الحليب هو المشروب الاشهر بعد الماء، ولطالما عرف بفوائده العديدة للجسم، فهل فكرت مسبقا ما هي مميزاته؟

يتم انتاج الحليب من الغدة الثديية في الثدييات جميعها بما فيها البشر لتغذية مواليدها حتى تصبح جاهزة للفطام. وهو بالفعل غني جدا بالمغذيات التي تجعله الغذاء الانسب للمواليد الجدد. دعنا نعرفك على فوائده فيما يلي:

فوائد الحليب البقري

لطالما اعتبر الحليب البقري كمشروب صحي  ذي قيمة غذائية عالية وفوائد كبيرة تعود على الصحة، اذ بحسب توجيهات وزارة الزراعة الامريكية-USDA، فانه يوصى بتناول الحليب والالبان ومنتجاتها كالاجبان خالية الدسم او قليلة الدسم، مع الحصول على ما لا يزيد عن 10% من مجموع السعرات المتناولة يوميا من الدهون المشبعة التي قد يمكن ان تكون الالبان كاملة الدسم كحليب البقر الكامل الدسم مصدرا لها.

1- فوائد الحليب البقري للعظام

يعتبر الحليب احد اغني المصادر الغذائية للكالسيوم، والذي يعتبر المعدن الاهم لتعزيز صحة العظام والاسنان، بالاضافة الى كونه مصدر للبوتاسيوم والفسفور، كما وعادة ما يتم تدعيم حليب الابقار بفيتامين د، و توفر هذه العناصر المهمة يعني الوقاية من هشاشة العظام.  
وعلى الرغم من ان دراسة اجريت لمدة سبع سنوات على مراهقات يمارسن النشاط البدني و يتبعن نظام غذائي غني بالحليب ومنتجاته  ومصادر الكالسيوم ولم تظهر نتائجها اي تغيير في مكافحة الكسور لديهن، الا انه لا زال يوصى بتناول  الحليب ومشتقاته لتعزيز نمو عظام الاطفال.

2- تعزيز صحة القلب

يعتبر حليب الابقار مصدرا للبوتاسيوم، المعدن المهم لارتخاء وتوسعة الشرايين والاوعية الدموية وخفض ضغط الدم.

بحسب دراسة اجراها الدكتور مارك هوستن في مستشفى ثوماس  Thomas Hospital في مدينة تينيسي Tennessee في الولايات المتحدة الامريكية، تبين ان زيادة استهلاك البوتاسيوم وتقليل الصوديوم، يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب والاوعية الدموية.  فالاشخاص الذين تناولوا 4069 ملغم من البوتاسيوم يوميا  انخفض خطر اصابتهم بامراض القلب بما نسبته  49% بالمقارنة مع من استهلكوا 1000 ملغم بوتاسيوم يوميا.

3- الحليب في مواجهة السرطان

قد يلعب فيتامين د دورا مهما في الوقاية من نمو وتكاثر الخلايا السرطانية. في نتائج دراسة بحثت العوامل المرتبطة بخطر الاصابة بسرطان القولون والمستقيم تبين ان المناطق التي يعيش فيها سكان اقل عرضة للشمس، ولا يتناولون الحليب هم اكثر عرضة للاصابة.

صورة لوعاء يحوي حليب بقري

4- فوائد الحليب في مكافحة الاكتئاب

تناول كميات كافية من فيتامين د يساهم في زيادة انتاج هرمون السيروتونين،المرتبط بالمزاج والشهية والنوم، وحدوث نقص بفيتامين د ، يعني رفع خطر الاصابة بالاكتئاب وسوء المزاج  والتعب، ومصادر فيتامين د الغذائية قد تكون قليلة الا ان اشهرها هو الحليب البقري المدعم.

5- الحليب لبناء العضلات

يعتبر الحليب البقري مصدر غني للبروتينات عالية الجودة، ويحوي كل الاحماض الامينية الاساسية التي تعتبر الاهم في بناء العضلات ونموها والحفاظ عليها.  ويعتبر الحليب كامل الدسم مصدر للطاقة المستمدة من الدهون المشبعة، مما يساهم في التقليل من استخدام العضلات كمصدر للطاقة، لذا فهو مشروب مثالي للرياضيين.

6- فوائد الحليب لالتهاب المفاصل

بحسب بعض الدراسات فان تناول الحليب يساهم في التقليص من تفاقم التهابات المفاصل ويخفف من اعراضها.  وهذا ما اكدته نتائج دراسة نشرت في مجلة (American College of Rheumatology Journal ).

القيمة الغذائية للحليب البقري

يعتبر الحليب البقري اغنى انواع الحليب بالمغذيات والعناصر الغذائية مثل البروتينات عالية الجودة والكالسيوم، الكولين، البوتاسيوم وغيرها العديد من المعادن والفيتامينات المهمة.

كل كوب من الحليب البقري يعتبر حصة غذائية، وتتغير قيمته الغذائية بتغير منسوب الدهون فيه، ويعتبر الحليب البقري قبل مروره باي عملية تعديل او نزع للحليب، حليبا كامل الدسم.

وهذه هي القيمة الغذائية التي يحويها كوب الحليب كامل الدسم والذي يحوي 3.25 % دسم:

العنصر الغذائي القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

146 سعر حراري
الدهون:  8 غم دهون
الكربوهيدرات:  13 غم
البروتينات:  8 غم بروتين

على الرغم من فوائد الحليب المميزة لكن علينا الانتباه الى ان تناول الحليب كامل الدسم على الرغم من فوائده الا انه لا يعتبر مصدرا عاليا للدهون المشبعة والكولسترول، لذا يوصى عادة بتناول الحصص اليومية الموصى بها وباعتدال وبما يتراوح ما بين كوب الى ثلاث اكواب  يوميا من الحليب، ويفضل ان يكون خالي او متوسط الدسم، لمن يعانون الامراض المزمنة او يطمحون الى تقليص كميات الدهون المتناولة.

اقرأ ايضا: