نتفق جميعا على أننا نحتاج إلى النوم حتى وإن كنا من محبّي السهر ولا شئ مزعج أكثر من الأرق وتشير جميع الأبحاث إلى الآن أن النوم يؤثر فعليا على صحتنا. وفقا للدكتور روسيل روسينبيرغ مدير الجمعية الوطنية الأمريكية للنوم فإنه وبالرغم من أن الأبحاث المتعلقة بالأطعمة التي تساعد على النوم قليلة نسبيا إلى أن العديد من الأدلة تبين أن لبعض الأطعمة مفعول “محفز للنوم” بينما لأنواع أخرى من الأطعمة مفعول “مثبط للنوم”. نقدم لكم في المقال التالي قائمة من الأطعمة التي تساعد على النوم إذا تناولناها قبل موعد النوم:

الكرز الأحمر
يعد الكرز الأحمر واحدا من الأطعمة القليلة التي تحتوي على مادة الميلاتونين وهي مادة كيميائية تتواجد بشكل طبيعي في الجسم وتساعد على السيطرة على الساعة البيولوجية كما ذكرت خبيرة التغذية كيري جانز.كما وجدت إحدى الدراسات -صغيرة الحجم- أن شرب عصير الكرز الأحمر ساعد على زيادة عدد ساعات وجودة النوم لدى أشخاص بالغين يعانون من الأرق المزمن.

الحليب
يحتوي الحليب على حمض أميني يدعى تريبتوفان وهو المادة الأولية التي يتكون منها السيروتونين “مادة كيميائية خاصة بالدماغ” والتي يعتقد البعض أنها تجعل النوم أسرع وأسهل ولكنه لم يثبت بعد ومثيرا للجدل بين الخبراء.

الموز
بين الدكتور روسينبيرغ أن الموز يساعد على النوم لإحتوائه على المغنيسيوم والبوتاسيوم الذين يقومان على إرخاء العضلات كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات التي تساعد على الشعور بالنعس. وأضاف قائلا: “في الحقيقة الموز هو حالة ربح-ربح بشكل عام فهو يحسن من الصحة العامة فنحن نحتاج إلى البوتاسيوم لصحة القلب والأوعية الدموية.

الديك الرومي
يحتوي الديك الرومي -كالحليب- على التريبتوفان ولكن إن كنت تعاني من أرق حاد فلن تجدي وجبة واحدة من الديك الرومي أو كأس من الحليب نفعا فلا بد من تناول المزيد ليبدأ بالتأثير وإعطاء المفعول المطلوب. أما إن كنت ممن يحتاجون إلى دفعة صغيرة للنوم فتناول وجبة من الديك الرومي أو كأس من الحليب سيفي بالغرض.

البطاطا الحلوة
البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي تحفز على النوم فهي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تحفز على النوم كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يعمل على إرخاء العضلات.
من المصادر الأخرى للبوتاسيوم البطاطا العادية (مطبوخة في الفرن دون إزالة القشرة)، الفاصولياء والبابايا.

اقرأ ايضا: