اليوغا-رياضة-الجسم-و-العقل-و-الأحاسيس8230.jpg

يقدم محمد كريم لحلو مؤطر و مدرب اليوغا بعض المعلومات عن هذه الرياضة و عن فوائدها فلنتابع..

مجلتك: ما هي اليوغا؟

اليوغا مصطلح هندي قديم، يعني الوحدة. اليوغا بشكل عام هي مساعدة الكائن البشري على تحقيق الوحدة، في كل مرة يستنشق فيها الهواء، و التقنيات المختلفة الموجودة باليوغا تساعد الإنسان على تحقيق السلام الداخلي.

مجلتك: ما هي أنواع اليوغا؟

هناك أربعة أنواع رئيسية لليوغا و هي:

البهاكتي يوغا: تطوير شعور الحب داخلنا.

الكارما يوغا: تطوير حس العمل فينا و مساعدة الآخرين.

جنانا يوغا: تطوير فهمنا للحياة من حولنا و الأرض التي نعيش عليها.

راجا يوغا:  ” الصوت الملكي” ذلك الشيء الفطري.

الهاثا يوغا، و التي تتضمن ممارسة وضعيات معينة، تمارين التنفس، الاسترخاء أو التأمل و هو الممارسة الأكثر انتشارا في الغرب، و من هنا جاءت فكرة ممارسة اليوجا بطريقة رياضية. و قد صممت هذه الوضعيات من أجل جعل الجسم مرنا  و مسترخيا”و لهذا فليس من الضروري أن يكون الشخص مرنا حتى يمارس اليوغا”  و للتخلص من التوتر الجسدي، كما أن التنفس  يساعد الجسم على التخلص من جميع السموم  و زيادة مستويات الطاقة، الاسترخاء يزيد من قدرتنا على الاستسلام و الثقة و التأمل، و بعد الشعور بالاسترخاء و تجميع التركيز، فكل هذا يطور في الشخص شعور الوحدة . فالثلاث ممارسات الأولى تحضرك للتأمل، فهي وسيلة لاستحضار انتباهنا لشيء ما و هو جسدنا، تنفسنا و كذلك ذهننا ” الرؤية”.

مجلتك: هل لرياضة اليوغا فوائد على العقل و الجسد؟

إذا مورست اليوغا بشكل منتظم، فسيلاحظ بالتأكيد تغيير على جميع المستويات: على الجسم و العقل و الأحاسيس، يصبح الجسم مسترخيا، و نحس كأن الحياة عادت إليه، يصبح العقل أكثر هدوءا و استرخاء، و على مستوى الأحاسيس، نشعر بتدفق الأحاسيس و المشاعر.

مجلتك: هل يمكن لأي كان ممارسة رياضة اليوغا؟

كل الأشخاص يمكنهم ممارسة اليوغا، فهناك اليوغا الموجهة للأطفال، للمرأة الحامل ، و حتى للأشخاص الذين يعانون من الأمراض.

مجلتك: متى يمكن ممارسة اليوغا ؟

يمكننا ممارسة اليوغا في أي وقت خلال اليوم، يمكن ممارستها في الصباح لإيقاظ الجسم و العقل، و وسط النهار لإعادة الطاقة من جديد، و في آخر اليوم لتخفيف حدة التوتر و إعادة التركيز.

مجلتك: هل تستطيع النساء ممارسة اليوغا في رمضان؟

يمكن للنساء ممارسة اليوغا خلال رمضان، لأنها لا تشكل أي خطر عليهن، في اليومين الأولين من فترة الحيض، يمكن للمرأة أن تستغل طاقة الفريق في بعض التمارين حتى تحس بالسلام في كامل جسمها.

مجلتك: ما هي فوائد اليوغا في رمضان؟

التمارين المقترحة خلال الشهر الكريم، تسمح بعيش هذه الأيام بعمق كبير، و بوعي كبير، و تساعد هذه التمارين على تقليص الشعور بالجوع، و مساعدتنا على التركيز على ممارساتنا الدينية” الصلوات التي نشعر فيها باتصال كبير مع الله” و تعطينا الكثير من الطاقة…

و لكون اليوغا لها أهمية كبرى خلال رمضان لأنها تمنح الجسم و القوة التي يفتقد إليها، سيقدم محمد كريم لحلو دروسا في اليوغا بنادي تايهتي بيتش بمدينة الدار البيضاء،

و فيما يلي الحصص المقترحة خلال شهر رمضان التي ستكون يوم: الاثنين، الأربعاء و الجمعة.

ثمن الحصة 150 درهما .

مع إمكانية الاشتراك الشهري و تعريفتها كالتالي:

حصة واحدة في الأسبوع: 500 درهم

حصتين في الاسبوع: 750 درهم

ثلاث حصص في الأسبوع: 900 درهم

]

اقرأ ايضا: