Ovarian-Cancer.jpg

سرطان المبيض

سرطان المبيض او القاتل الصامت Ovarian Cancer هو مرض سرطاني يبدأ من احد المبيضين او كليهما و هو نتيجة لنمو خلايا غير طبيعية في المبايض و في احيان كثيرة يمكن شفاء سرطان المبيض لدى اكتشافه في مرحلة مبكرة و لكن هناك بعض عوارض سرطان المبيض المبكرة و سوف نتحدث عنها في هذا المقال.

طالما سمي سرطان المبيض بإسم القاتل الصامت ، لأن من المعتقد ان اعراضه لا تظهر الا بعد ان يصل المرض الى مرحلة متقدمة ، ولأن من الصعب شفاؤه الا ان خبراء الصحة قد تعرفوا على مجموعة من الشكاوى الجسدية التي غالبا ما تظهر لدى النساء المصابات بسرطان المبيض ، والتي قد تشكل اشارات انذار مبكرة .

 

وفق التقديرات فان 22 الف امرأة في الولايات المتحدة تم تشخيصهن عام 2007 بسرطان المبيض ، 15 الفا منهن سيتوفين بسبب هذا المرض . وبخلاف سرطانات الرئة والقولون والثدي ، فانه لا يوجد اختبار جيد لفحص سرطان المبيض . وعلى الرغم انه ليس من الواضح إن كان التعرف على هذه الاعراض سيقود الى نتائج افضل ، فإن خبراء السرطان وجمعيات الدفاع (عن المرضى) تفترض ان التوعية الكبيرة بها قد تمثل الأمل الأفضل للتشخيص المبكر وتحسين فرص النجاة .

 

الا ان هذه الاعراض شائعة جدا ، وتظهر لدى الكثيرات من النساء من دون ان يكن مصابات بسرطان المبيض . لكنه ، وللنساء المصابات فعلا بالمرض ، فان الأمل يتمثل في ان تقود التوعية الكبيرة بها (الأعراض) ، الى حدوث تشخيص مبكر للمرض وعلاجه .

 

عوارض سرطان المبيض المبكرة

 

  • الانتفاخ او زيادة حجم البطن
  • آلام في الحوض او البطن
  • صعوبة الأكل او الشعور بالشبع بسرعة
  • زيادة التبول او الحاجة الملحة له

أي امرأة تعاني من واحد او اكثر من هذه الاعراض يوميا تقريبا ولمدة بضعة اسابيع عليها زيارة طبيب الامراض النسائية لاجراء فحص دقيق لمنطقة الحوض .

وأن حدث وأن أثار فحص الحوض الشكوك ، فانه يتبع باجراء فحص غير تدخلي يسمى الفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، ثم امكانية اجراء اختبار للدم للبحث عن وجود مؤشر يدعى سي ايه125( والمسح الخاص ب سي أيه125 لوحده فقط ، لا يعتبر أداة مسح جيدة ) .

والطريقة الوحيدة لتشخيص سرطان المبيض هي اثناء الجراحة ، التي من الافضل ان يجريها طبيب نسائي متخصص في السرطان او جراح آخر يتمتع بمهارات في سرطان المبيض .

وقد اظهرت الابحاث ان الكثيرات من النساء المصابات بسرطان المبيض ، كن يشتكين من الاعراض قبل وقت طويل من تشخيصهن بالمرض . الا ان مخاوفهن إما تكون قد إهملت او اعتبرت مظاهر لمرض آخر .

ومن المؤكد ان الاعراض التي وردت في الوثيقة المشتركة أي ، الانتفاخ ، وآلام البطن ، والإمتلاء ، والتبول المتكرر ، تصاحب كثيرا من المشاكل الصحية الاخرى ، مثل مصاعب الدورة الشهرية ، القولون العصبي ، وتعرض المثانة الى انواع العدوى . ولكن ، ان كانت هذه الاعراض حديثة الظهور ، وتستمر لعدة اسابيع ، وتزداد سوءا مع الزمن ، فانها يمكن ان تشكل علامة على الاصابة بسرطان المبيض .

 

ملاحظة : إن هذه الوصفات لا تغنيك عن زيارة الطبيب و عمل الفحوصات اللازمة لك و لعائلتك مع تحيات موقع دنيتي

اقرأ ايضا: