stomach-cramps-620x330.jpg

تشنجات المعدة

قد يعود سبب ألم البطن أو المعدة لعوامل عدة. قد يكون المسبب التهاب المسالك البولية، التهاب المعدة، متلازمة القولون العصبي، عسر الهضم والعديد من المسببات. من المهم تحديد المسبب قبل البحث عن علاج والطريقة المثلى لمعرفة المسبب هي بزيارة الطبيب خاصة في الحالات المرضية التي تحتاج إلى علاجات معينة مثل التهاب المعدة والتهاب المسالك البولية. إذا تمكنت من تحديد المسبب وتعاني من تشنجات في المعدة فإن هذا المقال لك!
سنذكر في هذا المقال تشنجات المعدة وعلاجات منزلية لمنعها. نعاني عادة من التشنجات خلال الدورة الشهرية أو في حالة تشنجات المعدة. قد يسبب هذا الألم عدم الارتياح وقد يؤثر على سير يومك ونشاطاتك اليومية. سنذكر لكم في هذا المقال علاجات منزلية لتشنجات وألم المعدة.

منقوع البابونج

يحتوي منقوع البابونج على مكونات تساعد على ارتخاء العضلات المتشنجة في المعدة كما أنه يحتوي على مضادات للأكسدة والتي تخفف من الألم. شرب منقوع البابونج سيرخي العضلات المتواجدة في الجزء العلوي من القناة الهضمية مما يجعل انقباضات المعدة أقل إيلاماً. سيساعد هذا على التخفيف من أعراض عسر الهضم، التهاب المعدة وألم المعدة.

حزمة (قربة) ساخنة

هذا العلاج شائع بين النساء عبر العصور فهي تساعد على التحسن اللحظي من التشنجات الموهنة. لا تعني الحزمة الساخنة أن عليها أن تكون ساخنة جداً! يجب أن تكون ساخنة بحيث تستطيع تدفئة المنطقة ولكن يمكن احتمالها ولا تسبب احتراق الجلد. ستساعد الحرارة المنبعثة من الحزمة على التخفيف من توتر العضلات وبالتالي تسبب ارتخائها. إذا كنت تشعر بعدم الإرتياح من تشنجات العضلات استعمل عبوة ماء ساخنة وقم بلفها بمنشفة نظيفة ثم دحرج العبوة على منطقة البطن للشعور بتحسن.

منقوع جذر الزنجبيل

يستخدم منقوع جذر الزنجبيل بشكل كبير في الدول الآسيوية كعلاج منزلي للتشنجات وآلام البطن. يحتوي جذر الزنجبيل على مادتي shogaol و gingerols وكلاهما يساعد على ارتخاء عضلات المعدة. قد يساعد منقوع جذر الزنجبيل على التخفيف من الغثيان. اشرب كوب من منقوع جذر الزنجبيل عندما تعاني من تشنجات البطن. قشر واقطع جذر الزنجبيل واضفه إلى كوبين من الماء المغلي. اتركها تغلي لمدة ثلاث دقائق ثم اتركها على نار هادئة لمدة دقيقتين. ازل جذر الزنجبيل واضف العسل لتحسين الطعم.

ماء الليمون الدافئ

يساعد الحمض الموجود في الليمون على موازنة الحموضة في المعدة وتساعد على هضم الطعام. شرب ماء الليمون الدافئ بعد وجبات الطعام يقي من تشنجات المعدة المرتبطة بعسر الهضم. سيساعدك أيضاً على حركة الأمعاء وبالتالي يقي من التشنجات الجانبية. كل ما تحتاج إليه هو ماء مغلي وبضع شرائح من الليمون! أضف شريحتين من الليمون إلى كوب من الماء المغلي ودع الخليط ليبرد قليلاً ثم اشربه. يمكنك إضافة العسل لتحسين الطعم.

النعناع

كوب من منقوع النعناع يساعد على ارتخاء العضلات المتوترة ويمنع الانقباضات. كما يساعد على تحسين تدفق أحماض المعدة والمرارة. يحسن النعناع من الهضم ويحمي بطانة المعدة. شرب كوب من منقوع النعناع يحسن من حالات تشنجات المعدة، الانتفاخ، إرتجاع المرئ وعسر الهضم.

ماء الأرز

ماء الأرز هو ما يتبقى من ماء بعد طبخ الأرز. يعمل ماء الأرز كملطف يخفف من الالتهابات في جدران المعدة ويشكل بطانة رقيقة واقية للمعدة. سيساعد هذا على التخفيف من ألم التهاب المعدة، عسر الهضم والتشنجات.

قد تكون تشنجات المعدة واحدة من أكثر الآلام المزعجة والموهنة. قد تسبب تغيبك عن العمل وجعلك تنام على السرير طول اليوم. نأمل أن تساعدك هذه العلاجات المنزلية على التخفيف من الألم. قبل اللجوء لأي من هذه العلاجات تأكد أنك لا تعاني من الحساسية لأي من المكونات أو أنك تتناول أدوية قد تتأثر باستعمال هذه العلاجات. تحدث مع طبيبك بخصوص هذه العلاجات واطلب منه النصيحة بشأن العلاج الذي تود استخدامه.

اقرأ ايضا: