لماذا-ذكر-الزنجبيل-في-القرآن-الكريم؟.jpg

إنها عشبة برية، تنبت تحت التربة،  و هي عبارة عن جذور عقدية تشبه البطاطس نوعا ما، لها أزهار صفراء، تم ذكر اسم هذه العشبة في القرآن الكريم ” و يسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا” و هذا إن دل على شيء فإنما يدل على فوائدها العظيمة التي سنتطرق إليها من خلال هذا الموضوع….

فوائد الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من بين أهم المهدئات الطبيعية التي تستعمل لتخفيف آلام العضلات، و علاج تقرح المفاصل، كما أن هذه النبتة تعتبر علاجا  فعالا لآلام العمود الفقري، كما تزيد نبتة الزنجبيل من حركة الجسم الكسول  و تنشطه و تعمل على تدفئته، و هذا يعتبر جيدا بالنسبة للمرأة أثناء آلام الدورة الشهرية.

يعمل الزنجبيل كذلك على تحسين عملية الهضم و تخفيف الحرارة و الغثيان لدى المرأة الحامل، دون أي أضرار جانبية.

عالجي هذه الأمراض بالزنجبيل

يدخل الزنجبيل في تركيب العديد من الأدوية الطاردة للغازات و توسيع الأوعية الدموية، كما يعتبر ملطفا للحرارة، و بالإضافة إلى ذلك يعتبر الزنجبيل علاجا للبرود الجنسي عند الرجل ، و مسكنا للصداع و التوتر .

كما أن الزنجبيل يعد علاجا طبيعيا ضد الإمساك، و نزلات البرد و أزمات الربو، و لسعات الحشرات، و هو مفيد جدا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الكلي و الكبد.

آخر الدراسات

خلال أحد الاجتماعات التي قامت بها مؤخرا الجمعية الأمريكية لبحوث السرطان ، بعد مجموعة من البحوث و الاختبارات، صرح الباحثون بأنهم قد توصلوا إلى فعالية عشبة الزنجبيل في التقليل من احتمال الإصابة بالأمراض السرطانية، و أوصوا بضرورة استعمال الزنجبيل في المطبخ.

و في إحدى التقارير لمجلة ” الصحة الطبيعية”Natural Health  الأمريكية، تم الكشف على أن مزج الزنجبيل بالبابونج و زهرة الزيزفون يعطي مشروبا صحيا و فعالا في التخلص من الصداع  و المساعدة على الراحة و الاسترخاء. و  قد فسرت  فعالية الزنجبيل في كونه يعمل على التقليل من إنتاج مركبات ” بروستاجلاندينز” المسببة للآلام بالجسم، فضلا عن كونه يعمل على إرخاء الأعصاب و العضلات.

و يعمل على  تخفيف التوتر والعصبية المسببة للصداع، لذلك فهو يساهم في تخفيف آلام الصداع الخفيفة ولكنه لا يؤثر في الحالات الشديدة.

الزنجبيل خلال فترة الوحم

بينت آخر أبحاث الطب البديل أن فعالية الزنجبيل في علاج الغثيان أقوى بكثير من فعالية الأدوية الكيماوية، فيمكن للمرأة الحامل أن تتناول شراب الزنجبيل الدافئ المحلى بالقليل من العسل مع القليل من البسكويت قبل النهوض من الفراش صباحا، كما يمكنها أن تتناول الزنجبيل الأخضر مع الوجبات الغذائية، ا وان تشتري بودرة الزنجبيل بما يعادل ملعقة صغيرة بشكل يومي، أو يمكن تقسيمها على ثلاث مرات.

الزنجبيل يساعد على طرد السموم من الجسم

يعتبر حمام الزنجبيل من أهم الوسائل الطبيعية للتقليل من آلام العضلات و القضاء على الوهن، و ذلك عن طريق وضع 4 ملاعق من مسحوق جذور الزنجبيل في لترين من الماء بوضه على النار إلى أن يصل لمرحلة الغليان، و يترك ليبرد، و من ثم يصفى  و يسكب في ماء المغطس الذي ملئ بالماء  الفاتر، و أخيرا ينقع فيه الجسم فيه و يترك لمدة 25 دقيقة.

وينصح الخبراء بشرب الماء قبل و بعد القيام بهذه العملية لان الزنجبيل سيعمل على إخراج كمية من السوائل من الجسم  المحملة ببعض المواد الضارة، يعمل حمام الزنجبيل هذا على القضاء على الزكام، و تهدئة الصداع.

الزنجبيل للتخلص من الوزن الزائد

أكدت مجموعة من أبحاث الطب البديل المتعلقة بالتخسيس  أن الزنجبيل يتربع على عرش المواد الطبيعية الحارقة للدهون، كل ما يجب هو نتناوله مباشرة بعد تناول الوجبة الغذائية، و لنتائج أكثر فعالية يفضل مزجه مع القرفة  ليكون باستطاعته حرق الدهون بشكل أفضل. و مع الاستمرار على هذه الطريقة سيضمن الشخص التخلص المباشر من الدهون مباشرة بعد تناول الوجبة، و مع مرور الوقت سيتمكن من حرق الدهون التي يخزنها الجسم تدريجيا.

اقرأ ايضا: