Advertisement

الامراضنصحت وزارة الصحة السعودية باحتواء حقيبة الحاج الطبية علي فئتين من الأدوية، هما: “الأدوية العامة” لعلاج الوعكات الصحية، و”الأدوية الخاصة” لعلاج الامراض المزمنة، وذلك لمواجهة أي طارئ صحي خلال أداء فريضة الحج بصحة وعافية.

وتضم الأدوية العامة مسكن للألم وخافض للحرارة ومضاد السعال وطارد للبلغم، وبودرة وكريمات ترطيب لعلاج تسلخات الجلد، وكريمات ومراهم لشد العضلات نتيجة الإرهاق وكثرة المشي، بالإضافة إلى الشاش والقطن الطبي ومعقم للجروح، وكريمات للجروح والحروق، وملينات لحالات الإمساك، وعلاج للإسهال، ومضادات حيوية بعد استشارة الطبيب ومضاد للحموضة.

وبالنسبة للأدوية الخاصة فتتعلق بأصحاب الامراض المزمنة من مرضى القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، والربو، ونصحت كل مريض بمرض مزمن بالحرص على أخذ الأدوية معه قبل تأدية فريضة الحج وبكميات كافية مع أخذ كمية إضافية تكفي لمدة 3 أيام تحسبا لظروف السفر.

ونبهت إلى أخذ بعض الاحتياطات للتأكد من سلامة الأدوية والحفاظ عليها خلال تلك الفترة بالتحقق من تاريخ صلاحية تلك الأدوية قبل وضعها في الحقيبة، وحفظها بشكل مناسب بعيداً عن أشعة الشمس، واستعمال حافظة ثلج لحفظ الأنسولين لمن يعانون من مرض السكري، وكذلك أخذ جهاز قياس السكر لتجنب الإصابة بالإعياء المفاجئ.

اقرأ أيضا: ماذا تفعل في حالة ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم

وينصح الأطباء مرضى السكري بارتداء حذاء طبي مريح وجوارب قطنية والحفاظ على العناية الذاتية للقدمين لتفادي حدوث جروح وتقرحات، كما ينصح الأطباء المرضى الذين يأخذون أنسولين تحديداً أن يقوموا بفحص السكر ثلاث مرات يومياً علي الأقل تفاديا لهبوط مستوى الأنسولين، مع ضرورة اقتناء حقن الجلوكاجون وهي حقنة اسعافية تؤخذ إذا أصيب مريض السكري بانخفاض مفاجئ في السكر أو دخل في حالة غيبوبة.

اقرأ أيضا: هل أنت بحاجة لزيادة جرعة الأنسولين

وكانت الجمعية السعودية لطب العيون قد قدمت عدة نصائح للحجاج للحفاظ على سلامة أعينهم، أهمها تجنب أشعة الشمس والغبار باستعمال النظارات الشمسية، وغسل الوجه والعينين بالماء البارد، واستخدام القطرات المرطبة للعين والقطرات المضادة لحساسية العين وذلك حسب شدة جفاف أو حساسية العين.

ودعت وزارة الصحة السعودية الحجاج إلى ضرورة الالتزام بالنصائح والإرشادات الصحية التي أصدرتها الوزارة،خاصة فيما يتعلق بالتطعيمات، للحفاظ علي صحتهم وسلامتهم أثناء أداء فريضة الحج.

Advertisement

اقرأ ايضا: