الصرع عند الأطفال .علاج الصرع وكيفية الوقاية منه


mbhgf.jpg

سوف نتحدث اليوم عن نوع مختلف من أنواع الصرع وهو نوع عادة ما يصيب الأطفال وفى كثير من الأحيان يصعب تمييزة ويساء تشخيصه لذلك ننصح الآباء والأمهات و المعلمين بضرورة التركيز معنا للانتباه إلى أعراضه لكى يتمكنوا من تمييزة فى حالة حدوثه.

ماهو الصرع عند الأطفال؟ وما هى أعراضه؟

  • هذا النوع من أنواع الصرع الذى يصيب الأطفال هو يحدث على شكل غياب تام عن الوعى والتوهان بالرغم من أن الطفل قد يبدو واعيا إلا أنه لا يرى ولا ينصت وكذلك لا يشعر بما يدور حوله.
  • وكذلك بالرغم من أن الطفل قد يبدو للغير فى كامل وعيه إلا أنه قد يشكو منه معلمه بسبب عدم تركيزه والسرحان ولكن ذلك غير صحيح على الإطلاق لأن الطفل هنا يكون مصاب بنوبة من نوبات الصرع وذلك يكون السبب فى تأخرهم دراسيا بسبب عجزهم عن سماع تعليمات المعلمين مما يؤدى إلى تأخرهم فى الصفوف بين زملائهم.

كيف يتم تشخيص الصرع عند الأطفال؟

mbhgf

فى حالة ملاحظة تكرار حدوث تلك النوبات لدى الطفل يجب اللجوء إلى الطبيب المختص ويتم تشخيص المرض من خلال فحص الطفل بواسطة إخضاعه لإختبار رسم المخ.

وفى إختبار رسم المخ يتم وضع الطفل على جهاز والوصلات الخاصة بالجهاز موصلة بالطفل وجعله يمارس نشاطاته اليومية العادية وسوف يلاحظ إنه عند إصابة الطفل بنوبة الصرع تتغير إشارات المخ ويكون ذلك ملحوظا وبشدة على الجهاز وبعد إنتهاء النوبة يعود الطفل إلى طبيعته دون أن يتذكر شئ على الإطلاق مما حدث أثناء النوبة.

هل يمكن علاج الصرع عند الأطفال؟

نعم هذا النوع من أنواع الصرع الذى يصيب الأطفال يمكن السيطرة عليه ويمكن للطفل أن يمارس حياته بشكل طبيعى فقط إذا تم تشخيص المرض جيداً وبصورة صحيحة.

والاجراء الصحيح هنا أو إعطاء الطفل العقار المناسب الذى يتم وصفة بواسطة الطبيب المختص الذى يتم تحديده وفقا لوزن الطفل ويجب عدم إيقاف الجرعة أو تقليلها أو زيادتها بدون إستشارة الطبيب المختص حتى وإن كان ذلك العقار يؤثر على الطفل من خلال بعض الآثار الجانبية.

وفى الختام ننصح كل آب وكل أم وكل معلم بضرورة مراقبة الأطفال فى المنزل أو المدرسة والانتباه إلى تصرفاتهم ومدى تقدمهم الدراسى حتى يتم الكشف مبكراً عما إذا كانوا يعانون من الصرع أم لا لضرورة التوصل إلى حل مبكر لتلك المشكلة.

وللمزيد من المعلومات يرجى مشاهدة الفيديو التالى

اقرأ ايضا: