ذوي الشعر المجعد يجدون صعوبة في تصفيفه، الحفاظ على رطوبته وحتى تسريحه؟ في المقالة التالية سوف تجدون إجابات لأسئلة كثيرة حول العناية بالشعر الأجعد وطرق الحفاظ على صحته.

الشعر المجعد له حضور وجمال فريد. يوجد عدد لا حصر له من الخرافات المرتبطة بالعناية بالشعر، وخصوصا عندما يتعلق الامر بالشعر المجعد. وغالبا ما يواجه الاشخاص ذوي الشعر المجعد العديد من الصعوبات في تصفيف الشعر، واختيار افضل طريقة لتنعيم الشعر، كيفية جدل الضفائر، مشاكل الشعر المنتفخ اكثر من اللازم وقضايا اخرى.

ما هي خصائص الشعر المجعد؟

الشعر المجعد هو ذا قوام خشن الملمس وفريد. توجد العديد من المزايا التي تجعل الشعر المجعد يختلف عن الانواع الاخرى؛ بشكل عام، يحتوي الشعر المجعد على كميات اقل من الماء، ينمو بشكل ابطا، اصعب للملمس والتمشيط، ويكسر بسهولة اكثر بالمقارنة مع انواع الشعر الاخرى.

لماذا من الصعب جدا تصفيف الشعر المجعد؟

الكتابة الموجودة على بعض المنتجات قد تكون مربكة ويمكن ان تؤدي بالاشخاص ذوي الشعر المجعد لشراء منتج “ثقيل” اكثر مما ينبغي لشعرهم او ببساطه منتج الذي لا يناسب بالمرة لنوع الشعر. يجب اختيار المستحضر المكتوب على عبوته لاي قوام شعر هو ملائم، وعدم الاختيار فقط وفقا للاسم، الرائحة او المكونات.

كل كم من الوقت يجب غسل الشعر المجعد؟

يرى بعض الخبراء انه ينبغي غسل الشعر المجعد كل اسبوعين، في حين يرى اخرون انه ينبغي فعل ذلك كل سبعة الى عشرة ايام. ينبغي ان يعرف الاشخاص ذوي الشعر المجعد انه يجب عليهم غسل شعرهم بانتظام، لانه بدون المحافظة على النظافة المناسبة، فان البكتيريا قد تنمو على فروة الراس وتضر بصحة الشعر.

العديد من النساء يعتقدن ان غسل الشعر يقلل من رطوبة الشعر. وهذا صحيح فقط اذا استخدمنا الشامبو الغير مناسب. هناك العديد من المنتجات الخاصة للشعر المجعد. اذا لم تتمكنوا من الحصول على منتج يناسب الشعر المجعد، فيجب عليكم تفضيل استخدام الشامبو للشعر الجاف او العادي.

لماذا يميل الشعر المجعد لتكسر في كثير من الاحيان؟

عند استخدام مرطب للشعر، يفقد الشعر مرونته وبالتالي فانه يصبح اكثر عرضة للكسر. الشعر المجعد، بطبيعة الحال هو شعر جاف، وهو يحتاج الى رطوبة اضافية مكملة. قوام الشعر المجعد بشكل خاص يميل الى ان يكون اكثر عرضة للضرر، لان حلقات الشعر المجعد تجعل من الصعب على الزيوت الطبيعية المرور من خلالها على كل الشعرة.

كلما كان الشعر مجعد اكثر فانه يكون اكثر عرضة للتضرر من الجفاف والكسر. لمكافحة التكسر، يوصى بالبحث عن كريم مرطب الذي يحتوي على السيليكون. نصيحة اخرى من الخبراء هي جمع الشعر بواسطة منديل حرير قبل النوم للحفاظ على رطوبة الشعر اثناء النوم.

هل هناك كريم مرطب للشعر غير دهني؟

اذا كان المنتج دهني، فيجب ان تعرفوا ان هذا المنتج لا يضيف الرطوبة الى الشعر. يجب عليكم استخدام المنتجات التي تحتوي على الزيوت الخفيفة فقط لانها تمتص في الشعر ولا تبقى على الجزء الاعلى منه. اللانولين، المادة الخام المستخدمة في العديد من منتجات الشعر وغيرها من منتجات الرطوبة والتشحم، تسد مسام فروة الراس. اذا تم استخدامها فيجب وضعها على الشعر الى الاسفل، وتجنب الاتصال المباشر مع فروة الراس.

و لمنع دهنية الشعر المجعد، يجب تفضيل المستحضرات مع الزيوت العطرية، على سبيل المثال، زيت بذور العنب. الزيوت العطرية لا تترك رواسب دهنية على الشعر. اذا لم يكن لديكم مستحضر مرطب للشعر، فكريم الجسم الجيد، مع افضلية لكريم الايدي، يمكنه القيام بهذه المهمة. ضعوا كمية صغيرة من الكريم على شعركم وادهنوه على طول الشعر.

طرق تنعيم الشعر بشكل سليم!

لماذا يترقق الشعر حول منطقة الصدغ؟

الضفائر عادة ما تكون هي السبب في ذلك، لان التسريحة المشدودة او العدوانية للشعر المجعد تجعله يتمدد ويتساقط. العلاج العدواني للشعر يمكنه ايضا احداث حالة الصلع. بالاضافة الى ذلك، يمكن لوزن الضفائر سحب بصيلات الشعر الى الخارج، مما يؤدي الى تساقط الشعر. ترقق الشعر قد يحدث ايضا نتيجة للتغيرات الهرمونية، مشاكل وراثية او الحالة الصحية. في حالة ترقق الشعر يجب استشارة طبيب مختص.

هل المستحضرات البيتية افضل من العلاج لدى مصفف الشعر؟

لا، واحدة من اكثر الاخطاء شيوعا هي التفكير بان العلاجات المنزلية هي افضل من العلاجات في صالونات التجميل. كثير من الناس يعتقدون انه كلما بقي المستحضر لفترة اطول على رؤوسهم، كلما عمل على نحو افضل. في الواقع، فان ابقاء المواد على الشعر لفترة طويلة يمكن ان تسبب للضرر. من الجدير بالذكر ان المواد الكيميائية القوية تتطلب الاستخدام الذكي والمراقب. كذلك، يجب غسل الشعر جيدا بعد العلاج، الامر الغير متبع دائما القيام به في المنزل.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: