insomnia-600x330.jpg

insomnia

نوع الطعام الذي تتناوله يؤثر على جودة نومك

إذا تمكنت من معرفة نوع الطعام الذي يساعدك على الحصول على نوم أفضل ستتناوله أليس كذلك؟ وإذا تمكنت من معرفة أي أنواع الأطعمة يمنعك من النوم المريح ستتجنبه أليس كذلك؟ في هذا المقال ستتاح لك الفرصة لمعرفة أي أنواع الأطعمة يجب أن تتناوله وأيّه يجب أن تتجنبه لتحصل على ليلة نوم هانئة.

تناول الأطعمة الغنية بالتريبتوفان

لا بد وأننا سمعنا جميعا عن قدرة الحليب السحرية للمساعدة على النوم ولكن هل تعلم ما سبب قدرة الحليب هذه؟ تحتوي منتجات الألبان على التريبتوفان وهي مادة تساعد على النوم. هنالك المزيد من الأطعمة الغنية بالتريبتوفان مثل المكسرات، البذور، الموز، العسل والبيض.

الكربوهيدرات

تكملّ الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات دور منتجات الألبان بزيادة مستوى محفز النوم التريبتوفان في الدم. يمكنك تناول وعاء من الحليب وحبوب الإفطار، اللبن والبسكويت الرقيق أو الخبز والجبنة قد تساعدك على النوم.

تناول وجبة خفيفة قبل موعد النوم

إذا كنت تعاني من الأرق سيساعدك وجود القليل من الطعام في معدتك على النوم ولكن لا تستعمل هذه كحجة لتناول ما لذّ وطاب من الطعام! يجب أن تكون الوجبة صغيرة حيث أن الوجبة الدسمة قد ترهق جهازك الهضمي وبالتالي ستشعر بعدم الراحة التي ستؤدي في نهابة المطاف إلى عدم قدرتك على الحصول على نوم هانئ.

توقف عن تناول البرجر والمقالي

ها هو سبب آخر يدفعك إلى التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالدهون. وجدت الأبحاث أن من يتناول الأطعمة الغنية بالدهون لا يصاب بزيادة الوزن فحسب بل يعاني من اضطراب في دورة النوم لديه أيضا. تحفز الوجبات الدسمة عملية الهضم والتي ستجعلك تستيقظ من نومك للذهاب إلى دورة المياه.

احذر من الكافيين المخفي!

جميعنا نعلم أن شرب فنجان من القهوة أثناء المساء سؤثر على نومك تلك الليلة حتى وإن كانت الكمية قليلة. ولكن لا تنسى أن هذا صحيح لجميع الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل الشوكولا، الكولا، الشاي والقهوة الخالية من الكافيين أيضا! لنوم أفضل امتنع عن تناول أي طعام أو شراب يحتوي ولو نسبة قليلة من الكافيين خلال الأربع إلى ست ساعات التي تسبق موعد نومك.

بعض الأدوية قد تحتوي على الكافيين

بعض الأدوية التي تباع بدون وصفة أو بوصفة طبية تحتوي على الكافيين أيضا مثل الأدوية المسكنة، الخافضة للوزن، مدرات البول وأدوية علاج البرد. هذه الأدوية وغيرها قد تحتوي على كافيين يعادل فنجان قهوة أو حتى أكثر. تأكد من قراءة ملصق الدواء أو النشرة المرفقة للتأكد إن كان الدواء الذي تتناوله يسبب الأرق لديك.

تجنب الأطعمة الدسمة والحارة

الاستلقاء ومعدتك ممتلئة؟ سيجعلك هذا حتما تشعر بعدم الراحة خاصة أن الجهاز الهضمي يصبح أبطأ عملا عند النوم. كما قد يسبب حرقة المعدة تماما كالأطعمة الحارة. اجعل موعد وجبتك الدسمة على الأقل قبل أربع ساعات من موعد نومك.

لا تتناول الكثير من البروتين قبل موعد نومك

أجل يعتبر البروتين من الأساسيات في غذائنا اليومي ولكن قد يكون خيارا غير موفق إذا تناولته قبل موعد النوم بقليل. من الصعب على الجهاز الهضمي هضم الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون لذا من الأفضل تجنب الأطعمة الدهنية والغنية بالبروتين قبل موعد النوم وتناول كأس من الحليب الدافئ والقليل من الكربوهيدرات مثل البسكويت الخفيف عوضا عنه.

امتنع عن شرب السوائل بعد الساعة الثامنة مساء

من الجيد لصحتك البقاء رطبا خلال اليوم ولكن يجب الحد من كمية السوائل التناولة لما قبل النوم لأنك بالتأكيد سوف تقطع نومك للذهاب إلى دورة المياه.

لا تنخدع بأن التدخين يبعث على الإسترخاء

النيكوتين منشط بتأثيرات مشابهة للكافيين. تجنب التدخين بشكل عام خاصة قبل موعد النوم أو إذا استيقظت بمنتصف الليل.

للمزيد من الأطعمة التي تساعد على النوم انقر هنا.

اقرأ ايضا: