كشف مسح عالمي قام به باحثون في جامعة ستانفورد (Stanford University) في الولايات المتحدة الامريكية ونشرت  نتائجه في مجلة الطبيعية (The journal Nature) مؤخرا عن الدول الاكثر كسلا في العالم بناء على عدد الخطوات التي يمشيها سكانها يوميا.

وخلال المسح تم تحليل معطيات اخذت من الاجهزة الذكية لاكثر من 700 الف شخص حول العالم، تقيس مستوى نشاط كل فرد ممن شملهم المسح، وهكذا جاءت النتائج:

  • معدل الخطوات التي يمشيها الانسان يوميا هو 4961 خطوة، او 4 كيلومترات.
  • الاكثر رشاقة ونشاطا هم سكان هونغ كونج، بمعدل خطوات يومية يقارب 6880 خطوة للفرد، او بكلمات اخرى مسافة تقارب 6 كيلومترات.
  • الاقل رشاقة ونشاطا وربما الاكثر كسلا هم سكان اندونيسيا، بمعدل خطوات يومية يقارب 3513 خطوة للفرد.

بينما جاءت نتائج الدول الاخرى كما يلي:

  • بريطانيا: يمشي البريطانيون خطوات يومية بمعدل 5444 خطوة للفرد، اي مسافة اقل من 5 كيلومترات.
  • الولايات المتحدة الامريكية: يمشي الامريكيون خطوات يومية بمعدل 4774 للفرد.
  • كندا واستراليا ونيوزيلندا: كان مستوى نشاط افرادها وعدد خطواتهم اليومية اقل من الحد الطبيعي بمراحل.
  • بعض الدول العربية: ليبيا والمملكة العربية السعودية من كان مستوى نشاط افرادها اقل من باقي الدول العربية، بينما كانت مستويات النشاط في دول مثل مصر ودول المغرب العربي عالية نسبيا.

ونوه القائمون على هذه الدراسة، انها اكبر من اي دراسة سبق وتم اجراؤها في هذا المجال بمقدار 1000 ضعف، وشملت هذه الدراسة معطيات ومعلومات ونواحي جديدة  لم تشملها الدراسات السابقة، اذ غطى المسح المزيد من الدول، كما تابع نشاط ومستوى حركة الافراد لفترات اطول.

ومع هذا كله، فقد نوه الباحثون الى ان مستويات السمنة التي تم قياسها في كل دولة لم تتاثر الى حد كبير بمستويات النشاط التي سجلها المسح وعدد خطوات الافراد، فعلى سبيل المثال ورغم ان عدد الخطوات التي يمشيها سكان الولايات المتحدة والمكسيك سجلت تقاربا كبيرا، الا ان مستويات السمنة في الدولتين كانت مختلفة ومتباينة بشكل كبير وملحوظ.

مصدر الخبر: بي بي سي البريطانية

اقرأ ايضا: