camphora.jpg

camphora

الكافور camphora وهو شجر كبير معمر سريع النمو من جنس الدارصيني تتميز بكبر وسمك جذوعها, اوراقها معنقه بسيطه رمحيه او بيضيوية الشكل ملساء الحافه وقوامها جلدي سميك ، والازهار صغيرة الحجم ولونها اصفر او رمادي وتوجد في مجموعات والثمار كبسولية الشكل وحجمها صغير.

تستخدم أوراق شجر الكافور في الربو والكحة والاحتقان الرئوي وكمنفث للبلغم ومضادة للجراثيم كالبكتريا والفيروسات .والزيت يفيد في تطهير الشعب الهوائية ومجري التنفس والعدوي بالجلد.

فوائد واستعمالات الكافور :

  • الزيت العطري للكافور يدخل في الطب لعلاج امراض البرد وطرد الغازات وعلاج السعال الديكي والربو ومسكن للصرع
  • الكافور عبارة عن مادة صلبة توجد على هيئة صفائح بيضاء بلورية او على هيئة كتل مربعة الشكل متلاصقة بيضاء وسهل التبخر او التطاير حتى عند درجة حرارة الغرفة العادية.
  • يستخدم الكافور في معالجة هبوط ضغط الدم اما عن طريق الفم أو الاستنشاق.
  • دهن المناطق المصابة في الظهر بمرهم يحتوي على الكافور يخف من الآلام
  • يفيد في علاج الكحة والتهاب الشعب الهوائية
  • يساهم الكافور في علاج الربو
  • يستخدم في حالات عدم توازن الجملة العصبية للقلب
  • يذوب في الماء بصعوبة بنسبة ما بين 1جرام في 700ملي ماء ويذوب في الكحول

وشجرة الكافور شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضرة جذعها مستقيماً في الجزء السفلي من الشجرة لكنه ما يلبث ان يتفرع إلى افرع كبيرة بعقد كبيرة. اوراق النبات كبيرة ولها اعناق طويلة ومتبادلة يصل طولها إلى 11سم وعرضها حوالي 5 سم ،الازهار صغيرة ذات لون ابيض وتتجمع في مجاميع بدون اعناق. اما الثمار فهي عنبية بلون بنفسجي إلى اسود وتحتوي كل ثمرة على بذرة واحدة.

إذا استنشق الكافور للتمتع برائحته او للعلاج فلا خوف من ذلك ولكن يجب ان لا يبالغ في ذلك لان للكافور جرعات محددة فإذا زاد الاستنشاق وتعدى الجرعات الامنة فانه قد يحدث التسمم  ، اما فيما يتعلق بوضع بلورات من الكافور بين الملابس والفراش فلا خوف من ذلك وهو مادة مطهرة وقاتل لبعض انواع الحشرات وبعض انواع البكتيريا.

مضار الكافور:
الكافور مطهر جيد فهو يضاف إلى مستحضرات التجميل من اجل تطهير الجلد ، كما يستخدم روح الكافور كمطهر إذا عمل بمزيج مكون من 10اجزاء من الكافور مع سبعين جزءاً من الكحول وعشرين جزءا من الماء.

يجب عدم استخدام زيت الكافور قطعيا داخليا نظرا لاحتوائه على مادة السافرول التي تسبب التسرطن ، كما يجب عدم استخدام الكافور النقي من قبل المراة الحامل وكذلك الطفل الذي يقل عمره عن سنتين باي حال من الاحوال.

اقرأ ايضا: