الفوائد الصحية لزيت البردقوش

نعرف أن الزيوت الطبيعية لها فوائدها الكثيرة للعلاج و الإستشفاء من أهم تلك الزيوت زيت البردقوش الذي يحتوي على عددًا من الخصائص المطهره و المضاده للفيروسات و الجراثيم و الطارده للريح ، يتم إستخراج الزيت من من أوراق البردقوش الطازجة .

يحتوي زيت البردقوش على عدد من المركبات مثل Sabinene, Alpha Terpinene, Gamma Terpinene, Cymene, Terpinolene, Linalool, Sabinene Hydrate حيث يثم زراعته في الأغلب في دول منطقة البحر المتوسط ..

– الفوائد الصحية لزيت البردقوش :

مسكن : يقلل زيت البردقوش من الألم المصاحب لنزلات البرد و الحمى و الإلتهابات و فرط في العضلات و ألام الأسنان و الصداع و ليس له أي أثار جانبية هو يعتبر بديلًا للمسكنات الموجودة في الأسواق .

مضاد للتشنج : يعالج كل أنواع التشنجات و المشاكل الناجمة عنها أو المشاكل ذات الصلة كما أنه يخفف من تشنج الجهاز التنفسي و تشنج الأمعاء و الجهاز الهضمي كما أنه مفيد لتشنجات العضلات و يساعد في علاج التشنج العضلي و التشنجات التي لا يمكن السيطرة عليها .

مفقد للشهوات : يساعد زيت البردقوش على تقليل و كبح الشهوات لبعض الأشخاص الذين يعانون من الشهوات الشاذه .

مطهر : يحتوي البردقوش على بعض الخصائص المطهرة للجروح الداخلية او الخارجية كما أنه يدخل في صناعة الأقنعة و المسكات و الكريمات المطهره فيساعد على تنقية البشرة و الحفاظ عليها و ظهورها نضره و مشرقة .

مضاد للفيروسات : علاوة على الاستخدامات السابقة يستخدم زيت البردقوش بشكل فعال في علاج العدوى الفيروسية و الأمراض المرتبطة بها كنزلات البرد و الأنفلونزا و إلتهاب الغدة النكافية و الحصبة و الجدري .

مبيد للجراثيم : يحتوي زيت البردقوش على خواص و مواد فعالة لقتل البكتيريا و يحمي من أمراض التسمم الغذائي و التيفوئيد و الملاريا و المغص و الإلتهابات البكتيرية بالجلد و القالون و الجهاز الهضمي و المسالك البولية و بعض الأجزاء الأخرى من الجهاز الإخراجي .

طارد للريح : البردقوش مفيد جدا في حالة الغازات و المشاكل ذات الصلة بعسر الهضم و القئ و ألام المعدة و ألم في الصدر و إرتفاع ضغط الدم و إنتفاخ البطن المفرط

أمراض الزهايمر و الخرف : زيت البردقوش جيد جدًا لصحة الدماغ ونشاطه  خصوصًا في حالات تقدم السن و التخفيف من الظروف المنهكة لأمراض الزهايمر و الخرف كما أنه يريح من الصداع .

مهدئ : له تأثيره على أجهزة الجسم و يحسن من الدورة الدموية و يزيد من تدفق الدم و يعزز من ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالخلايا و يساعد على التخلص من البلغم الزائد و السعال و يهدئ من إلتهابات المفاصل و إلتهابات الروماتيزم .

يزيد من التعرق : يعزز البردقوش من العرق فيزيل السموم من الجسم “كأملاح الصوديوم الزائده من الجسم ” و يساعد على خفض الحمى و فقدان الوزن .

يعمل زيت البردقوش على تخفيز إفراز العصارات الهضمية مثل العصارة المعدية و الأحماض الصفراوية كما أنه يحفز على تحفيز الغدد اللعابية و مما يساعد على تسهيل هضم الطعام و يحفز من عمل الامعاء و تسهيل التبرز .

اقرأ ايضا: