deodorant.jpg

مزيل العرق

تكثر في ايام الصيف استعمال مزيل الرائحة لدى الرجال و النساء حيث بوجد منها روائح عطرة كثيرة و متنوعة و لكن هل تاكدنا يوما من تاثير هذه المستحضرات على حياتنا؟ حيث حذرت منظمات الصحة العالمية و منها المنظمة الألمانية لحماية الطبيعة‬ ‫(BUND) من استخدام مزيلات العرق المحتوية على أملاح الألومنيوم ، إذ ‫يُشتبه في أنها تزيد من فرص الإصابة بمرض سرطان الثدي و الزهايمر ، وإن كانت‬ ‫الأدلة العلمية على هذا التأثير الضار لا تزال غير كافية.

التعرق عملية طبيعية ومفيدة للجسم، إلا أن رائحة العرق مزعجة أحيانا، الأمر الذي يدفع الكثيرين لاستخدام مزيلات العرق تقيهم من الوقوع في مواقف محرجة، ولتجنب ظهور بقع العرق على الملابس. ورغم الرائحة العطرة التي يمنحها مزيل العرق للجسم إلا أن الاتحاد الألماني لتقييم المخاطر يحذر من استخدام مزيلات العرق يوميا. ويرجع سبب ذلك إلى أن معظم مزيلات العرق الحديثة تحتوي على مضادات العرق Antiprepirant التي تحتوي على أملاح الألمنيوم التي تساعد على إغلاق مسام الجلد وتقليل التعرق، وهو ما يمكن أن يشكل خطر ا على الصحة.

بحسب الدراسات فإن استخدام مزيل العرق وحده يمكن أن يؤدي إلى تجاوز هذه القيمة، لذا ينصح البرفوسور أندرياس لوش من المعهد الاتحادي لتقييم المخاطر بتجنب استخدام مزيلات العرق التي تحتوي على أملاح الألمنيوم يوميا وخاصة في المناطق التي يكون فيها الجلد مجروحا أو متهيجا.

وبحسب لوش فإن جزء كبير من الألمنيوم يتم إفرازه مرة آخر من الجسم، ويبقى جزء آخر بداخله، ما يؤدي إلى تخزينه في الجسم على المدى الطويل. وهو ما يسبب أضرار خطيرة لبعض الأشخاص كأولئك الذين يعانون من قصور كلوي حاد.

وتعد العظام من المراكز الأساسية التي يتم تخزين الألمنيوم فيها إلى جانب الرئتين والدماغ. وبالرغم من وجود بعض النظريات التي ترى أن أملاح الألمنيوم تساعد على نمو أنسجة سرطان الثدي، وتربط ارتفاع نسبة أملاح الألمنيوم بتطور مرض الزهايمر ، إلا أن ذلك لم يتم إثباته حسبما يؤكد الطبيب لوش.

‫لذا توصي المنظمة الألمانية لحماية الطبيعة‬ بإلقاء نظرة فاحصة على محتويات عبوة مزيل‬ ‫العرق عند الشراء، والابتعاد عن المنتجات المحتوية على مادة‬ ‫كلوروهيدرات الألومنيوم (Aluminium Chlorohydrate) والتي تستخدم في‬ ‫الكثير من مضادات التعرق.‬

‫وينبغي عدم استخدام هذه المزيلات بعد حلاقة شعر الإبط بصفة خاصة، إذ ‫يمكن أن تتوغل كمية كبيرة نسبيا من أملاح الألومنيوم إلى داخل الجسم‬ ‫عبر الإصابات الصغيرة بالجلد الناشئة أثناء الحلاقة.

ويشير خبراء الصحة إلى وجود وصفات منزلية لصنع مزيلات العرق. وتتميز بأنها لا تمتنع خروج العرق، إلا أنها تساعد على منع انتشار الرائحة الكريهة.

اقرأ ايضا: