أغذية تساهم في زيادة الوزن بطريقة آمنة و صحية

غالبية النصائح التي يتم تقديمها من خبراء التغذية خاصة بإنقاص وزن الجسم لكن هناك العديد من الناس من يمتلكون أوزانا تحتاج إلى الزيادة و يبحثون عن نصائح و لا يجدونها بسهولة و لذلك سنعرض عليك في هذا المقال أساليب زيادة الوزن عن طريق النظام الغذائي.

أهمية زيادة الوزن :

قد تكونين مصابة بحالة مرضية أو شهية قليلة تتسبب في أن وزنك ينقص بشكل كبير كما إن ممارسة بعض التمرينات الرياضية مثل بناء العضلات و الرياضات العنيفة تؤدي إلى إنقاص وزن الجسم بشكل كبير و كذلك الحال مع العوامل الوراثية و كل هذه الحالات يجب معها زيادة الوزن حتى يكون طبيعيا و صحيا.

– و لذلك ننصحك بتناول الأغذية التالية كي تساعدي وزنك على الزيادة بشكل آمن :

تقسيم الوجبات :

غالبية الناس يقسمون وجباتهم الغذائية إلى ثلاث وجبات كبيرة و وجبة خفيفة لكن الأمر الصحي و الصحيح هو تناول ست وجبات صغيرة تحتوي على كميات أقل من الطعام كي لا تتركي لنفسك الفرصة لتشعري بالجوع و يجب أن تكون ثلاث وجبات منها تحتوي على بروتين و نشويات و خضروات و دهون صحية و هذا من شأنه أن يساعد جسمك على زيادة الوزن بمقدار كيلو أسبوعيا.

الرياضيون :

إذا كنت ممن يمارسون الرياضة فيجب عليك أن تحصلي على وجبات صحية إضافية تمد جسمك بالطاقة التي يحتاج إليها و إن كنت تقومين ببناء عضلات جسمك فاحرصي على زيادة السعرات الحرارية و البروتين كي تتأكدي من أنك تكتسبين الوزن في مناطق معينة من جسمك مثل الجزء العلوي على سبيل المثال.

الأمراض :

المعروف أن أغلب من يصابون بالأمراض يعانون من فقدان الشهية و عدم الرغبة في تناول الطعام مما يساهم في تقليل السعرات الحرارية التي تدخل في جسمك و لذلك بعد أن تتعافي من المرض احرصي على تعويض ما فقدتيه فاشربي العصائر الطبيعية و تناولي البروتين بكثرة الذي يوجد في اللحوم و الأسماك و الدجاج و البيض و اللبن و منتجاته و البقوليات و الحبوب الكاملة.

الشهية :

كي تزيد شهيتك للطعام احرصي على أن تمشي قليلا قبل تناولك للوجبة و إذا أتى موعد الطعام و لم تكوني راغبة في تناوله فاحرصي على أن تأكلي ما تحبين أو تضيفي إلى المأكولات الأعشاب و التوابل لأنها تفتح من الشهية و قللي من شرب الماء لأنه يساهم في شعورك بالشبع.

الطعام الصحي :

يجب أن يكون الطعام الذي تقومين بتناوله يحتوي على سعرات حرارية عالية و فيتامينات و معادن و أملاح و أن تبتعدي عن الأطعمة المضرة التي تحتوي على سكريات و دهون فعلى الرغم من أنها تحتوي على سعرات حرارية عالية لا تحتوي على قيم غذائية عالية و الأفضل أن تتناولي الأغذية التي تحتوي على الدهون النباتية مثل المكسرات و البذور و الزيوت.

إضافات صحية :

أضيفي الزيوت الطبيعية على الحضروات و الحبوب الكاملة لأنها تمنحك سعرات حرارية إضافية و يمكنك كذلك أن تضيفي المايونيز على سلاطة الخضروات و أن تتناولي الأطعمة المقلية بالزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون.

الفواكه المجففة :

تحتوي على سعرات حرارية عالية و مواد مغذية و يمكنك أن تتناوليها على صورتها الطبيعية أو تضيفيها إلى الحلويات و الزبادي و غيرها.

و يمكنك أن تشربي العصائر المحلاة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية بدلا من المياه حتى تساعد جسمك على اكتساب الوزن و لا تنسي استشارة الطبيب المختص حتى يدلك على الطريق الصحيح.

اقرأ ايضا: