Advertisement

عدم انتظام ضربات القلبكشفت دراسة بريطانية حديثة أن العمل لعدة ساعات طويلة يمكن أن يتسبب في أكثر من مجرد الإرهاق، فقد يسبب ذلك عدم انتظام ضربات القلب .

حيث أوضحت ميكا كيفيماكي أستاذة علم الأوبئة في كلية لندن الجامعية ” إن هذه النتائج أظهرت أن ساعات العمل الطويلة ترتبط بزيادة خطر الرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب الأكثر شيوعا “.

كما أضافت ” يعتبر الرجفان الأذيني عامل خطر لحدوث السكتة الدماغية منذ زمن، مما قد يفسر سبب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية الذي لوحظ سابقا بين العاملين لساعات طويلة”.

لكن أحد أطباء القلب في الولايات المتحدة قد أشار أنه نظراً لأن الدراسة لا يمكن أن تثبت السبب والنتيجة فإنها تحتاج إلى التفسير بحذر.

وأضاف الدكتور أبور باتل عالم الكهربية القلبية أن البحث يمكن أن يضيف أدلة على أن أسلوب الحياة يلعب دوراً في الرجفان الأذيني.

ومن جانبه يعتقد بأن الأشخاص الذين يعملون لساعات طويلة يمكنهم أخذ تدابير تساعدهم على الحد من تلك المخاطر، من خلال التركيز على فقدان الوزن والسيطرة على ضغط الدم، ووقف التدخين، والتركيز على الحد من التوتر لمنع الرجفان الأذيني وتعزيز نمط حياة صحي بشكل عام.

اقرأ أيضا: أسباب النغزات والوخزات الصدرية وعلاجها.

Advertisement

اقرأ ايضا: