لطالما اشتهر التفاح بانواعه بالعديد من الفوائد مثل دوره في محاربة اضطرابات الجهاز الهضمي، والمساعدة في خفض مستويات الكولسترول، وتنظيم مستويات السكر في الدم. اليك فيما يلي أشهر فوائد التفاح الأخضر لجسمك:

التفاح الأخضر في تعزيز المناعة

يعد التفاح الأخضر واحد من أشهر المصادر لمضادات الأكسدة والمركبات الفلافونويدية flavonoids مثل سيادين cyandin وابيكاتشين epicatechin، ومصدر لفيتامين C. وهي جميعها مركبات قوية تساعد في الحفاظ على خلايا الجسم وحمايتها من التلف وتعمل على محاربة الجذور الحرة والسمسوم في الجسم، وهذا يساهم في زيادة مناعة الجسم ووقايته ضد الالتهابات والميكروبات، وتقلل فرص الاصابة بالامراض المزمنة كأمراض القلب والسكري.

مكافحة الربو وتخفيف أعراضه

عادة ما ينصح مرضى الربو بتناول تفاحة يومياً على الاقل وذلك للمساعدة في التخفيف من الحساسية وصعوبة التنفس، وتعزيز المناعة لديهم! وهذا يعود الى محتوى التفاح من مضادات أكسدة ومعادن وفيتامينات تساهم في التخفيف من ردود الفهعل التحسسية وتعزيز جهاز المناعة.

في دراسة نشرت في الدورية الامريكية  Respiratory Critical Care Medicine، أفاد فيها باحثون بريطانيون أن البالغين الذين يتناولون حبتان على الأقل من التفاح أسبوعياً، فهم أقل عرضة للاصابة بالربو بنسبة تصل الى الثلث. وفي دراسة منفصلة،  وجد بان أطفال الامهات اللواتي تناولن التفاح خلال الحمل كانوا أقل عرضة للاصابة بالربو خلال السنوات الخمس الاولى من حياتهم.

الحفاظ على صحة الجلد والبشرة

ان تناول التفاح الاخضر يساهم في اعادة بناء الخلايا وتجديدها ويحمي اغلفتها ضد الجذور الحرة بفضل محتواه من مضادات اكسدة قوية مما يجعل له دور في مكافحة التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما ان محتواه من فيتامين C يساهم في تعزيز عملية بناء الكولجين الذي يدخل في تركيب البشرة وخلايا الجلد، ويعزز صحة بشرتك ونضارتها.

كما أن التفاح الاخضر هو مصدر للفيتامينات  والمعادن المهمة للبشرة مثل فيتامينات ب والبوتاسيوم والنحاس و التي تعطيها المظهر البراق والملمس الرائع، ويحوي التفاح مضادات الاكسدة تساهم في الوقاية من حب الشباب والبثور وبعض الامراض الجلدية.

تعزيز صحة الشعر وتقويته

تماما كأي جزء اخر من الجسم يحتاج الشعر الى المغذيات والعناصر المهمة لنموه ولتغذيته، والتفاح الاخضر يحوي مجموعة من هذه المغذيات مثل الزنك والنحاس والمنجنيز والبوتاسيوم والحديد والتي تلعب دور كبير في نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه.

كما أن تناول التفاح الاخضر يساهم في مكافحة قشرة الرأس dandruffs عن طريق ترطيب فروة الرأس وتغذيتها ومنع جفافها.

الوقاية من مرض الزهايمر

عادة ما يعاني مرضى الزهايمر من مشاكل في الذاكرة، مما يؤثر على سلوكهم وحياتهم، وتبدأ هذه الحالة ببطء وتزداد سوءاً مع التقدم في السن. ووجدت الدراسات ان تناول التفاح الاخضر يساهم في تعزيز  الصحة العقلية ومحاربة الامراض المرتبطة بالتقدم في العمر مثل مرض الزهايمر من خلال ما يحويه من مضادات أكسدة قوية تحافظ على سلامة الخلايا العصبية، بالاضافة الى كون التفاح مصدر لمجموعة من فيتامينات B  الضرورية لصحة وسلامة الاعصاب. وهذا ما دعمته دراسة نشرت عام 2014 في مجلة  Neurochemical Research .

تعزيز صحة العظام

التفاح الأخضر هو مصدر لمجموعة من المعادن المهمة للحفاظ على صحة العظام ونموها بشكل سليم مثل الكالسيوم والنحاس والبوتاسيوم والزنك والمنجنيز والحديد، كما ويساعد تناول التفاح الاخضر في الوقاية من الالتهباات مثل الروماتيزم ويعزز عمل الغدة الدرقية.

تعزيز عملية التمثيل الغذائي في الجسم

التفاح الأخضر  مصدر غني للألياف الغذائية مما يساعد على تعزيز عملية الهضم وحركة الأمعاء وبالتالي زيادة التمثيل الغذائي.كما تساعد الالياف الغذائية في ازالة السموم من الجسم وتعزيز عمل الجهاز الهضمي لاداء هذه العملية. كما ويعد التفاح الاخضر مصدر للحديد مما يعني رفع مستويات الأوكسجين في الجسم من خلال زيادة عملية بناء الهيموجلوبين الذي يدخل في تكوين كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الاوكسجين الى خلايا الجسم المختلفة. وبالتالي زيادة في معدل عمليات الايض، وعمليات تنظيف الجسم من السموم. 

المزيد حول: فوائد التفاح




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: