فيديو : كيفية إفاقة المريض و منع الاختناق أثناء الغيبوبة و بلع اللسان


12121-300x176.png

افاقة المريض فى غيبوبة و منع الاختناق

تحدثنا الحلقة السابقة عن بلع اللسان ، و كيفية إنقاذ المصاب و حمايته من الإختناق عن طريق وضع إحدى اليدين على الجبهة و اليد الأخرى على الذقن و تحريك الجبهة للخلف و الذقن لأعلى ، و ذلك لفتح مجرى الهواء لكي يستطيع الشخص المصاب التنفُس .

لمشاهدة الحلقة الخاصة بكيفية التعامل مع مشكلة بلع اللسان اضغط هنا

ماهو الحل البديل لتجنب حدوث اختناق  إذا اضطررنا إلى ترك المصاب لكي نقوم بإبلاغ الإسعاف ؟

إذا تركنا المصاب على الوضع الذي كان عليه ، عندها تهبط قاعدة اللسان إلى الأسفل مرة أخرى و تقوم بسدّ مجرى الهواء ، لذلك يجب إبقاء المريض على وضع الإفاقة لحين وصول الإسعاف لإنقاذه .

وضع الإفاقة : يوضع المريض الغائب عن الوعي على وضع الإفاقة لهدفين :

  1. التأكد من عدم حدوث حالة بلع اللسان .
  2. التخلص من اللعاب أو القيء أو الدم أو الإفرازات الخارجة من الفم و الأنف خارج الجسم و عدم رجوعها مرة أخرى فتسدّ مجرى الهواء .

كيفية وضع المريض على وضع الإفاقة :

  • إذا كان المريض مُستلقياً على الظهر فيجب فرد الذراع الذي يوجد بجوار الشخص المُنقذ
  • ثم نقوم بثني القدم التي توجد في الناحية المعاكسة للشخص المنقذ ( إذا كانت الذراع المفرود هو الأيسر فيجب ثني القدم اليمنى و العكس ) .
  • ثم نقوم بثني الذراع الآخر للمريض على الرقبة .
  • بعد ذلك يقوم الشخص المُنقذ بوضع إحدى يديه على كتف المريض و اليد الأخرى على الوسط ، ثم يقوم بتحريك المريض و قلبه ناحيته حتى يصبح المريض نائماً على إحدى جنبيه و يتأكد المنُقذ أن المريض يتنفس.
  • عندما يوضع المريض على هذا الوضع تعمل الجاذبية الأرضية على المحافظة على وضع اللسان ناحية الخارج ، و خروج الإفرازات و اللعاب خارج الجسم دون أن تسد مجرى الهواء .

كيف نتصرف إذا كانت الإصابة في العمود الفقري ؟

يمكن أن يتأذى العمود الفقري نتيجة السقوط من مكان مرتفع أو التعرض لحادث ، بالتالي لا يمكن فتح مجرى الهواء عن طريق تحريك الجبهة و الذقن أو وضع المريض في وضع الإفاقة ، لأنه من المحتمل أن يسبب هذا خطر كبير على المريض .

هناك طريقة لفتح مجرى الهواء في حالة إصابة المريض في العمود الفقري

وضع اليدين أسفل الفك السفلي من الفم مع وضع إصبعي الإبهام على الخدين ، ثم نقوم بتحريك الفكّ السفلي إلى الأمام و بهذه الطريقة يُفتح مجرى الهواء بدون تحريك العمود الفقري .

إذا لم يستطع الشخص المُنقذ تحريك الفك السفلي للمريض فيجب إستخدام إحدى الطريقتين سواء كانت عن طريق تحريك الجبهة و الذقن أو وضعه على وضع الإفاقة .

 

فيديو شرح تفصيلى لكيفية إفاقة المريض

 

 

اقرأ ايضا: