أمل جديد لمن يعانون من خشونة الركبة


1324035911_101-262x300.png
علاج خشونة الركبة

الكثير من مرضى خشونة الركبة يمكن علاجهم بالادوية و العلاج الطبيعي و تقليل الوزن . لكن هناك حالات أخرى تكون تأخرت في العلاج و وصلت الى مرحلة من تآكل الغضاريف بحيث لا ينفع معها العلاج الدوائي و لكن من ناحية أخرى تكون حالة المفصل متوسطة و سن المريض صغير بحيث يكون فكرة العلاج بجراحات كبيرة مثل تغيير المفصل الكامل ليس فكرة مستحبة او مقبولة علميا ولا نفسيا . و لمثل هؤلاء الذين يعانون من خشونة متوسطة ظهرت طرق عديدة للعلاج مثل العلاج بالمنظار الجراحي أو العلاج بالخلايا الجذعية و الصفائح الدموية .

المنظار الجراحى لعلاج خشونة الركبة

المنظار الجراحي لهذه الحالات يكون جراحة بسيطة لتنعيم الغضاريف المتأكلة و إصلاح قطع الغضاريف و الاربطة و تتميز هذه الجراحة ببساطتها لكنها تحتاج بعد الجراحة ان يلتزم المريض بتقليل الوزن و عمل جلسات علاج طبيعي لاستعادة قوة العضلات و ميكانيكية المفصل .

علاج خشونة الركية بالحقن داخل المفصل

أما حقن المفاصل فمنها عدة انواع :-
  • حقنة السائل الزلالي : و هي حقن بسيطة لحقن الزيت الطبيعي المسؤول عن تليين المفاصل و قد اثبتت الابحاث ان هذه الحقن ليس لها أي فاعلية و غير مفيدة و أيضا غير ضارة .
  • حقن الكورتيزون الموضعي : و هي تساعد على تسكين الالم و تقليل الالتهاب لكنها تتسبب في تسارع تطور الخشونة في المستقبل و لذلك لا ننصح بها .
  • حقنة الخلايا الجذعية : و هي خلايا يتم أخذها من النخاع العظمي تحت مخدر عام و تركيزها بواسطة اجهزة مخصصة لزيادة عددها ثم يتم حقنها في الركبة كي تتحول الخلايا الى خلايا غضروفية جديدة تساعد على تحسين الخشونة و قد اثبتت الابحاث الجديدة فاعلية هذه الطريقة و امانها حيث تكون الخلايا مأخوذة من المريض و يتم نقلها لنفس المريض .
  • حقنة تركيز الصفائح الدموية : يتم تحضيرها عن طريق سحب عينات من الدم و تدويرها في جهاز مخصص لاستخراج تركيز الصفائح الدموية و البروتينات القادرة على تشجيع الخلايا الغضروفية على التكاثر مما يساعد التأم غضاريف الركبة و اثبتت الابحاث فاعلية هذه الطريقة بشرط استعمالها مع المنظار الجراحي و ليس الاكتفاء بها فقط .

هل هناك طرق حديثة أخرى لعلاج خشونة الركبة ؟

و هناك طرق أخرى قيد البحث مثل زراعة الغضاريف و الانسجة البديلة و الانسجة الحاملة و التي يمكن وضع او زراعة خلايا جذعية عليها لتكوين غضاريف جديدة مع وضع بروتينات حيوية منشطة لتساعد على تكاثر الخلايا بمستوى مقبول .
و يجب التنويه الى ان كل هذه الطرق متوفرة في مصر و نستعملها منذ عدة سنوات و بنسبة نجاح تصل الى 70% و هي نفس نسب النجاح التي وصل اليها اغلب المراكز حول العالم .

مع خالص تمنياتنا للجميع بالصحة و السعادة


أ.د. خالد عمارة

استاذ جراحة العظام

اقرأ ايضا: