Advertisement

توقف التنفس أثناء النومكشفت دراسة جديدة عن أن استخدام قناع cpap يساعد الحالات المصابة بـ توقف التنفس أثناء النوم للحصول على الراحة في الليل، لكنه لا يمنع حالات الوفاة الناتجة عن حدوث السكتة الدماغية أو أمراض القلب.

وبالنظر إلى البيانات المأخوذة من 10 تجارب سريرية وجد الباحثون أن مخاطر حدوث الوفاة المرتبطة بمرض توقف التنفس أثناء النوم بقيت كما هي سواء تم اسخدام القناع أم لم يتم استخدامه.

وقد جاء ذلك الاعتقاد السابق بسبب ما يسببه انقطاع التنفس أثناء النوم من مشاكل مثل ارتفاع ضغط الدم، والالتهاب وزيادة سماكة الدم، وبناءً عليه فإن استخدام هذا الجهاز يقلل من مخاطر المشاكل القلبية القاتلة.

ويذكر أن الأشخاص المصابين بالمرض يعانون من مشاكل توقف التنفس أثناء النوم لمرات عديدة وذلك وفقا للمعاهد الوطنية للصحة في الولايات المتحدة، حيث يمكن لهذه الوقفات في النفس أن تحدث 30 مرة في الساعة الواحدة مما يسبب عدم الراحة أثناء الليل.

وتحدث هذه الحالة بسبب استرخاء عضلات الحلق أكثر من اللازم، مما يسبب انسداد مجرى الهواء وتوقف التنفس أثناء النوم.

أما دكتورة ديباك بهات المديرة التنفيذية لبرامج القلب والأوعية الدموية في مركز بريغهام فترى أن علاج حالات التوقف أثناء النوم مازالت تستحق العلاج باستخدام الجهاز.

كما أضافت ” لا يمكننا أن ندعي أن هناك فائدة من الحد من أمراض القلب والأوعية الدموية الناتج عن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم، ولكن يمكن أن نعتبر ذلك بمثابة دافع للدراسات المستقبلية، كما سيكون من المؤسف إن اعتقد الناس أن علاج انقطاع التنفس أثناء النوم ليس مهما”.

اقرأ أيضا: الأزمة القلبية.. أسبابها وكيفية التعامل معها.

Advertisement

اقرأ ايضا: