انتبه .. فقد تكون مصاباً بسرطان القولون . .


963-300x230.jpg
القولون
دكتور محمد محمود مقبل أخصائى الباطنة و الكبد و مناظير الجهاز الهضمى

(حضرتك محتاج تعمل منظار قولون) ، يعتلى القلق و التوتر وجهه ثم يقول فى صوت خافت (ممكن آخد دواء يا دكتور ؟ ، مش عايز أعمل منظار) ، هنا يحاول الطبيب شرح أهمية عمل منظار القولون له تاركاً له الحرية الكاملة لأخذ القرار بناءا على المعلومات المقدمة له .

كثيرا ما يطلب الطبيب من بعض مرضاه عمل منظار قولون و هنا يصيب القلق المريض و يحاول بشتى الصور التهرب من عمل المنظار ، و فى حالات أخرى نجد المريض مصاب بالقلق الزائد نحو مسألة أورام القولون ، و لذلك نحاول من خلال هذه المقال التعرف أكثر على أورام القولون و من هم الأشخاص الواجب الكشف المبكر عن أورام القولون لديهم و ما هى الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن أورام القولون و ما هو منظار القولون ؟

القولون هو ذلك الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة و الذى ينتهى بالمستقيم ثم فتحة الشرج ، و تتعدد أمراض القولون مثل اضطرابات القولون الوظيفية و القولون العصبى و التهابات القولون التقرحية مرورا بأورام القولون الحميدة و الزوائد اللحمية و سرطان القولون ، تكمن المشكلة هنا فى تقارب الأعراض و تشابهها بين أمراض القولون المختلفة و هنا يكون دور الطبيب المتخصص فى تحديد من هو المريض الذى لا يحتاج إلى فحوصات و من هو المريض الذى يحتاج إلى عمل فحوصات و ما الفحوصات اللازمة له ؟ .

ما هو سرطان القولون ؟

سرطان القولون هو ورم خبيث ينشأ من الجدار الداخلى للقولون ، فى أغلب الأحيان يسبق سرطان القولون وجود أورام حميدة أو زوائد لحمية تسمى بوليبات تتطور مع الوقت على مدى من 5 إلى 10 سنوات إلى سرطان القولون .

سرطان القولون

 

خطورة أورام القولون

تأتى المشكلة أن هذه الأورام الحميدة قد لا تسبب أعراض واضحة . و هنا تأتى الأهمية الكبيرة لما يسمى الكشف المبكر عن أورام القولون خاصة أنه يمكن ازالة هذه الأورام الحميدة عن طريق منظار القولون و منع حدوث سرطان القولون تماما ، إذن الكشف المبكر و عمل الفحوصات اللازمة هو الطريقة الأفضل للحماية من سرطان القولون ، من هم إذن الأشخاص الواجب إخضاعهم للكشف المبكر عن أورام القولون ؟

يجب عمل الفحوصات اللازمة للكشف المبكر عن أورام القولون فى :

  • يجب فحص جميع الرجال و النساء للكشف المبكر عن أورام القولون فى سن الخمسين .
  • وجود تاريخ عائلى لأورام القولون (و هنا قد يكون الفحص قبل سن الخمسين) .
  • وجود تاريخ مرضى شخصى سابق لورم فى القولون أو زوائد (بوليبات) .
  • وجود تاريخ مرضى شخصى لالتهابات القولون التقرحية (و هنا ينصح بعمل منظار قولون كل سنة إلى 3 سنوات إذا كان التهاب القولون التقرحى أكثر من 8 سنوات أو يمتد إلى أكثر من ثلث القولون).

تختلف وسيلة الكشف المبكر لأورام القولون و متى يتم البدء فى الفحص و الفترات الزمنية للتعرض المنتظم للفحوصات حسب الحالة و هنا يكون دور الطبيب المتخصص فى تحديد ذلك حسب حالة المريض.

ما هى الفحوصات التى يمكن استخدامها للكشف المبكر عن أورام القولون ؟

تتعدد الفحوصات المتاحة لذلك الغرض و أهم تلك الفحوصات هى :

– منظار القولون

هو عبارة عن أنبوبة طويلة من الألياف الضوئية المرنة التى تنتهى بكاميرا يتم ادخالها عن طريق الشرج لعمل فحص كامل لكل أجزاء القولون ، يعتبر منظار القولون هو الوسيلة الأدق للكشف المبكر عن أورام القولون خاصة الأورام الحميدة الصغيرة و الزوائد و يمكن عن طريقه إزالة تلك الأورام الحميدة التى يتم ارسالها لفحص الأنسجة للتأكد منها ، و هو بذلك يلعب دور هام فى التشخيص و أيضا العلاج و الحماية من أورام القولون ، و منظار القولون هو فحص آمن يحتاج فقط للطبيب المتخصص و يحتاج فقط المريض إلى تحضير بسيط فى اليوم السابق لعمل المنظار لتنظيف القولون من أى فضلات قبل عمل المنظار و يتم استخدام تخدير بسيط مع عمل المنظار .

منظار القولون الشرجى
منظار القولون

منظار شرجى

 

– منظار القولون الافتراضى (Virtual colonoscopy)

و هو وسيلة حديثة تستخدم الأشعة المقطعية مع برنامج خاص لتصوير داخل القولون ، و يمتاز ذلك الفحص بعدم الحاجة إلى تخدير و لكنه يحتاج أيضا للتحضير اللازم بالملينات أو الحقنة الشرجية ، لا يفضل استخدامه عند توقع ورم فى القولون و خاصة مع تواجد أعراض خطر مثل وجود دم فى البراز أو انخفاض الوزن و لكنه يلعب دور أكبر فى الكشف المبكر العادى لأورام القولون و يمكنه الكشف عن الأورام الحميدة الأكبر من 1سم و هو أيضا لا يمكنه إزالة تلك الأورام.

منظار القولون الافتراضى التخيلى

 

– اختبار الدم الخفي في البراز (Occult blood test) :

هذا الاختبار يفحص عينة من البراز لوجود دم غير مرئى بالعين المجردة ، و يحتاج هذا الفحص لبعض التعليمات التى يجب أن يلتزم بها المريض قبل أخذ عينة البراز مثل عدم أكل أنواع معينة من الأطعمة ، و فى حالة وجود دم خفى بالبراز يحتاج الطبيب الى معرفة السبب بعمل فحوصات أخرى للجهاز الهضمى مثل المناظير ، أما سلبية التحليل فتعنى عدم وجود دم فى البراز وقت جمع العينة فقط و على المريض المتابعة مع الطبيب لتحديد استحقاقه لعمل فحوصات أخرى أم لا.

– اختبار الحمض النووي (DNA) فى عينة براز.

– حقنة الباريوم

و فيه يتم عمل أشعة على القولون مع استخدام صبغة (الباريوم) التى يتم ادخالها من خلال حقنة شرجية لعمل فحص للقولون.

اشعة باريوم على القولون

 


يعتبر منظار القولون هو الوسيلة الأدق للتشخيص المبكر و أيضا العلاج لأورام القولون الحميدة و الصغيرة منها و لذلك يجب على المريض الاطمئنان عند طلب عمل منظار قولون عندما يطلبه منه الطبيب المتخصص .

هل يكفى الفحص الشرجى العادى للكشف المبكر عن أورام القولون ؟

قد يقوم الطبيب بعمل فحص للشرج و المستقيم بييده عن طريق ارتداء قفاز و وضع جيل بسيط و عمل فحص بيده للمستقيم كجزء من الفحص البدنى الروتينى و هو فحص بسيط و غير مؤلم فى العادة ، و هنا يقوم الطبيب بالاطمئنان على عدم وجود زوائد أو أورام كما يقوم بتشخيص وجود شرخ شرجى أو بواسير ، و لكن لا يجب الاكتفاء بالفحص العادى كوسيلة للكشف المبكر عن اورام القولون نظرا لمحدودية المدى الذى يصل له الطبيب.

ما هى الأعراض الخطر التى يجب الإنتباه لها و استشارة الطبيب لعمل فحص لإستبعاد أورام القولون ؟

  • وجود دم فى البراز أو نزيف من فتحة الشرج.
  • حدوث تغير فى الطبيعة المعتاد عليها فى التبرز مثل حدوث امساك أو اسهال يستمر أكثر من اسبوعين.
  • وجود أنيميا غير مبررة السبب.
  • انخفاض سريع و غير مبرر فى الوزن.
  • الالام و مغص فى البطن لا يستجيب للعلاج العادى.
  • الشعور بالحاجة للتبرز و الذهاب للحمام ثم عدم وجود براز ، أو الشعور بأن التبرز لم يفرغ ما فى الأمعاء.
  • الحاجة للاستيقاظ ليلا للتبرز بشكل جديد عن الطبيعة المعتادة.

يجب عدم اهمال تلك الأعراض المنذرة و استشارة طبيب الجهاز الهضمى المتخصص الذى يقوم بأخذ تاريخ مرضى للشخص و تحليل شكواه بعدها يقوم بالفحص البدنى العادى بعدها قد يحتاج إلى عمل فحوصات بسيطة مثل صورة الدم و سرعة الترسيب و تحليل البراز العادى ليقرر بعدها هل يحتاج المريض الى عمل فحوصات أخرى أم لا ، قد يكون عمل منظار قولون أو أشعة مقطعية على البطن على رأس تلك الفحوصات.

تمنياتنا بدوام الصحة و العافية .

د. محمد محمود مقبل

أخصائى أمراض الباطنة و الجهاز الهضمى و الكبد

اقرأ ايضا: