هل ترغب فى حياة زوجية سعيدة بلا مشاكل


yyyy67766-300x200.jpg

 

لقد بني الزواج في الأصل على المودة والرحمة والحب والمعاشرة الطيبة التي تنتج حياة سعيدة ومعشية جديدة, ولكن في بعض الأحايين قد تفتعل مشاكل عويصة بين الزوجين نتيجة لأسباب مختلفة ووجهات نظر متفاوتة, ولقد نتج من قلة ألمام الناس بأمور دينهم وتقصيرهم في فهم أحكامه السمحة والطيبة وتشريعاته التي مبنية في الأصل على المودة والوصال…. ولمشكلات الزواج التي تحدث من كلا الطرفين وتسبب ضيق في المعيشة وحرج في المعاشرة وتكلف بين الزوجين.

ما هى العوامل المسببة للمشكلات بين الزوجين ؟

yyyy67766

ليس من العجيب ان زوجان يعيشان تحت سقف واحد وتحدث بينهما مشاكل فالمشكلات التي تحدث في الحياة الزوجية كثيرة وأسبابها أكثر, لكن لكل مشكلة حل وليس صحيحا أن مشاكل الزواج يمكن أن تكون معضلة أو أنها غير قابلة للحل بل ثمة حلول يمكن اللجوء إليها في الوقت المناسب, ونحن في هذا الصدد نبرز إليكم بعض أسباب الخلافات الزوجية وحلها… حيث نوضح أهمها في الآتي:-

1.الملل

يمكن أن يكون الملل احد الأسباب المؤدية إلى الخلافات الزوجية خاصة عندما يكون الزوج مشغولا دائما في عمله ولا يهتم بزوجته, أو أن الزوجة قلقة دائما على أولادها فلا تهتم بنفسها مما يقلل اهتمام الزوج إليها، ويمكن للزوجين أن يخشيا من أن يمل كل منهما تجاه الآخر ومن البديهي جدا أن يظهر الملل في حياتكما من حين إلى أخر…..فماذا يكون الحل حينئذ؟!

الحل :

الملل في حد ذاته ليس من الصعب التغلب عليه ولكنه يحتاج إلى القضاء على الروتين اليومي المعتاد عليه, وذلك من خلال إنعاش الحياة الزوجية بتفاصيل بسيطة تدعم من حياتهما الزوجية وتنعش أيامهما وتقضي على الملل المعتاد وذلك عن طريق رحلات وفسحات وترويح عن النفس أو عن طريق مفاجآت يقوم بها كل منهما للآخر.

2.العقم

إن عدم القدرة على الإنجاب تعد من احد الأسباب الرئيسية لحدوث المشاكل الزوجية وتجلب التوتر والقلق للزوجين, فان هذه المشكلة تقلب حياتهما رأسا على عقب وتنغص عليهما معيشتهما… فماذا يكون الحل حينئذ؟!

الحل : 

من الأفضل لأي زوجين أن يكونا مستعدان تماما لهذا الاحتمال؛ لأنه لا يتبدل تماما عن تصوركما, فإذا كنتما تعجزان عن الإنجاب في الحياة الزوجية فلا بد أن تكونا مهيآن نفسيا ً لهذا الاحتمال وتكونا قد اتفقتما عليه قبل الزواج.

3.الاقتصاد

قد يكون الضغط الاقتصادي والنقص المالي احد الأسباب المنغصة على الزوجين والتي تسبب المشاكل الكثيرة بينهما فهي من الأسباب الشائعة بين الزوجين في الخلافات فالضغط الاقتصادي الناتج عنه؛ سبب نتيجة لمتطلبات كثيرة مما يسبب تراكم الديون عليهما من أقساط ومصاريف مدارس ومصروف شهري ..الخ ….فماذا يكون الحل حينئذ؟!

الحل : 

الشفافية والصراحة للتخلص من ذلك الضغط والتوتر فيكون الحل الأمثل والأفضل هو هو مصارحة شريك الحياة وهي الزوجة بكل ما تحتويه من أموال وراتب شهري حتى تكون الزوجة على بينة ولا تفاجئ بأي جديد؛ كي لا تحدث بينكما المشاكل والضيق وتكون حريصة في الإنفاق.

4. عدم اهتمام المرأة بنفسها

في كثير من الأحيان تهمل الزوجة في مظهرها وجمالها ولا تبينه لزوجها بعد مرور الوقت على الزواج وقد يكون السبب في ذلك هو فقدان الحاضر الذي يدفعها إلى ذلك والاهتمام بنفسها, أو يمكن أن يكون السبب هو إرهاقها بواجبات الزوجية من تربية الأولاد وتحضير الطعام؛ مما يؤدي إلى صعوبة استرجاع رشاقتها من جديد خاصة بعد إنجاب الأولاد؛ مما يؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية لديهما وبالتالي يزيد من مشاكل الزوجية… فماذا يكون الحل حينئذ؟!

الحل :

الحل لهذه المشكلة ليس عويصا ً للدرجة أو انه يحتاج إلى جهد كبير؛ بل بالعكس فهي مشكلة صغيرة جدا خاصة أن الزوج في هذه المشكلة يكون مقدرا للزوجة ويعلم الأعباء التي تحملها على أكتافها, ولكن يمكن أن تغفل الزوجة عن واجباتها تجاه زوجها فمن الأفضل لها أن تحافظ على جسمها ومظهرها الفتان أمام زوجها والمحافظة على جمالها من اجل حياة سعيدة تحملها المودة والرحمة والحب.

5 . العلاقة الجنسية

تعتبر مشاكل و اضطرابات العلاقة الجنسية احد الأسباب الجسيمة المؤدية إلى افتعال مشاكل وخيمة بينهما بل وهي من ابرز المشكلات التي يمكن مواجهتها في الحياة الزوجية تدريجا مع مرور الزمن وذلك يكون لأسباب عديدة منها التعب والتوتر والإنهاك ومشغوليات الحياة على الرغم من أن ممارسة الجنس بينهما هي الوسيلة الفضلى للتخلص من التوتر والتعب والمشاكل…فماذا يكون الحل حينئذ ؟!

الحل :

في هذه الحالة يكون الحل الأفضل هو العمل على إلغاء أسباب التوتر في الحياة الزوجية  و العمل على اتاحة وقت و ظروف مناسبة  من اجل ممارسة الجنس الذي بالطبع يزيل من المشاكل ويحد من التوتر؛ حتى يعود الانسجام والهدوء لتحسين الظروف المطلوبة للحياة الزوجية. أما فى حال ان يكون الامر او الخلل نتتج عن مشكلة صحية ما لدى اى من الطرفين ففقى هذه الالة ينبغى استشارة الطبيب المتخصص .

 

اقرأ ايضا: