فيديو : كيف تنقذ المصاب بالسكتة الدماغية من موت محقق ؟


jf-300x300.jpg

 

jf

ما هى السكتة الدماغية ؟

السكتة الدماغية ( و تسمى أيضاً جلطة في المخ أو نزيف في المخ ) تعد من أكثر الأمراض الشائعة في العالم حيث يصل عدد الوفيات بسبب السكتة الدماغية إلى 10%  من سكان العالم سنوياً . أي تحدث حالة من حالات السكتة الدماغية كل 40 ثانية على مستوى العالم ، و تحدث حالة وفاة بسبب السكتة الدماغية كل 4 دقائق .

 


وفقاً لتقديرات منظمة الصحة العالمية السكتة الدماغية هي السبب الأول للإعاقة في الكبار و البالغين .

ما هي أسباب حدوث السكتة  الدماغية ؟

السكتة الدماغية تحدث نتيجة إنقطاع الدم عن جزء معين من المخ ، و بالتالي ينقطع عنه الأكسجين و الغذاء . و ينقطع الدم عن هذا الجزء إما بسبب جلطة أدت إلى انسداد الشريان الذي يوصل الدم لهذا الجزء أو بسبب حدوث نزيف في هذا الشريان فيتوقف الدم عن الوصول لهذا الجزء من المخ . و يحدث ذلك للأسباب التالية :

  • الجلطة من أهم أسباب السكتة الدماغية  : عند حدوث جلطة في مكان ما بالجسم  تستمر بالتحرك إلى أن تصل لشريان معين فتقوم بسدّ الشريان و بالتالي ينقطع الدم عن جزء معين من المخ فيموت هذا الجزء .
  • ثاني أهم الأسباب المؤدية لحدوث السكتة  الدماغية هو حدوث نزيف بالمخ ، و هذا النزيف يحدث نتيجة انفجار جزء ضعيف من شريان معين و بسبب هذا النزيف ينقطع الدم عن جزء معين من المخ فيموت هذا الجزء .

ما هي أعراض السكتة الدماغية ؟

غالباً تبدأ أعراض السكتة الدماغية بشكل مفاجىء ، فتبدأ غالباً بإحساس الشخص بضعف عام ،  و صعوبة في الحركة إلى أن يسقط على الأرض ، و أيضاً تغير في درجة الوعي يمكن أن يصل إلى إغماءة أو غيبوبة ، و ضعف التركيز و صعوبة في الكلام .

و يمكن أن تكون الأعراض على هيئة صداع عنيف جداً و ضعف في قدرة الشخص على الإبصار .

كيف نتصرف في حالة السكتة الدماغية ؟

1- نقل المصاي إلى المستشفى بأسرع  وقت ممكن .

2- نطلب من المريض أن يُظهر أسنانه ، و الغرض من هذا السؤال هو التأكد ما إذا كان هناك أي اعوجاج في الفم أم لا ، أي هل يختلف نصف الوجه الأيمن عن النصف الأيسر ؟ ، أو هل حركة الشفاه مختلفة عندما يبتسم أو يُظهر أسنانه ؟ فإذا ظهر اعوجاج في الفم فهذا يدل على الإصابة بسكتة دماغية .

3- حركة الذراعين مؤشر مهم جداً للتأكد من وجود سكتة دماغية أم لا . لذا نطلب من المريض أن برفع ذراعيه الإثنين ، الشخص الطبيعي يستطيع رفع الذراعين دون أن يواجه أي مشكلة أما الشخص الذي يعاني من سكتة دماغية فلن يستطيع رفع أحد الذراعين .

4- نطلب من المريض أن يتكلم ( أن يذكر إسمه بالكامل مثلاً )  للتأكد هل  الكلام متواصل أم مُتقطع ، فإذا كان كلامه مُتقطع و لا يستطيع أن يُكمل الجملة أو الإجابة على السؤال الذي طُرِح عليه يكون هناك إحتمال كبير في إصابته بالجلطة .

5- إذا تم التأكد من إصابة الشخص بالسكتة الدماغية فيجب الاتصال فوراً بالإسعاف أو نقل المريض بسرعة جداً للمستشفى حيث أن عنصر الوقت مهم جداً لإنقاذ المريض .

 فيديو توضيحى لشرح كيفية التصرف فى حال حدوث السكتة الدماغية 

اقرأ ايضا: