10-2-600x330.jpg

pineapple

هنالك العديد من المسببات التي تجعل حركة المفاصل مؤلمة مثل التواء الكاحل، الإجهاد، التهاب الأوتار، الإلتهاب الكيسي، هشاشة العظام، التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها الكثير. بالإضافة إلى هذه الجروح والحالات المرضية فإن المفاصل تتأثر أيضا بالتقدم في العمر حيث أن الأنسجة داخل وحول المفاصل تتعرض للتمزق نتيجة للإستعمال خلال السنوات.

من الهام أن تقوم بعمل كل شئ ممكن للحفاظ على صحة المفاصل لديك مثل تناول الأطعمة الصحية والصحيحة والتي تساعد على الحفاظ على قوة وصحة مفاصلك. سنقدم لكم في هذا المقال الأطعمة التي يجب أن تتناولها بشكل أكبر حيث تساعدك على منع ألم، تصلب والتهاب المفاصل.

التفاح

Apples

تناول التفاح يوميا يساعد على منع ألم المفاصل. يحتوي التفاح على الكويرسيتين وهي صبغة نباتية يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين وهو بروتين بنائي يتواجد في الغضاريف التي تسمح للعظام والمفاصل للحركة بحرية.

الثوم والبصل

garlic and onions

إضافة الثوم والبضل إلى طعامك اليومي بسخاء يساعدك على الحفاظ على صحة المفاصل لديك ويعود هذا الفضل إلى المواد الكبريتية المتواجدة بهم والتي تساعد على محاربة الإلتهابات. تسبب الالتهابات عادة آلام عند الحركة.

الخضراوات

vegetables

بالإضافة إلى الثوم البصل هنالك العديد من الخضراوات المحتوية على المواد الكبريتية المقاومة للالتهابات مثل البروكولي، الكرنب، القرنبيط، الفجل، اللفت والملفوف.

اللوز

almond

اللوز غني بأوميغا-3 لذا يعتبر تناول اللوز طريقة رائعة للتخلص من آلام والتهابات المفاصل. ينطبق الأمر على الكاشو، المكسرات البرازيلية، الجوز والفستق الحلبي حيث أنها جميعها غنية بأوميغا-3.

بذور عباد الشمس

sunflower seeds

تحتوي بذور عباد الشمس على كميات وفيرة من أوميغا-3 وكذلك الأمر بالنسبة لبذور الكتان، البطيخ واليقطين.

الأناناس

pineapple

يحتوي الأناناس على إنزيم يدعى بروميلين وهو معروف بقدرته على التخلص من التهاب المفاصل. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الأناناس على فيتامين “ج” وهو مضاد أكسدة يساعد على منع تحطم أنسجة المفاصل.

البابايا

papaya

لدى هذه الفاكهة الإستوائية القدرة على مكافحة الالتهابات بشكل جيد لاحتوئها على الإنزيم امضاد للالتهابات “بيبين”. تماما كالأناناس يحتوي البابايا على فيتامين “ج” أيضا.

الحمضيات

citrus fruits

بالتأكيد أن ما يجعل الحمضيات قادرة على مقاومة آلام المفاصل هو احتوائها على فيتامين “ج”. يمكنك تناول الحمضيات على شكل عصير لزيادة حصولك على السوائل حيث يساعدك شرب العديد من السوائل على تزييت مفاصلك.

زيت جوز الهند

coconut oil

مقاتل قوي للألم والالتهابات! يمكنك تناول زيت جوز الهند أو وضعه بشكل موضعي لمساعدتك على التخلص من آلام وتصلب المفاصل.

زيت الزيتون

olive oil

يساعدك تناول زيت الزيتون بشكل مستمر على المخافظة على صحة المفاصل لديك لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية ومضادات الأكسدة. يمكنك تناول ملعقة إلى ملعقتي طعام من زيت الزيتون يوميا.

الكركم

turmeric

يساعدك إضافة الكركم إلى طعامك على التخلص من آلام المفاصل والتهاباتها. يمكنك أيضا دهن الكركم على المفاصل المؤلمة والمنتفخة. أضف بضع قطرات من الماء على الكركم واخلطه حتى يتكون لديك معجون مقاوم لآلام والتهابات المفاصل.

الزنجبيل

ginger

الزنجبيل قوي جدا في الحفاظ على صحة وقوة المفاصل وقد تم استخدامه عبر القرون لعلاج كل المشاكل المتعلقة بالتهاب وآلام لمفاصل.

للتعرف على الأطعمة التي يجب تجنبها لتأثيرها السلبي على التهاب المفاصل انقر هنا.

اقرأ ايضا: