knee-pain-19122015-600x330.jpg

knee pain

قد تحتاج إلى البقاء على السرير طوال اليوم إذا كنت تعاني من انتفاخ آلام في الركبة والقدم نتيجة لالتهاب المفاصل للحصول على الراحة والتخفيف من الألم. ولكن ممارسة الرياضة في الواقع هي الحل السليم والصحي للتخفيف من الآلام والالتهابات.

قد يعاني أيا منا من التهابات المفاصل في الركبة والقدم خاصة من يعاني من السمنة والأشخاص الذين يزيد عمرهم عن الأربعين عاما. في الواقع الأشخاص ذوو الوزن الزائد هم الأكثر عرضة لهذه المشكلة المؤلمة.

إذا كنت تعاني من التهاب المفاصل ولكن المشكلة غير متفاقمة فإن تحريك المفاصل سيساعدك على التخفيف من الأعراض المؤلمة. سنقدم لكم في هذا المقال بعض التمارين الرياضية السهلة والجيدة لحالات التهاب المفاصل في الركبة والقدم ومن مميزات هذه التمارين أيضا أنه يمكنك ممارستها في أي وقت ومكان.

الجلوس والوقوف

من أبسط التمارين الرياضية لصحة الركبتين كل ما تحتاج فعله هو الجلوس على كرسي ثم الوقوف. يساعدك هذا النشاط على تحريك ركبتيك وبناء عضلات الساقين العلوية. يمكنك استعمال كرسي مرتفع لتسهيل التمرين أو كرسي منخفض لزيادة التحدي. عند الجلوس احرص على الجلوس ببطء عوضا عن السقوط الحر وركز على الحركة. إذا شعرت بحاجتك للمساندة استعمل كرسي بأذرع واستعملهم أثناء الجلوس والوقوف. قم بتكرار النشاط اثني عشر مرة كل يوم.

قرفصاء الركبتين

ستحتاج إلى كرسي في هذا التمرين للدعم فقط. قف خلف الكرسي وامسك بأعلى الكرسي. انخفض ببطء بما يشبه القرفصاء وتوقف عن النزول عندما تغطي ركبتيك أصابع القدمين ثم قف. كرر النشاط 10 مرات على الأقل لمعالجة كلا من الركبتين والقدمين.

مدّ القدم

هذا التمرين رائع للالتهاب في الركبة والقدم. اجلس على الأرض بحيث يكون ظهرك بمواجهة الحائط وكلا الساقين ممتدتين ثم اثني ركبتك قدر الإمكان ولكن يجب أن يبقى الكعب على الأرض وعندما تثني ركبتك أكبر قدر ممكن انتظر لمدة خمس ثواني بينما ركبتك مثنية والكعب ملامس الأرض ثم أعد ركبتك إلى وضع الإستقامة ببطء. افعل المثل لقدم الثانية وكرر التمرين عشر مرات.

الصعود

لهذا التمرين تحتاج إلى الوقوف عند الدرج. اصعد درجة بقدمك اليمنى ثم اليسرى ثم اهبط من الدرجة ذاتها بقدمك اليسرى ثم اليمنى. ثم قم بعمل العكس اصعد الدرجة بقدمك اليسرى ثم اليمنى ثم اهبط منها بقدمك اليمنى ثم اليسرى. قم بإعادة الحركة كاملة حتى تصبح غير قادر على ذلك.

المشي

وأخيرا المشي. التمرين البسيط جدا والرائع للتخفيف من الآلام المرتبطة بالتهاب المفاصل في الركبة والقدم. يساعدك المشي على تقوية جهاز القلب والأوعية الدموية والتخلص من الكيلوغرامات الزائدة من وزنك. ينصح الأطباء بالمشي لمدة 30 دقيقة على الأقل، خمسة مرات في الأسبوع على الأقل. يمكنك المشي لمدة عشر دقائق كل مرة.

لمزيد من التفاصيل عن آلام الركبة، مسبباتها وطرق علاجها انقر هنا.

اقرأ ايضا: