الجديد فى علاج سرطان الرئة


22225.jpg

 

سرطان الرئة … ذلك القاتل الشرس الذي قد ظهر مؤخرا ليحصد حياة الالاف على مستوى العالم

كن شجاعا وافعلها إذا كنت مدخنا – ارم سيجارتك – ولا تقترب من مبسم شيشتك . فالحقيقة العلمية المؤكدة التي يحاول كثير من المدخنين إنكارها أن التدخين بكافة انواعة و اشكالة احد الأسباب الرئيسية للإصابة بسرطان الرئة .

خطورة سرطان الرئة

علاج سرطان الرئة

تكمن خطورة سرطان الرئة  أن معظم حالات الإصابة بة لا تكتشف إلا في مراحل متأخرة بعد أن يكون الورم قد استفحل وقضى على وظيفة الرئة .. وعلميا يعد سرطان الرئة أكثر أنواع السرطانات انتشارا في العالم , وقد أثبتت الإحصائيات أن سرطان الرئة وحدة هو المسئول عن 15 % من جميع حالات السرطانات و 25 % من حالات الوفاة .

و كما يقولون دائما أن الوقاية دائما خير من العلاج خصوصا فيما يتعلق بأمراض السرطان ويقدم لنا نصيحة طبيبة , لا تدخل دائرة الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة واحذر التدخين و عوادم السيارات و المصانع لتسمتع برئتين سليمتين طوال العمر.

ما هو سرطان الرئة ؟

سرطان الرئة عبارة عن ورم خبيث ويتشكل في خلايا الرئة بعد تعرضها للتلوث أو الدخان , فهو احد الأمراض التي تصيب الرئة و أكثر أنواع السرطانات انتشاراً في العالم .

من الأكثر إصابة بسرطان الرئة .. الرجال آم النساء ؟

  • سرطان الرئة أكثر أنواع السرطان انتشاراً بين الرجال ومنذ سنوات قليلة كان سرطان الرئة يصيب النساء بعد سرطان الثدي , أما الآن وبسبب انتشار عادة التدخين ” والشيشة ” بين السيدات أصبح أكثر الأورام انتشارا بين الرجال والنساء على السواء , وكذلك يعتبر سرطان الرئة هو  أكثر السرطانات فتكاً بالإنسان , فقد أثبتت الإحصائيات أن سرطان الرئة وحدة هو المسئول عن 15 % من جميع حالات السرطان حيث يؤدى إلى حدوث وفيات أكثر من مجموع ما يسببه سرطانات الثدي و القولون والبروستاتا مجتمعة.

ما مراحل تكون سرطان الرئة ؟ وكيف يتم تشخيصه ؟

  • سرطان الرئة من أربع مراحل تتحدد حسب مدى انتشاره في الغدد الليمفاوية , وحجم الورم فئ الرئة , و انتشاره داخل الشعب الهوائية و الأجزاء القريبة من الرئة كالجدار الصدري والقلب و الأوعية الدموية .
  • أما بالنسبة لطرق تشخيصه  فمعظم حالات سرطان الرئة تكتشف في مراحل متقدمة , وغالبا ما تكون عن طريق الشكوى من تكرار الأعراض التي يعانى منها المريض , ثم يتم عمل أشعة سينية على الصدر إلى جانب الأشعة المقطعية , أيضا يجب عمل منظار للشعب الهوائية واخذ عينة من الورم لمعرفة نوعه الخلوي .

 

علاج سرطان الرئة

هل يمكن التشخيص المبكر لسرطان الرئة أم أنه يكتشف بالصدفة ؟

  • مع الأسف كل المحاولات التي أجريت لمعرفة التشخيص المبكر لسرطان الرئة لم تؤت النتائج المرجوة مثل الفحص السنوي للبصاق لكشف خلايا السرطان أو عمل أشعة على الرئة سنويا للأشخاص الأكثر تعرضا للإصابة بالسرطان مثل المدخنين , فلا توجد دلائل للأورام الخاصة بالرئة حتى الآن بدرجة ناجحة على عكس الحال في أورام القولون والكبد والبنكرياس .

هل هناك انواع لسرطان الرئة ؟

هناك نوعان رئيسيان من سرطان الرئة هما :

  1. سرطان الرئة صغير الخلية
  2. سرطان الرئة غير صغير الخلية

النوع الأول هو الأكثر عدوانية و الأسرع انتشارا حيث ينتشر بسرعة للكثير من الأعضاء داخل الجسم . و استجابته للعلاج بالأدوية الكيميائية و الإشعاعية تكون جيدة , أما النوع الثاني وهو سرطان الرئة غير صغيرة الخلية يتسم بالنمو والانتشار البطيء و استجابته للعلاج الكيميائي و الاشعاعى اقل  ولذلك تصبح الجراحة هي الحل الأمثل للشفاء إذا اكتشف المرض في مرحلة المبكرة .

هل أعراض سرطان الرئة تستغرق سنوات طويلة آم تظهر بمجرد الإصابة بة ؟

  • من المعروف أن خلايا الأورام تتسم بحدوث انقسام متكرر مع زيادة حجم الورم بسرعة مما يؤدى إلى ظهور الأعراض في خلال شهور أو سنة لذلك يسمى السرطان بالمرض الخبيث لان اعراضة لا تظهر إلا في حالة متأخرة بعد تمكن المرض من جسم المريض .

تشمل أعراض سرطان الرئة نوعين .. أعراض عامة و أعراض خاصة .

فالأعراض العامة تتمثل في :

  • النقص في الوزن
  • الفقدان في الشهية .

أما عن الأعراض الخاصة , فهي عبارة عن :

  • سعال متكرر و متزايد
  • الشعور بآلام بالصدر
  • ضيق بالتنفس مع وجود صفير أثناء عملية التنفس
  • الإصابة بالتهاب رئوي متكرر في الجزء المصاب من الرئة
  • انتفاخ الوجه والرقبة المزمن نتيجة انسداد الوريد الرئيس العلوي
  • بحة الصوت التي تلازم مريض سرطان الرئة .

يقال أن التدخين هو السبب الرئيسي للإصابة بمرض سرطان الرئة .. فما حقيقة ذلك ؟

  • يعتبر التدخين احد أهم أسباب الإصابة بسرطان الرئة , وخصوصا السجائر المساهم الرئيسي فى الإصابة حيث ثبت أن الدخان يحتوى على الكثير من المواد المتسرطنة , فكلما كنت مدخنا زادت إمكانية إصابتك بسرطان الرئة ولكن الأمر يعتمد على فترة التدخين , فالتدخين المبكر ( اى فى سن مبكرة ) يزيد من إمكانية الإصابة , كما أن المدخن السلبي أكثر تعرضا للإصابة أيضا من غير المدخن بثلاث مرات لأن التدخين السلبي عامل مساعد بالتأكيد .

هل توجد عوامل أخرى تساعد على حدوث سرطان الرئة ؟

  • من العوامل المساعدة على الإصابة بهذا المرض تلوث الهواء و البيئة و المواد المشعة فى المناجم و فى جوف الأرض كذلك الإصابة بتليفات الرئة المزمنة .

ما المضاعفات المحتمل حدوثها فى حالة سرطان الرئة  ؟

  • انتشار السرطان الى الغدد الليمفاوية و أجزاء أخرى من الرئة من المضاعفات التي تنتج عن الإصابة بسرطان الرئة و كذلك حدوث ارتشاح بللورى مدمم سريع التراكم أيضا الإصابة بالتهابات رئوية لا تستجيب للعلاج وتكون خراجا بالرئة .

علاج سرطان الرئة

  • فى المراحل المبكرة من سرطان الرئة مثل المرحلة الأولى أو الثانية أو بعض حالات المرحلة الثالثة يكون العلاج عن طريق الجراحة , أما المرحلة الرابعة وبعض حالات المرحلة الثالثة يتمثل العلاج فى الأدوية الكيماوية و الإشعاعية . وقد حدث تطور كبير فى العلاج الكيماوي حيث أصبح اقل فى الآثار الجانبية و أكثر فاعلية و تأثرا على خلايا الورم والقضاء علية واقل ضررا لخلايا الجسم المحيطة بة , و لكن قد تحدث بعض الأضرار مثل ضعف مناعة الجسم و انتشار الالتهابات وضعف فى إنتاج خلايا النخاع الشكوى و الإصابة بالأنيميا الحادة وتساقط الشعر وفقدان الشهية وقرحة المعدة .

الجديد فى علاج سرطان الرئة

أما بالنسبة للجديد فى مجال العلاج بالإشعاع فصار يعطى بجرعات مركزية ثلاثية الأبعاد حيث أصبح التركيز أكثر للسيطرة على الورم والقضاء علية مما أدى الى التقليل من حدوث المضاعفات التي كانت تحدث قديما .

ومن الجدير بالذكر أن هذا العلاج قد يعطى قبل إجراء الجراحة أو بعدها حسب تحديد الطبيب للحالة عندما تكون الأورام قريبة من جدار الصدر أو القلب , ففي هذه الحالة يأخذ المريض جلسات أشعة وعلاج كيميائي لأبعاد هذا الورم عن هذه الأماكن ثم يتم بعد ذلك إزالة الورم جراحيا .

الوقاية من سرطان الرئة

أهم سبل الوقاية من سرطان الرئة هي :

  • الامتناع التام من التدخين بكل انواعة حيث أن المدخن أكثر تعرضا للإصابة بعشرين مرة من غير المدخن , ولا تقل هذه النسبة إلا بعد الامتناع تماما لسنوات طويلة .
  • الابتعاد عن التلوث البيئي بقدر الإمكان .
  • الاهتمام بالغذاء الصحي و الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات الغنية بفيتامين ” ا , ج ” .
  • الابتعاد عن الاستخدام المتكرر للزيوت المغلية و الأطعمة المشوية لدرجة التفحم .
  • ضرورة ممارسة الرياضة بشكل منتظم .

مع تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . . 

اقرأ ايضا: