما صرحت الوكالة في بيان لها أن الدواء Endari عبارة عن مسحوق جلوتين عن طريق الفم، يساعد على التقليل من المشكلات الصحية المعقدة المرتبطة بـ اضطرابات الدم .

حيث استندت الموافقة على دواء إنداري ” Endari ”  على تجربة سريرية شملت مجموعة من المرضى تتراوح أعمارهم بين 5 و 58 عاما مصابون بمرض فقر الدم المنجلي كما عانوا من الأزمات المؤلمة في غضون 12 شهر قبل القيام بالتجربة.

أظهرت النتائج لاحقا أن المرضى الذين تلقوا العلاج كان لديهم عدد زيارات أقل للمستشفى لعلاج الألم، بالإضافة أنهم كانوا أقل عرضة للمضاعفات المهددة للحياة بسبب المرض مقارنة بأولئك الذين تلقوا علاج وهمي.

أما الآثار الجانبية للدواء فقد ذكر إدارة الغذاء والعقاقير الأمريكية أنها تتمثل في الإمساك والغثيان، والصداع وآلام البطن، والسعال والألم في الأطراف، وآلام الظهر والصدر.

كما صرح الدكتور ريتشارد بازدور المدير بالإنابة لقسم أمراض الدم والأورام في مركز إدارة الدواء والغذاء الأمريكية في بيان صحي للوكالة أنه حتى الآن لم يكن تم الموافقة إلا على دواء واحد لهذا المرض الخطير.

جدير بالذكر أن مرض الخلايا المنجلية هو اضطراب موروث تتشكل فيه خلايا الدم لتصبح كالمنجل لتتسبب في الحد من تدفق الأكسجين إلى الأعضاء والأنسجة.

اقرأ أيضا: الأنيميا .. لماذا تحدث وماهي طرق علاجها؟

Advertisement

اقرأ ايضا: