8 نصائح للتخلص من رائحة الفم الكريهة و الغير مقبولة


BadBreath2-200x300.jpg

يعانى الكثيرون  من رائحة الفم الغير مقبولة مما يجعلهم يتعرضون لمواقف محرجه  قد تؤثر علي البعض منهم إجتماعياً و نفسياً و لحسن الحظ هناك طرق عدة لاعطاء فم منتعش و رائحة مقبولة و للتخلص من رائحة الفم الكريهة ينصح بإتباع ما يلى :-

1. استخدام الفرشاة والخيط الطبى بشكل مستمر.

أحد الأسباب الرئيسية لرائحة الفم الكريهة هو الترسبات الجيرية و تراكم الاكل فى الفم فيسبب نمو البكتيريا لذا يجب على كل واحد منا أن يستخدم الفرشاة على الأقل مرتين في اليوم والخيط مرة يوميا .


لا تبالغ فى غسيل الاسنان بقوة كى لا تؤثر على طبقة المينا فتصبح الاسنان ضعيفة و عرضه للتسوس .

2. مسح اللسان

الطبقة التي تتكون على اللسان يمكن ان يتراكم عليها البكتيريا فتسبب رائحة كريهة. للتخلص منها،قم بتفريش اللسان بلطف بفرشاة الأسنان الخاصة بك لإزالة البكتيريا وبقايا الطعام والخلايا الميتة.

3. تجنب الأطعمة التي تغير رائحة الفم .

البصل و الثوم هما الاوائل فى تغير رائحة الفم ، والتنظيف لهم بعد تناول الطعام لا يساعد على التخلص من الرائحة. “إن المواد الطيارة التي تحتوي هذه الاطعمة عليها يسهل وصولها إلى مجرى الدم وتنتقل إلى الرئتين، حيث تتنفس بها. الطريقة الوحيدة لتجنب هذه المشكلة هو تجنب الأكل هذه الاطعمه ، خاصة قبل المناسبات الاجتماعية أو العمل و التعامل مع الاخرين اذا كنت تريد رائحة فم عطره .

4. الإقلاع عن عادة التدخين

التدخين هو احد أهم أسباب رائحة الفم الكريهة. يسبب التدخين أضرار باللثة والأنسجة كما انه سبب رئيسي في صبغات الأسنان . كما انه يجعلك أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم .حفاظا على صحتك يجب ان تقلع عن التدخين.

5. اشطف فمك بالماء باستمرار

شطف الفم بالماء باستمرار على مدار اليوم يحد من رائحة الفم الغير مقبوله و يقلل من تراكم الاطعمه على سطح الاسنان .

التخلص من الرائحة الكريهة و الغير وقبولة للفم و الاسنان

6.استبدال اللبان السكرى و الحلوى باللبان الخالى من السكر

الحلوى السكرية تشجع نمو البكتيريا في الفم بالإضافة إلى مشاكل رائحة الفم الكريهة لذا فمضغ اللبان الخالي من السكر يعد بديلا مناسباً . “الصمغ يحفز افراز اللعاب، الذى يساعد بدوره فى الدفاع عن الفم ضد البلاك الذى يسبب تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة.

7. الحفاظ على صحة اللثة.

أمراض اللثة تمثل سبب شائع للنفس الكريه. البكتيريا تتجمع في جيوب بين الأسنان، وتؤدى الى الروائح الكريهة. إذا كان لديك التهابات و تورم اللثة، عليك بزيارة طبيب الاسنان لمعرفة السبب و و طريقة العلاج.

8. بلل فمك.

نقص اللعاب يشجع تسوس الأسنان ويمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة. لذا فإذا كان فمك جافا عليك بشرب الكثير من الماء خلال النهار او مضغ اللبان الخالي من السكر او الذهاب الى طبيب الاسنان لان بعض الادوية قد تسبب جفاف فى الفم .


اذا استمر وجود الرائحة الغير مقبوله على الرغم من تنفيذ كل هذه النصائح ، راجع طبيبك لكى يتحقق من سبب المشكلة.

مع خالص تمنياتنا لكم بالصحة و السعادة . . .

اقرأ ايضا: