كما لو أنه لا يكفي النزيف، الإفراط في الأكل، العصبية والبقع، فإنه أيضًا يسبب الألم الشديد الذي يجعلك تشعرين برغبة في البكاء. ما الذي يمكن عمله لتخفيف آلام الدورة الشهرية واستعادة (على الأقل جزئيًا) جودة حياتنا.

الام الدورة الشهرية، لمن كان محظوظا ولا يعرف، هي حالة من الالام في اسفل البطن، التي ترافق ظهور الدورة الشهرية.

40-90% من جميع النساء يعانين من الام الدورة الشهرية، ولا سيما الشابات قبل الحمل والولادة الاولية، النساء اللواتي تتراوح اعمارهن بين 40 فما فوق اللواتي انهين خصوبتهن ومدخنات.

تظهر الام الدورة الشهرية بتواتر اقل بكثير لدى النساء اللواتي خضعن لولادة مهبلية او لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل.

اليكن بعض النصائح التي ستساعدكن على تخفيف الالام:

1. ممارسة الرياضة: النساء اللواتي يمارسن النشاط البدني يعانين اقل من الام الدورة الشهرية، حيث ان الاندورفين (endorphins) الذي يطلق اثناء ممارسة الرياضة يقلل من المعاناة. الانشطة المقترحة لمعالجة هذه المشكلة هي: السباحة او المشي الطويل.

2. التغذية السليمة: احدى المشاكل في الام الدورة الشهرية هو فائض السكريات الذي يسبب نقص المغنيسيوم (المعدن الذي يمنع التقلص المفرط). يوصى بتقليل استهلاك الكربوهيدرات الفارغة، مثل: الحلويات، المعجنات والسكريات وتفضيل الكربوهيدرات الكاملة (الارز او خبز القمح الكامل).

3. قربة ماء ساخنة: قربة الماء الساخنة على البطن لن تزيل الالم ولكنها تمنح شعورا لطيفا الذي يمكن ان يخفف الالم.

4. مسكنات الالم: يمكن استخدام مسكنات الالم بالتنسيق مع الطبيب المعالج. من المهم جدا تناول الدواء بانتظام مرتين في اليوم من لحظة بداية الالم الاولي للدورة الشهرية، وحتى باقي كل ايام الالم. ينصح بعدم الانتظار حتى يصل الالم الى ذروته، حيث ان تاثير الدواء عندها سيكون اقل.

5. الاسترخاء وتخفيف التوتر: تخفيف عبء حدة التوتر النفسية باي طريقة التي تناسب المراة قد يخفف جيدا من الالم. تعرف على: ادوية لعلاج الام الدورة الشهرية.

6. تناول حبوب منع الحمل: تناول حبوب منع الحمل يقلل من الالم والنزيف بشكل ملحوظ. لحبوب منع الحمل هناك تاثير هرموني على الاوعية الدموية وبطانة الرحم الموجودة في اماكن اخرى. 

ينصح باختيار جرعة منخفضة من حبوب منع الحمل التي تقلل من نشاط الغشاء المخاطي وتساعد على التخفيف من الالم.

7. العلاج البديل: هناك انواع مختلفة من العلاجات البديلة: ادوية العلاج المثلي (Homeopathic remedies)، علم المنعكسات (Reflexology) والوخز بالابر الذي يعالج ب “الميريديان” (مسار الطاقة الذي يتعلق بالرحم) ويساعد في تخفيف الالم.

8. المدخنات بينكن – يستحسن فقط التوقف عن التدخين.

70% من النساء في سن الخصوبة يعانين من الام الدورة الشهرية (dysmenorrhea) بمستويات مختلفة. غالبا ما يكون السبب الحقيقي لهذه الالام هو مرض الانتباذ البطاني الرحمي (Endometriosis) الذي تكون به بطانة الرحم موجودة في اماكن مختلفة في البطن وليس فقط في الرحم وتسبب الالم الشديد. تنصح كل امراة التي تعاني من الام الدورة الشهرية، بالتوجه ليفحصها طبيبها النسائي.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: