الفوائد الصحية لزيت الخردل

يعد زيت الخردل من الزيوت الأكثر شعبية في القارة الهندية  حيث يتم إستخدامه بشكل رئيس كزيت للطعام نظرًا لفوائده الصحية العديده .

يتم إستخراج زيت الخردل من بذور نبات الخردل يحتوي زيت الخردل على 90% من الأحماض الدهنية من بينها حمض الأوليك و حمض الأيروسيك كما  أن له العديد من الفوائد الصحية التي سوف نتناولها في السطور التالية  ..

يستخدم كمنبه قوي :

يستخدم زيت الخردل بشكل عام في تحفيز الدورة الدموية و تحسين عمليات الإفراز و الهضم ، اما لو استخدم خارجيًا للتدليك يحسن و يحفز من الدورة الدموية بشكل جيد و يترك أثاره واضحة على لون الجلد ، كما أنه يحفز من إفراز العصارة المعوية و العصارة الصفراء بالطحال و الكبد و تنشيط حركة الأمعاء حتى يستفيد الجسم من عملية الهضم .

فاتح للشهية :

يستخدم زيت الخردل في تعزيز الشهية كما أنه يستخدم في حالات توتر المعدة بسبب تهيجه لبطانة المعدة و الأمعاء الداخلية مما يحفز من العصارة الهضمية فيخلق الشعور بالجوع .

مضاد للجراثيم :

من الخصائص المهمة لزيت الخردل أنه يعمل كمضاد للجراثيم و يحارب الإلتهابات البكتيرية للقالون و الجهاز الهضمي و يعالج أمراض المسالك البولية و أيضًا يعالج الإلتهابات البكتيرية على الجلد ، عن طريق الإستخدام موضعيًا و تدليك المناطق التي يتواجد بها البكتيريا.

مضاد للفطريات :

يحتوى زيت الرخردل على مواد الثيوسيانات التي تمنع نمو الفطريات و تمنع إنتشار ايضا  الفطريات التي تكون تشكلة بالفعل بالجسم .

يحفز من نمو الشعر :

يحتوي الزيت على الأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك و حمض اللينوليك التي تحفز زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس و تغذي جذور الشعر فيمنع تساقطه و يساعد في علاج التقصف ، يمكن تدليك فروة الرأس  بزيت اليوميًا.

مشجع على التعرق :

يحفز الزيت الغدد الدرقية لإنتاج العرق و توسيع مسامات الجلد كما أنه يعمل على تخفيض درجة حرارة الجسم و إزالة السموم و الأملاح الزائدة بالجسم .

منشط لجهاز المناعة :

يساهم الزيت في تقوية جهاز المناعة و تعزيز وظائف جهاز المناعة و تنشيط باقي اجهزة أجهزة الجسم.

مكافحة الروماتيزم :

يعمل الزيت على مكافحة الروماتيزم و إلتهابات المفاصل عن طريق الإستخدام الموضعي على المفاصل و مناطق الإلتهاب .

يحتوي زيت الخردل على نسب عالية من الأوميغا 3 و الأوميغا6 و الأحماض الدهنية و الماغنسيوم المفيدة لصحة العظام و المفاصل ، كما أنه مفيد في حالة إلتواءات الكاحل و يمكن إستخدامه كمسكن لآلام العظام و المفاصل بالإضافة إلى أنه غني بالماغنسيوم الضروري لبناء العظام و بقاءها قوية لذلك لا يعاني سكان المناطق الهندية من أي تعب للعظام بسبب إستخدامهم لزيت الخردل في حميتهم الغذائية بإستمرار سواء للطهي أو التدليك ، كما أنه مفيد لنضارة البشرة و صفاءها .

اقرأ ايضا: