lice.jpg

مرض <a href=القمل و طرق الوقاية منه” src=”http://www.khabriye.com/wp-content/uploads/2017/08/lice1.jpg” style=”height:300px; width:300px”>

 

القمل هو نوع من انواع الحشرات المتطفلة لها ستة أرجل تعيش في شعر الإنسان وتتغذى من دمه, مسسبة مرض التقمل الذي يعد من الأمراض الجلدية المزعجة التي تصيب الرأس بسبب وجود القملة في الرأس و الشعر و الجسم.

يقوم القمل الذكر البالغ والأنثى بالتزاوج ووضع البيض الذي يلصقانه بقوة على الشعرات الفردية القريبة من فروة الرأس والتي من الصعب إزالتها. وبعد حوالي سبعة أيام تفقص بيوض القمل وتخرج منها صغار القمل تاركة قشور البيض البيضاء اللماعة فارغة على الشعر. و حشرات القمل هي حشرات في حجم حبة السمسم تقريباً وحين يخرج القمل من البيض يكون شفافاً إلا أنه سرعان ما يتغير لونه إلى لون بني محمر بمجرد تغذيته على دم الشخص المصاب. يمتلك القمل ست آرجل ذات مخالب قوية تمكنه من التمسك بشعر الرأس في أحلك الظروف، كما في أثناء فترات الاستحمام، وعلى عكس ما يعتقده كثير من الناس فإن القمل لا يمتلك أجنحة ولا يستطيع أن يقفز أو يطير من رأس إلى أخرى. تنضج أنثى القمل في حوالي عشرة أيام فقط حيث تقدر بعدها على التبويض، وقد تبيض الأنثى حوالي 8 بيضات في اليوم الواحد. و من ابرز اعراض التقمل:

– إن العرض الأكثر شيوعاً و المنبه الكبير الذي يلفت النظر لوجود قمل هي الحكة التي قد تبدأ أسابيع أو حتى شهور ،و هي اللحظة التي تبدأ فيها الحشرة بالتحرك في الرأس.

– الشعور بشيء يتحرك على فروة الرأس.

– ظهور حبوب حمراء صغيرة على فروة الرأس والرقبة و كذلك الأكتاف بسبب تحسس جلد الإنسان للعاب القمل عندما تتغذى على دم الإنسان.

و يتواجد القمل عادة خلف الأذن وفي آخر الرأس عند الرقبة يتواجد بيض القمل على الشعر وهو يشبه كثيراً القشرة ولكن الفرق أنه صعب الإزالة.

كذلك يكون التقمل شديد العدوى حيث ينتقل القمل من راس الى اخر خاصة في حال التقارب الشديد بين رأس المصاب ورأس أخر، حيث أنهلا يستطيع القمل الانتقال إلا عن طريق الزحف. كما أنه من الممكن أن يترك قملاً على وسادة أو يوجد في مشط المصاب ثم يستخدمه آخر فينتقل بهذه الطريقة أيضاً، شريطة أن يكون ذلك في خلال 24 ساعة تقريباً من ترك القمل رأس صاحبه الأصلي هذا ولا تنتقل الصئبان من رأس إلى أخرى، وبالتالي فالطريقة الوحيدة لتواجد صئبان متعلقة بشعر رأس أحدهم هو بسبب وجود أنثى القمل الناضجة في رأس المصاب.

و بالإمكان الإصابة بالعدوى بمجرد وصول قمل الرأس أو بيضه إلى فروة رأسك حيث أن أنثى القمل تضع حواي ثمانية بيضات في اليوم وتفقص البيضة بعد أسبوع من وضعها والعمر المحدد للقمل البالغ هو شهر. وهناك أيضا قمل يسمى القمل الحماري ويستطيع التنقل بواسطة القفز.

اما بالنسبة لطرق التخلص من القمل, فيجب اتباع الطرق التالية:

* يجب غسل الفراش و الملابس التي يرتديها المصاب.

* العلاج بالشامبو الخاص للقمل و ضرورة اتباع التعليمات المكتبة عليه.

* استخدام الخل الأبيض ، أو زيت شجرة الشاي في التخلص من القمل, حيث يقوم الخل بدوره بإذابة الصمغ الذي يساعد الحشرة ان تبقى عالقة على الشعر.

و في النهاية تعتبر النظافة من الأمور الأساسية للحفاظ على صحة الإنسان وحمايته من الأمراض، وعدم عنايته بنظافة جسمه يجعل هذا الجسم مرتعا للحشرات الضارة اهمها القمل التي قد تجلب له المرض، أو تسبب له الإزعاج.

 

 

اقرأ ايضا: