هل تعتادون على فحص مركبات مستحضرات التجميل التي تستخدمونها يوميا؟ معظم الأشخاص لا يدركون أهمية ذلك، وليس لديهم أي معرفة عن طبيعة المركبات التي تحتويها تلك المستحضرات. فما هي هذه المركبات؟

اثبتت العديد من الابحاث والدراسات العلمية، وكذلك بعض الفحوصات المثبتة علميا، ان العديد من المركبات المتواجدة في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة والشعر، هي مستحضرات ضارة ومسببة للعديد من المشاكل الصحية، ولكن بالمقابل هناك بعض المستحضرات التي يمكن اعتبارها جيدة ومرافقة للانسان على الدوام. وحرصا على صحة جسدكم وحمايته من بعض الامراض، بنضع بين ايديكم بعض انواع المركبات التي تدخل في تصنيع بعض مستحضرات التجميل الشائعة استعمالها. فما هي هذه المركبات؟ 

مركبات مستحضرات التجميل 

البيومين او “الزلال”  

الالبيومين Albumin ، وهو مركب اساسي في العديد من مستحضرات الوجه، وغالبا يستخدم في علاج التجاعيد، ويساعد في شد الوجه والبشرة. ويذكر ان استخدام هذا المركب امن ولا داعي للتخوف منه، لاسيما وانه قد قدم شكوى بحقه في عام 1960، وتحديدا ضد مستحضر يحتوي على مادة الالبيومين، وقد كانت هذه المرة الاخيرة التي يواجه فيها المركب الشكوى، ولذا فهو امن وينصح في استخدام المستحضرات التي يتركز فيها.

البيوتين 

البيوتينbiotin او فيتامين B7، هو عبارة عن مركب مفيد في تحسين البشرة والشعر. وقد اثبت ان نقص البيوتين له علاقة بين حدوث الصلع لدى الجرذان المختبرية وفروة الراس الدهنية، وهنا يجدر الاشارة ان نمو الشعر في الانسان مختلف عن الحيوانات، لذا من النادر جدا حدوث نقص البوتين عند الانسان. ويعتبر فيتامين البيوتين مهم جدا في تركيب  المستحضرات التجميلية، وامن للاستعمال. 

الكولاجين

تدعي بعض الشركات المصنعة لمستحضرات التجميل ان يمكن للجلد امتصاص مركب الكولاجين وبشكل سهل مما يمنحها الرطوبة، و لكن في الواقع جزيئات الكولاجين لا تستطيع اختراق  الجلد، غير ان البشرة epidermis لا تستقبلها، وذلك لان جزيئات الكولاجين كبيرة جدا ويصعب عليها اختراق الجلد،  لذلك من المفضل التقليل او الامتناع من استخدام المستحضرات التجميلية والتي تدعي من تمكنها من امتصاص الكولاجين.

الايلاستين 

الايلاستين Elastin، و هو مركب اضافي يدعي مساهتمه في تحسين صحة البشرة والشعر مثل مركب الكولاجين، وهو ايضا لا تستقبله البشرة ولا يسهل امتصاصه. وهذا ياتي عكس الطريقة التي يسوقون بها المستحضرات التي تحتوي هذه المواد. وتقوم هذه المواد التي تدخل في تصنع مستحضرات كريم الترطيب وكغيرها من الفيتامينات التجارية  في منح الجلد طبقة رطبة فقط، وليس امتصاص المادة بشكل عميق. 

الجلسرين 

مادة الجلسرين هي سائل كيميائي صافي يتكون من مزيج من الماء والدهون. وهذه المادة تحسن جودة الكريمات المستخدمة في التجميل وكذك غسول البشرة، وتمنع فقدان الماء عن طريق التبخر. و الجلسرين يساعد في الحفاظ على جودة المستحضرات، حتى لو نسيتم غطاء المستحضر مفتوح. ومن ناحية اخرى،  فان للجلسرين ميول بسحب الماء من الجلد وبالتالي فهو يقوم بتجفيفه.

مستخلص المشيمة البشرية

وتستخدم لمنع حدوث شيخوخة للجلد وتغذيته، غير ان مستخلصات المشيمة تعتبر كذبة كبرى تدخل في صناعة مستحضرات التجميل، حيث يستغل منتجيها ايمان الافراد بان المشيمة التي تغذي الجنين يمكنها ان تحول الجلد الذي شاخ الى جلد شاب وجديد، ولكن لا يوجد اي برهان يدلل على ان المواد التي تحتوي على المشيمة البشرية تساعد في ذلك. لذا ينصح بالاحتفاظ بالنقود والابتعاد عن هذه المستخلصات الكاذبة.

المنتجات المضادة للحساسية

من المعروف ان المنتجات المضادة للحساسية هي مخصصة للاشخاص الذين يعانون من حساسية تحوم حول مواد معينة، الا ان الفارق الوحيد الذي يمكن الحديث عنه ان المنتجات المضادة للحساسية قد تميل بشكل اقل الى ان تسبب الحساسية للفرد مقارنة بالمنتجات الاخرى. وفي الواقع  لا يوجد قوانين تحدد المواد المختلفة المسببة للحساسية، ولا تتوفر التعليمات التي تركز على هذا الجانب.

الخرافات حول المكياج ومستحضرات التجميل! 

اللانولين  

اللانولين Lanolin وهي مادة تستخدم  في تركيب الكريم المرطب. ويقال بان الانولين يستطيع اختراق الجلد بشكل افضل من المواد الاخرى، وعلى الرغم من وجود ادلة علمية قليلة تثبت ذلك. وعلى العكس فان اللانولين  وجد كمسبب لحدوث الحساسية والطفح الجلدي لدى بعض المستخدمين.  

جسيم شحمي liposome

تعرف الجسيمات الشحمية على انها مركبات مضادة للشيخوخة، اذ تساعد هذه المواد في منع شيخوخة الجلد بواسطة توضيح اغشية خلايا الجلد، ويجب على الجسيمات الشحمية الامتزاج مع خلايا الجلد مما تضيف اليها الحيوية والرطوبة. ويذكر ان الفحوصات العلمية المختلفة التي اجريت حول الموضوع لا تدعم طريقة عمل المادة، وتدعي ان غشاء الخلية الخاص في الشباب والبالغين هو متشابه، ولذلك فان المادة لا تساعد حقا في منع الشيخوخة.

بروبيلين غليكول

بروبيلين غليكول هو مركب يوفر رطوبة للعديد من مستحضرات التجميل، حيث تسمح البروبلين في تغلغل الجلسرين بشكل افضل الى الجلد وباقل تكلفة. ولكن من المحتمل ان ينجم عن استخدام المستحضرات التي تضم مركب بروبيلين غليكول العديد من الاضرار الجلدية المتنوعة  بجانب حدوث فرط الحساسية. لذا ينصح في تقليص استخدام المركب وتبديله تدريجيا بواسطة مواد حديثة، كما ان البروبيلين يمكن ان يؤدي الى تقشي حب الشباب لدى بعض الاشخاص.  

التيروزين

التيروزين Tyrosine هو حمض اميني، يدخل في تركيب بعض المستحضرات حيث يساعد في تسمر البشرة، ولكن الابحاث التي اجريت مؤخرا دحضت هذا الادعاء بعدما تم فحص مادة التيروزين، حيث  وجد ان المنتجات المختلفة التي تحتوي على التيروزين لم تنجح في زيادة تسمر البشرة، غير ان هناك شك كبير في حقيقة تكون ان الحمض الاميني قادر على اختراق الجلد وتحسين انتاج صبغة الجلد “الميلانين”.

وبناء على ما سبق ذكره من مركبات شائعة تدخل في تحضير بعض مستحضرات التجميل، فقد ينصح خبراء التجميل بضرورة اختيار مستحضرات التجميل التي تحتوي على عدد قليل من المكونات الضارة وغير المفيدة، وكذلك المنتجات التي تحتوي على الكثير من المواد الكيميائية. كما يمكن البحث عن منتجات لا تحتوي على مواد حافظة وذات جودة عالية.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: