IBS.jpg

متلازمة <a href=القولون العصبي” sizes=”(max-width: 600px) 100vw, 600px”>

الشائعة: تحتاج اللبان (العلكة) إلى سنوات كي تهضم

انتشرت الشائعة أن العلكة قد تلصق في أمعائك لسنوات طويلة حيث أنها لا تذوب في الفم مثل باقي الطعام فبالتالي لا تستطيع معدتك هضمها إذا بلعتها. ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق. يقوم جهازك الهضمي بتحريك العلكة تماما كأي طعام آخر وتخرج من جسمك خلال أيام.

الشائعة: الأطعمة الحارة تسبب القرحة

بشرى لمحبي الطعام الحار! يظن معظم الناس أن الطعام الحار يسبب حرقة المعدة ولكن في معظم الحالات تنتج القرحة بسبب التهاب ببكتيريا تدعى ه.بايلوراي أو بسبب بعض الأدوية مثل الأسبيرين، الأيبوبروفين أو نابروكسين ولكن الأطعمة الحراة لا تسبب القرحة. إلا أنه وفي بعض الحالات قد تزيد الأطعمة الحارة من سوء حالة القرحة المتواجدة أصلا ولكنها لا تسببها.

الشائعة: حمل الأشياء الثقيلة تسبب الفتق

أجل إنها إحدى الأسباب ولكن ليست السبب الوحيد لهذه الجروح قد تتعرض للفتق أيضا نتيجة للإمساك المستمر أو السعال. تحدث الفتاق عند وجود ضغط وضعف في عضلات الجدار الداخلي للبطن. ثم يبرز عضو أو نسيج دهني إلى الخارج خلال الفتحة. تحدث عادة في الفخذ، السرة والجزء العلوي من المعدة.

الشائعة: البقوليات هي أكثر الأطعمة المسببة للغازات

لا، ليست البقوليات أكثر الأطعمة المسببة للغازات. تسبب منتجات الألبان غازات بشكل أكبر من البقوليات خاصة عندما نتقدم في السن ونصبح غير قادرين على امتصاص السكر الموجود في الحليب (اللاكتوز). لتسهيل المشكلة احرص على شرائ منتجات الخليب الخالية من اللاكتوز أو يمكنك شراء اللاكتيز الذي يساعد على هضم اللاكتوز.

الشائعة: التقدم بالسن يسبب الإمساك

قد يصاب الكبار بالسن بالإمساك ولكن التقدم بالسن ليس المسبب. يتناول كبار السن عادة أدوية تجعل الجهاز الهضمي خاملا كما أنهم لا يمارسون الرياضة، لا يتناولون طعام بشكل جيد أو يشربون كميات كافية من السوائل كل هذه الأسباب عي التي تسبب الإمساك.

الشائعة: لا تساعد الألياف على علاج الإسهال

أجل، قد لا يبدو منطقيا أن الألياف والمعروفة بقدرتها على علاج الإمساك أن تساعد في الحالة المعاكسة وهي الإسهال! ولكن في الواقع تقوم الألياف بمنع أن يكون البراز سائلا جدا أو قاسيا جدا وهي تعمل إما بسحب الماء من القولون للتقليل من صلوبة البراز (في حالة الإمساك) أو امتصاص بضع من السوائل المتواجدة في الأمعاء لجعلها أكثر صلابة (في حالة الإسهال).

الشائعة: تستطيع الشعور بالسرطان

عادة لا تظهر أي أعراض في حالة سرطان القولون لغاية مراحل متأخرة لهذا من المهم جدا الكشف المبكر عن المرض. عادة، يجب أن يبدأ الأشخاص ذوو نسبة خطر الإصابة المعتدل بالفحص من عمر الخمسين. الاختبار الروتيني لسرطان القولون يشمل فحص البراز مرة كل عام والتنظير السيني مرة كل خمسة أعوام وصورة طبقية للقولون مرة كل خمسة أعوام أو تنظير للقولون مرة كل عشرة أعوام. استشر الطبيب عن أيها يناسبك.

الشائعة: يجب أن تنم بوضعية الجلوس للتخفيف من حرقة المعدة

لا يوجد أي أساس طبي للنصيحة الشائعة بأن مريض الحرقة يجب أن ينم جالسا لتجنب الأعراض من الظهور. قد تحصل على بعض الراحة برفع رأسك وصدرك 4-6 إنش بوضع دعامات أسفل ركائز السرير.

الشائعة: ترتبط متلازمة القولون العصبي بالطعام فقط

بالرغم من أن الطعام يحفز أعراض متلازمة القولون العصبي للظهور إلا أن التغييرات في نوع الطعام ليس كافيا لإيقافه. في بعض الأحيان طريقة تناول الطعام تسبب الألم، الانتفاخ، الإسهال أو الإمساك. ولكن قد يزيد التوتر والقلق من المشكلة. كتابة مذكرات يومية بالطعام المتناول المشاعر اليومية وارتباطها بالأعراض تساعدك على تحديد المسبب.

اقرأ ايضا: