أعلنت المملكة العربية السعودية عن إصدار قرار يتم بموجبه توفير الحليب الصناعي للإطفال الذين يحتاجون ذلك مجاناً، إليكم تفاصيل الموضوع.

السعودية: تشجيع الرضاعة الطبيعية عن طريق توزيع الحليب الصناعي مجاناً!

اصدر مجلس الوزراء السعودي امس قررا يشير بتكلف الدولة بتوفير وتقديم حليب الاطفال للرضع المحتاجين اليه بشكل طبي حتى عمر السنتين، على ان يكون ذلك وفقا لضوابط الاحتياج التي سيضعها المجلس الصحي السعودي، بهدف التاكيد على تشجيع الرضاعة الطبيعية.

واثنى امين عام المجلس الصحي السعودي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع على هذه الخطوة  المهمة، وقال معقبا: “هذا القرار ياتي لحماية اطفالنا المولدين حديثا، اذ يسعى القرار الى ضمان حصول الاطفال المحتاجين على الحليب الصناعي من قبل المؤسسات الصحية في المملكة بالاضافة الى تشجيع الرضاعة الطبيعية واعتبارها امرا اساسيا وعدم استبدالها بالحليب الصناعي الا في حالات طبية وصحية معنية”.

واوضح بيان رسمي نشر على موقع المجلس الصحي السعودي الالكتروني ان هذا الموضوع قديم، حيث سعت وزارة الصحة والقطاعات الصحية للتعامل معه اعتمادا على النظام الدولي بهدف تشجيع الرضاعة الطبيعية الصادرة من منظمة الصحة العالمية WHO، والذي قامت المملكة العربية السعودية بتبنيه منذ اكثر من عشرين عاما، وذلك من خلال توفير الحليب الصناعي للاطفال المحتاجين لذلك بناء على حالة طبية، على ان لا يكون بعلامة تجرية معينة.

هذا وياتي قرار مجلس الوزراء هذا ليؤكد ويثني على اسلوب تنفيذ هذا الموضوع، فهو يضمن تقديم الحليب مجانا للاطفال الرضع وذلك حسب الاحتياج الطبي يما يضمن الالتزام في وصف الحليب الصناعي من قبل الممارسين الصحيين، بالاضافة الى وضع شروط ومواصفات خاصة منافسة لتوريد هذا الحليب، بشرط ان لا يكون بعلامة تجارية تنفيذا لنظام تشجيع الرضاعة الطبيعية.

واشار الدكتور المزروع بهذا الصدد ان القرار كلف المجلس الصحي السعودي بالعمل على انشاء جمعية تقوم بتشجيع الرضاعة الطبيعية في المملكة، كما سيقوم المجلس باطلاق حملة وطنية لتشجيع الرضاعة الطبيعية واظهار اهميتها في المجتمع وبين العاملين الصحيين.

وجاء هذا القرار ليعطي الاطفال الرضع جزءا من حقوقهم الا وهو التمتع بالرضاعة الطبيعية من امهاتهمكما تعطي الاطفال الذين بحاجة الى الرضاعة الصناعية بناء على الحاجة الطبية حقهم في توفير هذا الحليب مجانا من الدولة.




المصدر : ويب طب

اقرأ ايضا: