الآثار-المدمرة-للتدخين-على-بشرتك.jpg

بشرتك.jpg” alt=”” width=”300″ height=”172″>ربما لا تصدقين أن هناك نافورة للشباب أو طرق سرية للجمال، لكن صدقى أو لا أنه يوجد بالفعل الكثير من الطرق السريعة والقصيرة نحو الشيخوخة. ويعتبر التدخين اقصر هذة الطرق، بما له من أثر مدمر على صحتك وخاصة على صحة بشرتك. فيبنما يؤثر التدخين سلباُ على نواحى متعددة من صحة أجسامنا، إلا أن أثره قد يكون اكثر وضوحاُ على البشرة ومظهرها الصحى. ولابد أن تعملى أن السجائر سوف تضيف سنوات كثيرة إلى عمر بشرتك.

لذلك يعد الإمتناع عن التدخين من بين افضل الإجراءات التى يمكنك إتخاذها و ربما أكثرها تحدياُ لمحاربة مظاهر التقدم فى العمر.فإذا كنت ممكن لم يدخنوا سيجارة أبداً.فأنت حتما من المحظوظات. ولكن إن كنتى ممن اعتادوا على التدخين كثيراً ، نقدم إليك أسباب كافية قد تجعلك تفكرين جدياً فى الإقلاع عن التدخين . حيث أن صحة بشرتك ينبغى أن يكون لها الأولوية.

–          التدخين يدمر الكولاجين والإيلاستين بالبشرة:

يحتوى السيجار على أكثر من 4 ألاف مادة كيميائية، تؤدى هذة المواد إلى حدوث تغيير حيوى كيميائى فى خلايا البشرة نتيجة الإتصال المباشر بين البشرة ودخان السجائر. مما يعرض نسيج الكولاجين والإسلاستين فى الطبقات العميقة من البشرة للضرر الشديد، وسوف ينعكس ذلك فى صورة سيئة على سمك البشرة وليونتها وحيويتها.

–          التجاعيد التعبيرية:

تؤدى حركات تدخين السيجارة التى تتضمن انكماش العين و الشفاة إلى تجاعيد تعبيرية عميقة، وأيضاُ تهدل فى نسيج البشرة ، سوف تظهر على مرور الوقت فى اماكن مختلفة من الوجهه بصورة أكثر وضوحاً:

-تجاعيد الشفاة:

لأن المدخنون يستخدمون العضلات حول الفم بكثرة فإنهم يميلون إلى تكوين تجاعيد عميقة بالنسبة إلى غيرهم من غير المدخنين، بالإضافة إلى ذلك، تفقد البشرة حول الفم مرونتها نتيجة التكرار المستمر لحركات التدخين. ممكا يؤدى إلى تكوين خطوط عميقة حول الأنف والفم.

-تجاعيد حول العين:

بالرغم من أن التجاعيد حول العين تكون طبيعية فى مرحلة معينة من العمر إلا أنها تكون اعمق بكثير عند المدخين، وتبدأ فى الظهور فى وقت مبكر جدا مقارنة بغير المدخنين.

–          إبطاء النمو الخلوى:

يسبب دخان السجائر إنقباض الأوعية الدموية، مما يؤدى إلى نقص كفاءة وصول الأكسجين و المغذيات إلى خلايا البشرة، و إبطاء إنتاج الخلايا ونموها . لذلك تبدو بشرة المدخنين باهتة  أو غير متجانسة اللون. كما تفتقد عادة إلى الحيوية والمظهر الصحى.

إن الآثار السلبية للتدخين على مظهر بشرتك قد تكون بالغة ولا يمكن تفاديها. ولكن يمكنك إن استطعت الإمتناع عن التدخين من تحسين ذلك جذريا ، فقد اظهرت الدراسات الحديثة أن بشرة المدخنين تبدو تحت المجهر أكبر بعشرين عاما من بشرة غير المدخنين. ربما يكون ذلك سببا كافياً يجعلك تفكرين مراراً قبل أن تشعلى سيجارتك فى المرة القادمة.

اقرأ ايضا: