التهاب-المفاصل-الروماتويدي-600x330.jpg

التهاب المفاصل الروماتويدي

لا يوجد طريقة معينة للتخلص من آلام المفاصل للأبد ولكن وجد الباحثون أن بعض الأطعمة والتي تدعى “مذضادات الإلتهابات” مثل المكسرات، زيت الزيتون والأسماك الدهنية قد تساعد على التخفيف من آلام المفاصل.

ولكن توجد أيضا بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة الالتهابات، لذا لا بد من تجنب هذه الأطعمة الحمسة إن كنت تعاني من آلام المفاصل:

1. الذرة، القرطم، عباد الشمس، فول الصويا وبذور القطن:

تتواجد الأحماض الدهنية أوميغا-6 في فول الصويا وتستخدم تقريبا في كل الأطعمة المغلفة في رفوف السوبرماركت. يحتوي غذائنا التقليدي على أوميغا-6 أكثر بخمس وعشرين مرة من أوميغا-3.

هذا الاختلاف قد يكون مؤذيا للمفاصل كما بينت البحوث أن كمية أوميغا-6 المتناولة إذا تجاوزت عشرة أضعاف كمية الأوميغا-3 قد تسبب أمراض القلب والشرايين، الربو والالتهابات. كما يوصي الأطباء من يعاني من التهاب المفاصل أن لا تتجاوز نسبة أوميغا-6 إلى أوميغا-3 2 أو 3 إلى 1.

تتواجد أوميغا-6 في السمن، الأطعمة المقلية، صفار البيض واللحوم بينما تتواجد أوميغا-3 في الجوز وسمك السالمون.

الحل: استبدل الأطعمة التي تحتوي على أوميغا-6 بالأطعمة الصحية والمضادة للالتهابات المحتوية على أوميغا-3 مثل المكسرات، زيت الزيتون، بذور الكتان وبذور اليقطين.

2. منتجات الألبان

قد تسبب منتجات الألبان ألم التهاب المفاصل بسبب مكونها من البروتين. وفقا لجمعية الأطباء قد يعاني بعض الأشخاص من تهيج الأنسحة المحيطة بالمفاصل نتيجة للبروتين.

الحل: عوضا عن الحصول على البروتين من منتجات الألبان واللحوم فقط يمكنك الحصول عليه من الخضار مثل زبدة المكسرات، السبانخ، العدس والبقوليات.

3. السكريات والكربوهيدرات المكررة

قد تسبب الكميات الكبيرة من السكر في غذائك إلى زيادة AGE وهذه بدورها تؤدي إلى الالتهابات. AGE هي مادة سامة تنتج عند شوي، تسخين، قلي أو بسترة الأطعمة. كما يمكنها أيضا تحطيم أنواع معينة من البروتين في الجسم. يحاول جسمك كسر هذه AGE باستخدام السايتوكينز والتي تعرف بكونها رسل للالتهابات.

الحل: قلل من تناول الأطعمة المعدلة، الحلويات،مخبوزات الطحين الأبيض والصودا لمساعدتك على التقليل من آلام التهاب المفاصل.

4. الملح والمواد الحافظة

تحتوي بعض الأطعمة على كميات عالية من المواد الحافظة والأملاح لزيادة فترة صلاحيتها. تناول كميات كبيرة من الأملاح قد تسبب التهابات المفاصل.

الحل: إقرأ لائحة المكونات قبل شراء الأطعمة بحيث تتجنب البضائع المحتوية على المواد الإضافية والموادالحافظة. تجنب كذلك اللحوم المصنعة لاحتوائها العالي على الصوديوم.

5. الطماطم

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من نوع محدد من التهاب المفاصل والذي يدعى داء النقرس يزداد ألم المفاصل لديهم عند تناول الطماطم. شملت الدراسة 2052 مصاب بالنقرس وحفز الطماطم من الألم لدى 20% منهم.

كما تم تحليل بيانات 12720 شخص لا يعانون من النقرس ولكن أدى تناول الطماطم إلى زيادة نسبة حمض اليوريا في الدم وهو المسبب الرئيسي للنقرس.

الحل: قلل من تناول الطماطم ولا تنسى تناول الأدوية المقللة لحمض اليوريا.

اقرأ ايضا: