هل-أنت-مصابة-بالوسواس-القهري.jpg

المرأة كائن حساس ،تختلف عن الرجل في كثير من الأمور حتى في طريقة تعاملها مع محيطها الخارجي ،ولكون المرأة تمر كل شهر من تغيرات هرمونية فهذه التغييرات تؤثر حتى على نفسيتها وتجعلها قلقة ومضطربة وسريعة الانفعال بما يحدث من حولها،ولكون المرأة أكثر عرضة من الرجل بالإصابة بالأمراض النفسية،فلا بد لنا أن نتحدث عن أكثر مرض نفسي يصيب المرأة …انه الوسواس القهري…

في البداية  سيدتي لا بد لنا من ان نعرف ما ذا تعني كلمة الوسواس القهري،فالوسواس هو مجموعة من الأفكار قد تسيطر على دهننا لفترة طويلة وتبقى ملتصقة به، رغم أن المريض قد يحاول بشتى الطرق إبعاد هذه الأفكار إلا أنها تأبى مغادرة تفكيره،هذا ما يعنيه الوسواس.

أما الأعمال القهرية فهي محاولة المريض التخفيف من الوساوس التي تسبب له القلق عن طريق القيام بأعمال قهرية يحس بأن عليه القيام بها. والأعمال القهرية هي أعمال يقوم الإنسان بعملها بشكل تكراري وعادة ما يتم القيام بهذه الأعمال طبقًا لقواعد محددة. فقد يقوم الأشخاص المصابون بوسواس العدوى بالاغتسال مرات ومرات وبشكل مستمر حتى أن أيديهم تصبح متسلخة وملتهبة من كثرة الاغتسال. وقد يقوم الشخص بالتأكد مرات ومرات من أنه قد أغلق الموقد أو المكواة في مرضي الوسواس القهري المتعلق بالخوف من احتراق المنزل. وعلى العكس من الأعمال القهرية الأخرى كشرب الخمور القهري والمقامرة القهرية، فإن الوساوس القهرية لا تمنح صاحبها الرضا أو اللذة، بل يتم القيام بهذه الأعمال المتكررة  للتخلص من عدم الارتياح الذي يصاحب الوساوس.

ويمكننا اعتبار الوسواس القهري مرضا مرتبطا بالمخ،ويجب على كل مريض بهذا المرض ان يعرف انه ليس السبب في اصابته بهذا المرض،او انه بسبب خلل في شخصيته،بل انه مرض طبي متعلق بالمخ مثل جميع الأمراض الأخرى.

ورغم ذلك الاعتقاد الخاطئ انه ليس هناك علاج لهذا المرض،الا انه لا بد لنا من نطمئنك عزيزتي ان كنت من المصابات بهذ المرض أو إذا كنت تعانين من هذه الأعراض،  فما عليك سوى زيارة طبيب مختص في الأمراض النفسية ليفحص حالتك ويصف لك العلاج المناسب، الذي يمكن ان يكون عبارة عن جلسات علاج أو قد يكتفي باعطائك بعضالأدوية٠

اقرأ ايضا: