5.jpg

عندما تنخفض درجات الحرارة لا تتناول المعكرونة أو الشوربة الغنية بالكريمة لتدفئة معدتك. عوضا عن هذا أحصل على الشعور بالدفئ بتناول هذه الأطعمة الخارقة: تناول الطعام الصحي والغني بالمواد الغذائية، مضادات الأكسدة والمواد المقوية للجهاز المناعي هي ما يحتاجه جسمك لمواجهة الطقس البارد. إقرأ هذا المقال لتعرف أفضل الأطعمة التي تساعدك على البقاء دافئا في الأيام الباردة.

الشوفان

الشوفان

يتكون الشوفان من حبوب كاملة فبذلك تحصل على جرعة من الألياف والبروتين النباتي للتخلص من الجوع في وعاء واحد فقط. كما أن الشوفان يحتوي على نشا يدعى بيتا جلوكان. وجدت الأبحاث أن تناول 3 غم من البيتا جلوكان الموجود في الشوفان يقلل الكوليستيرول السئ في الدم بنسبة 5-10%.

الشوكولا الساخنة

الشوكولا الساخنة

يساعدك الكاكاو الساخن على الشعور بالدفئ. يمكنك إذابة قطعتين من الشوكولا الداكنة وخلطها مع الحليب الساخن. كما أن مضادات الأكسدة المتواجدة في الشوكولا الداكنة تقاوم الضرر الناتج من سموم الجسم المسببة للسرطان وأمراض القلب والشرايين.

الفلفل الحار

يحتوي الفلفل على مادة تدعى الكابسايكين وهي ما تعطي الفلفل طعمها الحار. يعتقد العلماء أن هذه المادة تساعد على تسريع عمليات الأيض وتقاوم تراكم الدهون. كما أن البذور الموجودة في الفلفل تحتوي على البروتين الذي يساعدك على بناء العضلات.

الأفوكادو

الأفوكادو

يمكنك الاستمتاع بهذه الفاكهة الكريمية في الأيام الباردة وعندما تشوي الأفوكادو في الفرن تصبح حتى كريمية أكثر. كما أن نصف الدهون الموجودة في الافوكادو هي دهون أحادية الإشباع وهذا يساعدك على التقليل من الكوليستيرول السئ ويحتوي على المغذيات اللازمة لعمل الخلايا. كما عليك أن تتنبه إلى أن الحصة الواحدة من الأفوكادو هي خمس الثمرة الواحدة.

الجوز (عين الجمل)

الجوز (عين الجمل)

الجوز جيد في أي وقت من العام كما أنه يحتوي على ألفا لينولينيك أسيد وهو إحدى أنواع دهون أوميغا-3 والذي يقوي من صحة القلب.

التفاح

يحتوي التفاح على ألياف ذائبة وغير ذائبة فإحداها تبطئ من عملية الهضم والأخرى تساعد الطعام على المرور بسلاسة خلال جهازك الهضمي. أي أنك ستشعر بالجوع بشكل أقل ويقلل من مشاكل المعدة. لكن لا ترمي القشرة فهي تحتوي على ألياف مركزة بشكل أكبر من اللب. كما يتكون التفاح من 86% ماء فبالتالي سيساعدك تناول التفاح على البقاء رطبا.

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة غنية بفيتامين “أ” وتحتوي الحبة الواحدة المخبوزة على 438% من الحاجة اليومية من فيتامين “أ”. بالإضافة إلى ذلك ستحصل على 4 غرام من الألياف. تحتوي البطاطا الحلوة أيضا على فيتامين “ج”، الكالسيوم والبوتاسيوم والقليل من الحديد. كما أنها قليلة السعرات الحرارية إذا خبزتها وحدها دون إضافات.

اقرأ ايضا: