نصائح سهلة للتخلص من الاكتئاب


6666.jpg

يعتبر التوقع أو فهم الواقع بشكل مخالف هو السبب الرئيسي الذي تدور حوله كل نوبات الاكتئاب التي تُصيب كل منّا ، لذلك لابد أن نتجنب الاكتئاب قبل أن يُصيبنا بأن نُحاول أن نتوقع أقل ما يُمكن أن يحدث و لا نبني حياتنا المستقبلية على أحلاماً قد تتحقق وقد لا تتحقق ، فان الثقة بالأحلام التي لم تتحقق بعد قد يكون له أثراً نفسي مُدمراً ، و أيضاً لابد أن نُفكر في كل قرار نأخذه قبل ما نأخذه لكي لا نندم ، لأن الندم هو أثقل شعور نفسي يُمكن أن يُصاب به الإنسان .

فالمشكلة أننا حينما نندم على شئ نتمسك به أكثر في خيالنا مع أننا نفقده في الواقع وهذا بالضبط هو الإكتئاب ، و يكمن شفائنا من الإكتئاب في تحلينا بالشجاعة الكافية لكي نعترف بأن الشئ الذي نحبه قد فقدناه ، و أننا لابد أن نعيش بعد فقده لأننا باكتئابنا نُضيع أشياءً قد تكون أهم ، و لعل هذا الأمر أشبه ما يكون بالراعي الذي كان معه 100 خروف و ضاع منه خروفاً فظل يبحث عن الخروف الضائع إلى أن فقد ال 99 الباقين .

نصائح تساعد على التخلص من الاكتئاب

1- أبذل بعض النشاط البدني

6666

تكمن أهمية بذل النشاط البدني في أنه استراتيجية تقوم على تحويل الشعور بالضغط النفسي إلى الضغط العضلي ، فبعض أبطال كمال الأجسام قد تعلموا تلك اللعبة لأن زملائهم كانوا يضربونهم بينما كانوا هم صغاراً ، حتى الرئيس الروسي ” فلاديمير بوتين ” قد تعلم الكارتية لأنه لم يكن قادراً على الدفاع عن نفسه في العراك مع أقرانه بينما كان تلميذاً ، و لعلك تعرف الكثير من ذوي الإحتياجات الخاصة قد صاروا أبطالاً في ألعاب رياضية عديدة وهذه نقطة تجدها عند كل ذوي الإحتياجات الخاصة وهي خير مثال على فكرة ” التحويل ” فهم قد حولوا عجزهم إلى بطولات تشهد لهم بالكمال الجسمي .

قم بالجري لمدة خمس دقائق يومياً ، ثم زد المدة تدريجياً ، و سوف تلاحظ انخفاض وزنك و انخفاض توترك و أفكارك السلبية ، فالحركة لها سحر خاص في كل أشكالها ، ففي المشي تشعر بصفاء الذهن ، و في الركض تتخلص من الأفكار السلبية ، و بممارسة تمارين رياضية فيها ضغط عضلي تشعر بالثقة بالنفس و بالقدرة على الإلتزام بما تفرضه على نفسك .

2 – لا تستمع الى القصص الحزينة

بلا وعي منك ، تنجذب إلى سماع القصص المُشابهة لتجربتك التي أحبطتك و سببت لك الإكتئاب , و تتعاطف مع الطرف الضحية الذي يُمثلك ، فتتذكر تجربتك الخاصة ، فتأسى على نفسك ، فتعود من جديد إلى الإكتئاب من طريق مختلف .

لذلك كن حذراً و أبعد نفسك عن سماع مثل تلك القصص التي تشبه قصتك ، و لو سمعتها حاول أن تمنع نفسك من أن تتعاطف معها ، و تعامل مع الإكتئاب على أنه شيطان يُحاول أن يمسكك بينما أنت تحاول أن تفلت منه.

3- لا تكن وحيداً

Friends talking in cafe

Friends talking in cafe

وأنت بمفردك أنت محجوب من أن تشعر بالعديد من المشاعر التي تحتاجها مثل الألفة و الدفء و المودة و الرحمة و العطف ، فكل تلك الصفات التي خلق الله بها الكون و لازال الكون يتجدد بفضلها كل يوم .

الوحدة لا تعني سوى أن لديك أمراً تُريد إنجازه فقط ، لأن الوحدة تعني بذل الجهد في التركيز على الذات ، لكن التركيز على ذات حزينة لن يُجلب لها إلا مزيداً من الحزن ، و لو كنت قد خضت تجربة خاسرة و انعزلت في غرفتك عن العالم الميحط بك ، فأعلم أن حياتك قد توقفت عند تلك التجربة ولن تُكتمل إلا حينما تخرج من وحدتك و تخوض المزيد من التجارب ، لكن ثق في شئ أنت لن تتعرض لتجربة مثل التي تعرضت لها من قبل لأنك قد تعلمت منها و قد نلت منها الخبرة .

اقرأ ايضا: