alzheimer-2-620x330.jpg

مرض الألزهايمر

هل هو ألزيهايمر؟

من الطبيعي أن يبدأ الإنسان في النسيان مع التقدم في العمر، لكن كيف نعرف إن كانت أعراض للألزيهايمر أم حالات نسيان عادية؟ واحد من كل ثمانية أشخاص تجاوزوا الخامسة والستين من العمر لديهم هذا النوع من الخرف dementia. قد لا يكون الألزهايمر واضحاً للعائلة والأصدقاء في مراحله المبكرة ولكن يوجد علامات مبكرة يجب التنبه لها.

علامات الخطر

الكلام والذاكرة

في المراحل المبكرة من الألزهايمر تبقى الذاكرة بعيدة المدى مصاحبة للمريض وتصبح الذاكرة قصيرة المدى ضعيفة. قد ينسى المريض الحوار الذي قد أجراه للتو ويقوم بتكرار أسئلة قد أجيب عنها. يؤثر المرض على الكلام أيضاً فقد يواجه المريض صعوبة في تذكر الكلمات شائعة الإستعمال.

السلوك

بالإضافة إلى فقدان الذاكرة، قد يسبب الألزهايمر الإرتباك وتغييرات سلوكية ومن المحتمل أن يضيع المريض في الأماكن التي اعتاد زيارتها. من الشائع أيضاً حدوث التقلبات المزاجية وإطلاق الأحكام الخاطئة وإهمال النظافة الشخصية. قد يصبح الأشخاص الذين سبق وأن كانوا يتصفون بالأناقة يرتدون ملابس متسخة ولا ينظفون شعرهم.

لا تهمل الأعراض

قد يكون من الصعب تقبل فكرة إصابة من نحب بالألزهايمر ولكن من الأفضل استشارة الطبيب مبكراً. أولاً قد يكون التشخيص ليس ألزيهايمر وقد يكون مرضاً يمكن علاجه مثل عدم انتظام الغدة الدرقية. ثانياً إن كان ألزيهايمر فإن فعالية العلاج تكون أفضل إن تم استعماله في المراحل المبكرة من المرض.

كيفية التشخيص

لا يوجد اختبار واحد بسيط لتشخيص الألزهايمر لذا سيقوم الطبيب بالإعتماد على وصفك للتغييرات التي حدثت على المريض. اختبار الحالة العقلية أو فحوصات أخرى تحدد المهارات العقلية للمريض وللذاكرة قصيرة الأمد. الفحوصات العصبية وفحص الدماغ قد تستعمل لاستثناء أمراض أخرى مثل السكتةالدماغية أو الورم كما تقدم معلومات عن دماغ المريض.

ماذا يحدث للدماغ؟

يسبب الألزهايمر موت الخلايا العصبية وفقدان الأنسجة في الدماغ. وكلما أصبحت الحالة المرضية أسوأ تبدأ أنسجة الدماغ بالإنكماش وتصبح المناطق المحتوية على السائل النخاعي أكبر حجما. يؤثر هذا على الذاكرة، الكلام والإدراك.

ما الذي يجب توقعه؟

يأخذ الألزهايمر مساراً مختلفاً في كل شخص. تسوء الأعراض أحياناً بسرعة مؤدية إلى فقدان حاد في الذاكرة والتشويش خلال سنوات قليلة. بالنسبة لمرضى آخرين تكون التغييرات تدريجية وقد تحتاج إلى 20 عام ليظهر بشكل كامل. يعيش معظم المرضى ما بين 3-9 سنوات بعد التشخيص.

كيف سيغير الألزهايمر من حياتك؟

الألزيهايمر

يؤثر الألزهايمر على التركيز إذن لن يستطيع مصاب الألزهايمر من أداء المهام الإعتيادية مثل الطبخ ودفع الفواتير. اقترحت دراسة أن عدم القدرة على موازنة دفتر الشيكات هي عادة العلامة الأولى على الإصابة بالمرض. بينما تزداد الأعراض سوءاً قد لا يتمكن المريض من تمييز الأشخاص والأماكن المألوفة. قد يصبح من السهل إضاعته للأشياء والأماكن وقد يستخدم المعدات المختلفة بطريقة خاطئة مثل أن يستعمل الشوكة لتمشيط شعره. سلس البول، مشاكل في التوازن وفقدان اللغة كلها أعراض شائعة لمرضى الألزهايمر.

هل يجب على مريض الألزهايمر التوقف عن القيادة؟

من مخاطر القيادة لمريض الألزهايمر ضعف التنسيق، فقدان الذاكرة والتشويش. إذا شعرت أن مريض الألزهايمر المقرب لديك لا يجب أن يقود عليك أن تشرح له السبب وإذا لم يستمع لنصحك عليك إخبار الطبيب للتدخل وإن بقي مصراً عليك التعاون مع دائرة ترخيص السائقين للتقدير ثم قم بتخطيط وسائل نقل بديلة له.

هل تساعد ممارسة الرياضة؟

النشاط البدني يساعد مرضى الألزهايمر على المحافظة على قوة العضلات والتنسيق كما قد تساعد على تعديل مزاجه وجعله أقل قلقلاً. استشر الطبيب حول نوعية التمارين الرياضية الممارسة له مثل المشي، البستنة أو حتى ترتيب الغسيل قد يساعده على الشعور بالهدوء.

ما العلاج؟

لا يوجد علاج لمرض الألزهايمر ولا يوجد أي طريقة لجعل تلف الخلايا الحادث في الدماغ أبطأ. ولكن هنالك علاجات تساعد على الحفاظ على المهارات العقلية وجعل تأثيرات المرض أبطأ. إذا تم البدء بالعلاج مبكراً قد يتمكن المريض من البقاء مستقلاً والقيام بمهامه الشخصية لفترة أطول.

دور من يقوم برعاية المريض

إذا كنت تعتني بمريض الألزهايمر ستحتاج إلى ارتداء عدة قبعات الطباخ، السائق والمحاسب وهذه القليل من المهام. قد تحتاج إلى الاهتمام بالوجبات والأمور المادية، تشجيع المريض على عمل شئ ما له/لها. قد يساعدك وضع ملصقات المكونات على الخزائن ووضع ملاحظات لاصقة تذكر بالمهام اليومية. تأكد من شراء صندوق الحبوب الأسبوعي لتذكير المريض بمواعيد الأدوية.

تحديات رعاية مريض الألزهايمر

في المراحل المبكرة من المرض يستطيع المريض فهم ما يحدث له وقد يجعله هذا يشعر بالعار والقلق. عليك التنبه لأعراض الإكتئاب والتحدث مع الطبيب لعلاجه بالأدوية. في المراحل المتقدمة قد يصبح المريض مصاباً بالشك أو عدواني وقد يقلب عليك. تذكر أن المرض هو المسؤول عن هذا التغيير وتحدث مع الطبيب حول أي تغيير سلوكي فوراً.

متلازمة غروب الشمس

لا يعلم الخبراء لماذا ولكن بعض مرضى الألزهايمر يغضبون عند غروب الشمس وقد يستمر هذا طوال فترة المساء وأحياناً طوال الليل. للتخفيف من هذا التوتر إحرص على بقاء المنزل مضيئا بشكل جيد واغلق الستائر قبل غروب الشمس. حاول لفت انتباه المريض بنشاط أو برنامج تلفزيوني مفضل ولا تسمح له بتناول المشروبات المحتوية على الكافيين بعد الإفطار.

عندما لا يستطيع مريض الألزهايمر تذكرك

يواجه العديد من مرضى الألزهايمر صعوبة في تذكر الأسماء حتى أسماء الأشخاص المقربين. الحل المؤقت لهذا هو وضع صور مع أسماء للأشخاص الذين يراهم بشكل مستمر. في النهاية قد لا يتمكن المريض من تمييز وجوه الأشخاص ويتعامل مع أفراد العائلة كغرباء. قد يكون هذا مؤلماً خاصة للشخص الذي يعتني بالمريض.

علامات التحذير على توتر من يقوم برعاية المريض

 

رعاية مريض الألزهايمر قد يكون مرهق جسدياً وعقلياً. من أعراض توتر من يقوم بالرعاية:

    • الغضب، الحزن والتقلب المزاجي.
    • ألم الرأس والظهر.
    • صعوبة التركيز.
    • مشاكل في النوم.

اعتني بنفسك

لتجنب إنطفاء الرعاية احرص على القيام بأمر تستمتع به على الأقل لبضع دقائق كل يوم. لا تقطع تواصلك مع أصدقائك واستمر بممارسة هوايتك قدر المستطاع. اختر صديق أو قريب ليساعدك عند الحاجة. كما يمكنك الانضمام لمجموعة مساندة محلية أو على الإنترنت من خلال جمعيات الألزهايمر.

الوثائق الأساسية

بينما يستطيع مريض الألزهايمر اتخاذ القرارات الهامة تحدث مع محام بخصوص أخذ توجيهات مسبقة لبعض القرارات. هنالك وثائق قانونية تبين القرارات الطبية الخاصة بالمريض. كما على المريض اختيار شخص لأخذ قرارات الرعاية الصحية والمالية عوضاً عنه. هذا سيساعد على تجنب التشويش لاحقاً عندما يفقد القدرة على تحديد رغباته.

الرعاية الصحية المنزلية

يرغب العديد من الأشخاص بإبقاء المريض في المنزل قدر المستطاع. قد يكون هذا صعباً إن كان المريض عاجزاً عن ارتداء ملابسه أو استعمال دورة المياه لوحده. قد يساعد معاون الصحة المنزلي على الحفاظ على نظافة المريض الشخصية والمهام اليومية المختلفة.

المراحل المتأخرة

قد يفقد مرضى الألزهايمر في المراحل المتأخرة القدرة على المشي، الكلام أو الإستجابة للآخرين. قد يكبح المرض الوظائف الرئيسية مثل القدرة على البلع وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى النقل إلى المستشفى للتخفيف من ألم المريض.

كيف نساعد الأطفال على الفهم؟

قد يشعر الأطفال بالتشويش، الخوف أو حتى الغضب عند إصابة أحد أفراد العائلة بالألزهايمر. يجب عليك أن تخبر الطفل أن هذه المشاعر طبيعية وأجبه عن أي سؤال بخصوص المرض بصدق. ساعد الطفل على الإحتفال بالذكريات الجميلة بأن تصنع دفتر مذكرات يحتوي صوراً لأجمل أوقاتهما معاً.

هل تستطيع منع المرض؟

هل تستطيع فعل أي شئ للتخفيف من احتمالية إصابتك بالمرض؟ ما زالت الأبحاث في هذا المجال جارية ولكن تناول الغذاء المتوازن والصحي ممارسة الرياضة مهمة, تقترح الدراسات على الأشخاص تناول الطعام الغني بالخضار والأسماك والمكسرات والقيام بالنشاط الجسماني للتخفيف من احتمالية الإصابة بالمرض.

اقرأ ايضا: